قال النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام قمة القاهرة للسلام تعتبر تاريخية ومهمة مؤكداً أن الرئيس وضع العالم كله أمام مسئولياته تجاه ملف القضية الفلسطينية، ووقف حدة التصعيد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

حق الشعب الفسطيني في تقرير مصيره 

وقال «أباظة» في بيان له أصدره اليوم، إن الرئيس السيسي أكد خلال كلمته في قمة السلام على مجموعة من الحقائق المهمة وفي مقدمتها حق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه وإقرار مصيره ووقف العدوان الغاشم الذي أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف حتى هذه اللحظة، مثمناً الرسالة الواضحة والحاسمة من الرئيس السيسي التي بعث بها من مصر للعالم كله، والتي أشار فيها إلى أن رفض جميع أبناء الشعب المصري فرداً فرداً بتصفية القضية الفلسطينية، وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبداً.

وطالب «أباظة» من المجتمع الدولي أن يعطى أكبر اهتمام لتساؤلات الرئيس السيسى ومنها: هل كُتب على هذه المنطقة، بأن تعيش في هذا الصراع للأبد؟ ألم يحين الوقت، للتعامل مع جِذر مشكلة الشرق الأوسط؟ ألم يأت الحين لنبذ الأوهام السياسية، بأن الوضع القائم، قابل للاستمرار؟

 تأكيد الرئيس رفض التهجير 

وأشاد بتأكيد الرئيس السيسى بأن حل القضية الفلسطينية ليس التهجير وليس إزاحة شعب بأكمله إلى مناطق أخرى، بل إن حلها الوحيد هو العدل بحصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة، في تقرير المصير، والعيش بكرامة وأمان، في دولة مستقلة على أرضهم.. مثلهم، مثل باقي شعوب الأرض ونحن أمام أزمة غير مسبوقة.. تتطلب الانتباه الكامل، للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع، بما يهدد استقرار المنطقة، ويهدد السلم والأمن الدوليين

مصر تقود تحركًا دوليًا لإنهاء العدوان الإسرائيلي

ولفت إلى أن قمة القاهرة للسلام أكدت للعالم كله أن مصر تقود تحركًا دوليًا دبلوماسيًا وشعبيًا عظيمًا لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة والتوصل إلى حل جذري للأزمة، وفق مقررات الشرعية الدولية وأن الرئيس السيسي نجح بشكل قاطع في تحريك المجتمعات الدولية نحو سرعة الجلوس والتوافق حول سرعة وقف التصعيد العسكري في غزة والحفاظ على أرواح الأبرياء بعد التلبية الواسعة لعقد هذه القمة المهمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام كلمة الرئيس بقمة السلام القضية الفلسطينية العدوان على غزة لجنة الشئون العربية

إقرأ أيضاً:

“فتح الأجواء”: دعوة عربية لدعم قوى المقاومة ضد العدوان الإسرائيلي

يمانيون – متابعات
دعا المؤتمر العربي العام اليوم إلى فتح الأجواء العربية أمام قوى المقاومة، مشددًا على ضرورة السماح بمرور الصواريخ الموجهة نحو المواقع العسكرية الإسرائيلية. واعتبر المؤتمر أي اعتراض على ذلك مشاركة في العدوان على فلسطين ولبنان.

وأعرب في بيان له عن تأييده للرد الإيراني على العدوان الإسرائيلي وكذلك لبطولات المقاومين في فلسطين ولبنان. وشدد البيان على أهمية تشكيل تحالف عربي وإسلامي ودولي للضغط لوقف العدوان على غزة، معتبرًا أن لحق طهران الدفاع عن سيادتها وقوى المقاومة القتال من أجل حماية غزة.

كما أشار البيان إلى الدور اليمني في دعم المقاومة، من خلال إطلاق صواريخ اخترقت أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية والأمريكية. ولفت إلى أن هذه التطورات تأتي في ظل تصاعد الأحداث بعد مقتل أمين عام “حزب الله”، وضرورة تصعيد الردود العربية والإسلامية ضد العدوان المستمر على فلسطين.

ودعا المؤتمر إلى تحركات شعبية واسعة في العالمين العربي والإسلامي لدعم المقاومة وإدانة العدوان الإسرائيلي وداعميه في الولايات المتحدة وغيرها من العواصم الغربية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • “فتح الأجواء”: دعوة عربية لدعم قوى المقاومة ضد العدوان الإسرائيلي
  • أيمن أبو العلا يطالب المجتمع الدولي باتخاذ اللازم لوقف التجاوزات الإسرائيلية في حق الشعب اللبناني
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم
  • الرئيس السيسي: الشعب المصري حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار
  • الرئيس السيسي: تماسك ووحدة الشعب الضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار مصر
  • النواب اللبناني: إسرائيل المسؤولة عن الإطاحة بكل الجهود الرامية لوقف العدوان
  • رئيس عربية النواب: كلمة السيسي بأكاديمية الشرطة تاريخية للحفاظ على أمن الوطن