بوابة الوفد:
2024-09-07@13:37:25 GMT

موعد بدء الدعاية للانتخابات الرئاسية 2024

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، المواعيد الرسمية لبدء الدعاية الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية والتي من المقرر أن تبدأ قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع.

حث المصريين بالخارج والشباب على المشاركة في الإنتخابات الرئاسية المقبلة ضوابط الدعاية للانتخابات الرئاسية 2024

فيما حددت الهيئة يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما قبل الاقتراع كآخر موعد للتنازل عن الترشح.

موعد بدء الدعاية الانتخابية

ومن المقرر أن تبدأ حملة الدعاية الانتخابية من يوم 9 نوفمبر وتستمر حتى يوم 29 نوفمبر على أن يكون أخر موعد لتوقف الحملة الانتخابية، وتبدء فترة الصمت الدعائى الأول للمصريين بالخارج فى اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلى لكل دولة.

فيما تنتهي الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي الثاني للمصريين في الداخل في اليومين السابقين على يوم الاقتراع والذي يوافق يوم الجمعة 8 ديسمبر اعتبارًا من الساعة الثانية عشر صباحًا.

 

مواعيد الانتخابات الرئاسية 2024

 وحددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة ايام 1 و2 و3 ديسمبر.

فيما يكون التصويت للمصريين فى الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر، على أن يخصص يوم  13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية، واستئناف الدعاية الانتخابية لجولة الاعادة يوم 19 ديسمبر.

 

مواعيد الدعاية الانتخابية في حالة الإعادة

أما في حالة انتخابات الإعادة، تبدأ الحملة الانتخابية من يوم الثلاثاء 19 ديسمبر، وتتوقف الحملة الانتخابية في الاعادة بالنسبة لانتخابات المصرين بالخارج الساعة الثانية عشر ظهرا بالتوقيت المحلي لكل دولة يوم الخميس 4 يناير، و تتوقف الحملة الانتخابية في الاعادة بالنسبة لانتخابات المصرين بالداخل الساعة الثانية عشر ظهرا يوم الأحد 7 يناير.

فيما يكون التصويت في جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير .

 وتتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات الدعاية الانتخابية الانتخابات الرئاسية 2024 الدعایة الانتخابیة الحملة الانتخابیة على أن

إقرأ أيضاً:

24 مليون جزائري مدعوون للأدلاء بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية

سرايا - سيتوجه أكثر من 24 مليون ناخب جزائري اليوم السبت إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

ويتنافس في هذا الاستحقاق ثلاثة مترشحين، هم مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، والرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

وحسب الارقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فإن الهيئة الناخبة أحصت 24.351.551 مسجل من بينهم 23.486.061 ناخب داخل البلاد موزعين على 47 بالمائة نساء و53 بالمائة رجال، فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة 36 بالمائة.

وبالنسبة للمقيمين في الخارج، فقد انطلقت عملية التصويت الإثنين المنصرم بهيئة ناخبة للجالية الوطنية بالخارج تضم 865.490 ناخب (45 بالمائة نساء و55 بالمائة رجال)، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، 15.43 بالمائة.

وتؤطر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الهيئة الناخبة في الخارج عبر117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا، و30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، و22 بالدول العربية، و21 بالدول الإفريقية، و26 بكل من آسيا وأميركا.


كما انطلقت الأربعاء المنصرم عملية الاقتراع عبر المكاتب المتنقلة الخاصة بالسكان البدو الرحل والقاطنين بالمناطق النائية بولايات جنوب الجزائر.

وتخص هذه العملية 116064 ناخب مسجل عبر 134 مكتبا بـ51 بلدية موزعة على 16 ولاية، وفقما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

يذكر أن الحملة الانتخابية لرئاسيات 7 أيلول كانت قد انطلقت في 15 اب واختتمت يوم 3 أيلول، لتنطلق على إثرها فترة الصمت الانتخابي لمدة ثلاثة أيام حظر فيها على المترشحين القيام بأي نشاط انتخابي.

وأكدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على ضرورة التقيد الصارم بفترة الصمت الانتخابي.

وأشارت في هذا الصدد الى فحوى أحكام المادة 74 من القانون المتعلق بنظام الانتخابات، والتي تنص على أنه لا يمكن أيا كان مهما كانت الوسيلة وبأي شكل كان، أن يقوم بالحملة خارج الفترة المحددة من 15 اب 2024 إلى غاية 3 أيلول 2024.


مقالات مشابهة

  • «الوطنية للانتخابات الجزائرية»: 14.50% نسبة المشاركة بالخارج حتى الـ10 صباحا
  • تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة.. الجزائر في مرحلة مفصلية
  • المترشح الحر تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة.. الجزائر في مرحلة مفصلية
  • بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. هل يواجه تبون منافسة حقيقية؟
  • 24 مليون جزائري مدعوون للأدلاء بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • إيقاف مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس فور مغادرته السجن
  • الاتحاد الأوروبي يندد بقرارات السلطات الانتخابية التونسية.. إجراءات مناهضة للديمقراطية
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية
  • إعلان تشكيل الهيئة القانونية المركزية بالتحالف الدولي للمصريين بالخارج