المسلة:
2024-10-02@03:50:35 GMT

اقتحام العقبة والعفو العام عن سجناء العراق

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

اقتحام العقبة والعفو العام عن سجناء العراق

21 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

المحسن الحمداني 

بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ۝ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ ۝ فَكُّ رَقَبَةٍ ۝ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ۝ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ۝ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ۝ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ۝ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ۝
صدق الله العظيم

بهذه السورة الكريمة بين الله جل جلاله بمحكم التنزيل ان الطاعات والعبادات بالصيام والحجة والزكاة والصلاة وحتى الجهاد في سبيل الله كلها واجبات يفرضها الشارع المقدس الا اننا بسورة البلد الايات 11الى 18 نجد ان هنا عقبة من لا يتجاوزها فوضعة خطير وجهنم غير بعيدة عنه ان العقبة لا يتجاوزها الانسان الا بعتق رقبة او اطعام يتيم او اطعام في يوم عسره ومجاعة لمسكين حتى وان كان غير مسلم ثم اكد الشارع على ضرورة الايمان ومن ثم الصبر وختمها بالمرحمة بين المسلمين وبين الانسانية فالمعيار هو ان تعتق رقاب وتطعم النفوس بغض النظر عن خلفياتها.

وبما ان برلماننا غالبية اسلاميون و99‎%‎منه مؤمنون كيف تمر عليهم هذه السورة الكريمة ولا يتحركون لانقاذ انفسهم واقتحام العقبة للوصول لمرضاة الله واثبات ايمانهم بالعمل المخلص للخالق وايماناً وتوحيدا بالحق العظيم.

وهنا اطالب كل مجلس النواب الموقر ومجلس الوزراء وكل من بيدة سلطة عتق رقاب المساجين الذين مرت عليهم وعلى الشعب العراقي ظروف استثنائية واختلطت الاوراق بين الوطنية وبين العماله وبين الحق والباطل فعلى المنصفين من قيادات المجتمع والدولة والرأي المجتمعي انصاف الناس والعفو والمرحمة عن السجناء الذين لم يقتلوا عراقياً ولم ينهبوا المال العام ولم يتاجروا بالمؤثرات العقلية والمجرمين الذي مسوا الشرف العراقي فهؤلاء قضياهم تختلف وتوجب القصاص الحازم لردع اقرانهم بالجريمة وليكونوا عبرة لغيرهم.

واقرار قانون العفو العام هو بموجب الشارع واجب ديني وكذلك حسب السنة النبوية المشرفة حينها اطلق اعدائة من اهل مكة وكذلك اطلق الاسرى بتعليم عشرة مسلمين وكل الدول التي تريد بناء مجتمعها بعيدا عن الاحقاد والكراهية ولا ننسى جنوب افريقيا عندما اطلقت سراح مانديلا وغيره لبداية عهد جديد وكلنا يتذكر مافعلته حكومة كردستان بالعفو عن الفرسان الذين كانوا يقاتلون البيشمركة وقتلوا منهم اعداد غير قليلة ومع ذلك عفى الله عما سلف لبداية عهد تعزز به الحريات العامة وحقوق الانسان والسلام على الارض لفسح الافاق امام اجيال لم تعش تلك المراحل من التاريخ ولايجب ان يدفعوا ثمنا لتصرفات واعمال من سبقهم وهذه النظرة الصحيحة لبناء الدولة والمجتمع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

«الشارع اللي وراه» ينتهي بالسجن والغرامة.. حكم قضائي ضد سوزي الأردنية بعد فضيحة التيك توك

أصدرت محكمة جنح المطرية، اليوم الثلاثاء، حكمًا بالسجن لمدة عامين وغرامة 300 ألف جنيه، مع كفالة قدرها 100 ألف جنيه، ضد البلوجر سوزي الأردنية، المعروفة بتريند «الشارع اللي وراه».

وجاء الحكم على خلفية اتهامات لـ سوزي الأردنية بسب والدها علنًا بألفاظ خادشة للحياء العام واستغلال شقيقتها من ذوي الهمم لجذب المشاهدات وتحقيق الأرباح.

التحريات بقضية سوزي الأردنية

كشفت التحريات أن سوزي الأردنية، التي تعيش في منطقة المطرية بالقاهرة، أطلقت على نفسها لقب "سوزي الأردنية" نسبة إلى ارتباط عائلتها بالأردن، حيث عاش والداها هناك لفترة قبل عودتها إلى مصر بعد انفصالهما. ورغم أصولها المصرية، حصلت سوزي على الجنسية الأردنية بعد أن قضت 11 عامًا في الأردن.

الاتهامات الموجه لسوزي الإردنية

وجهت النيابة لـ سوزي الأردنية تهمًا تشمل استغلال شقيقتها ذات الإعاقة الذهنية لتحقيق مشاهدات أكبر على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بجانب اتهامها ووالدها بتبادل الشتائم والاتهامات بالنصب وارتكاب الفاحشة، ما اعتبر انتهاكًا لحرمة الحياة الخاصة.

وتعود جذور القضية إلى يناير الماضي عندما انتشر فيديو لسوزي الأردنية على منصة "تيك توك" خلال بث مباشر، حيث كانت تتلفظ بألفاظ خادشة ضد والدها، من بينها العبارة الشهيرة "آه الشارع اللي وراه"، ما أثار غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين طالبوا بمعاقبتها.

أول بلاغ ضد البلوجر سوز الإردنية

على إثر ذلك، تقدم المحامي أيمن محفوظ ببلاغ للنائب العام يتهم فيه سوزي الأردنية بخدش الحياء العام وانتهاك القيم الأسرية، بالإضافة إلى استخدامها مواقع التواصل الاجتماعي لنشر محتوى غير لائق، وهو ما يعد انتهاكًا للقانون المصري وفقًا للمواد 25 و26 و27 من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.

وأضاف المحامي أن سوزي استخدمت حساباتها على الإنترنت لتسهيل ارتكاب جرائم متعلقة بهدم القيم الأسرية وتقديم محتوى إباحي، وهو ما يعرضها لعقوبات تتراوح بين السجن والغرامات، كما قدم محفوظ ضمن بلاغه أسطوانة مدمجة تحتوي على فيديوهات تؤكد تورط سوزي في الجرائم المنسوبة إليها.

في فبراير الماضي، ألقت أجهزة الأمن القبض على سوزي الأردنية في منطقة المطرية، بتهمة انتهاك قيم المجتمع المصري واستخدام ألفاظ بذيئة خلال بث مباشر.

اقرأ أيضاًالحكم على سوزي الأردنية بالسجن عامين بتهمة سب والداها

قرار قضائي بشأن سوزي الأردنية

مقالات مشابهة

  • «الشارع اللي وراه» ينتهي بالسجن والغرامة.. حكم قضائي ضد سوزي الأردنية بعد فضيحة التيك توك
  • متصلة: «غلطت وتبت وزوجي عاوز يطلقني؟».. وواعظة: «ده ربنا بيقبل التوبة»
  • رجل في الحدث: من هو نعيم قاسم؟
  • حزب الله بعد أمينه العام الثالث
  • نائب الأمين العام لحزب الله: موجودون في الميدان ولن نتزحزح
  • الدول العربية تلتزم الصمت ازاء اغتيال نصر الله والهجوم على الجنوب
  • العراق يسلم إيران رفات (118) جنديا الذين قتلوا خلال حرب الثماني سنوات
  • واشنطن بوست: حذر وخوف في إسرائيل من ضربات يمنية وعراقية
  • تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة
  • السيستاني يبكي على نصر الله ولم يبكي على شهداء العراق الذين قتلتهم إيران