تحل اليوم 21 أكتوبر ذكرى رحيل أنيس منصور، أحد أهم قوى مصر الناعمة، والذي قدم العديد من الكتابات الخالدة سواء في بكتبه أو الأعمال الفنية خلدت في الأذهان، وترصد «الوطن» أهم الأعمال التي قدمها للمسرح والتلفزيون والسينما وفقا لموقع «السينما دوت كوم».

بدايته الفنية

بدأ ابن المنصورة رحلته لعالم الفن من خلال مسلسل إذاعي بعنوان «أصابع بلا بصمات»، لعب بطولته كل من كمال الشناوي، محمود ياسين، حسن عابدين، سامية رشدي، عصمت محمود، ومن إخراج عبده دياب.

وبعدها ناقش منصور الدجل والشعوذة والخرافات من خلال مسرحية «حلمك يا سي علام» والتي قدمها عام 1965، وقام ببطولتها أمين الهنيدي، عقيلة راتب، سلامة إلياس، كوثر العسال، محمود أبو زيد، سناء يونس، عادل زكريا ومن إخراج عبد المنعم مدبولي.

وبعدها بـ5 أعوام قدم منصور مسرحية «جمعية كل وأشكر» مع توفيق الدقن وسلامة إلياس وعقيلة راتب.

3 أفلام سينمائية

واتجه «منصور» للكتابة للسينما وقدم 3 أفلام، ناقش خلالها عددًا من المشاكل الاجتماعية في مصر وقتها، فقدم «عريس لفاطمة» والذي ناقش فكرة البحث عن عريس لابنته لمجرد أن وجد شخص يرسل لها جوابًا غراميًا، وشارك في بطولة الفيلم كل من محمد رضا، كريمة مختار، شيرين، سامي العدل، صفاء السبع، سماح أنور.

وقدم منصور فيلمين عام 1988وهما «مدرسة الحب» مع صلاح السعدني، إلهام شاهين، مصطفى متولي، مها أبو عوف، ليلى فهمي وناهد سمير، وفي نفس العام قدم «آسف على الإزعاج» مع كل من صلاح ذو الفقار، رغدة، فايزة كمال، زكريا سليمان، نبيل بدر، ماجدة حامدة، صلاح نظمي، ناهد سمير.

أعمال أنيس منصور في الدراما

وفي الدراما التلفزيونية قدم أنيس منصور علامات في تاريخ الدراما، فقدم مسلسل «هي وغيرها» مع محمد ثروت، صابرين، أحمد فؤاد سليم، سناء يونس، فاطمة الكاشف، ليلى جمال، أحمد صيام، طلعت زكريا، أحمد راتب.

كما قدم عام 1993 مسلسل «غاضبون وغاضبات» ولعب بطولته كل من صلاح ذو الفقار، شيرين سيف النصر، شريف منير، عايدة عبد العزيز، عايدة كامل، شوقي شامخ، سلوى عثمان، رشوان توفيق، سناء شافع، وقدمه في الإذاعة عام 1996، وقام ببطولته كل من عبد الرحمن أبو زهرة، كريمة مختارـ أشرف سيف، لمياء الجداوي.

وقدم «اثنين اثنين» من 15 حلقة وشارك ببطولته كل من عبلة كامل، أحمد بدير، طارق لطفي، هند عاكف، محمد التاجي، تهاني راشد.

«من الذي لا يحب فاطمة» أبرز أعمال أنيس منصور

ولعل أبرز أعماله الفنية مسلسل «من الذي لا يحب فاطمة» الذي قدمه عام 1996 وحقق نجاحًا كبيرًا للغاية، وشارك في بطولته كل من أحمد عبد العزيز، شيرين سيف النصر، جيهان نصر، ليلى فوزي، كريمة مختار، حسن مصطفى، أحمد خليل، إحسان القلعاوي، ماجدة زكي، بسام رجب، أحمد السقا.

وشهد عام 2001، آخر أعمال أنيس منصور التلفزيونية بمسلسل «يعود الماضي يعود» مع كل من حسين فهمي، محمد رياض، حسن حسني، مجدي كامل، روجينا، ميمي جمال، صلاح رشوان، مها أبو عوف، مها أحد جليلى محمود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنيس منصور مسلسلات أفلام

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مسلسل ديبو لـ محمد أنور.. وموعد العرض

يواصل عدد كبير من الجمهور، البحث عن مواعيد عرض الحلقات الجديدة من مسلسل «ديبو» بطولة النجم محمد أنور، وذلك بعدما احتوت أولى حلقاته على الكثير من الأحداث الشيقة والمثيرة، في إطار كوميدي ممزوج بالرعب.

أبطال مسلسل ديبو

يشارك في بطولة مسلسل ديبو، عدد من فنانين الكوميديا أبرزهم: محمد أنور، سارة الشامي، رشدي الشامي، هالة فاخر، محمد محمود، إيمان السيد، الطفلة ريما مصطفى، أمجد الحجار، أحمد عبد الحميد، العمل من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج أحمد عبد الوهاب.

مسلسل ديبو أحداث مسلسل ديبو

ويدور العمل في إطار كوميدي رعب، حول شاب مستهتر يدعى ديبو يضطر للعمل في أحد الفنادق، عن طريق مكتب توظيف، حتي يوفر مال ليسدد ديونه، لكنه يتفاجأ عندما يعرف أن الفندق خاص بالحيوانات، ويتعرض للعديد من المواقف التي لم تكن في الحسبان، العمل يتكون من 12 حلقة.

مسلسل ديبو
مواعيد عرض مسلسل ديبو

وتعرض الحلقة الجديدة من مسلسل ديبو، يوم الجمعة من كل أسبوع، وذلك في تمام الساعة الـ 8 مساء، عبر منصة «يانغو بلاي».

اقرأ أيضاًعلي ربيع يدعم محمد أنور قبل عرض مسلسل ديبو بهذه الطريقة «صورة»

قريبا.. موعد عرض مسلسل ديبو لـ محمد أنور والقنوات الناقلة

مواعيد عرض مسلسل «ديبو» لـ محمد أنور والقناة الناقلة

مقالات مشابهة

  • قناة MBC masr تقرر طرح مسلسل نقطة سودا لـ أحمد فهمي في هذا الموعد
  • حقيقة طلب محمد صلاح عدم السفر مع منتخب مصر إلى موريتانيا
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • أحمد مكي في دراما مسلسلات الـ 15 حلقة في رمضان 2025
  • تفاصيل ومواعيد عرض مسلسل نقطة سودة لـ أحمد فهمي «صور»
  • أعمال درامية تعزز الهوية الوطنية والانتماء.. «منها الاختيار»
  • بطولة مي عمر .. انتهاء تصوير جزء كبير من إش إش
  • منصور بن زايد يعزي في وفاة سعيد أحمد المحمود البلوشي
  • تفاصيل مسلسل ديبو لـ محمد أنور.. وموعد العرض
  • نجلاء بدر تنضم لأبطال قائمة مسلسل تليجراف