توقعت وكالة «ستاندرد أند بورز» أن يمثل قطاعا البناء والطاقة أساسيين لتحريك النمو في مصر، إلى جانب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتجارة الجملة والتجزئة، الزراعة، والرعاية الصحية، وكذلك برنامج حياة كريمة الذي يهدف إلى تحسين الحياة من خلال تطوير نوعية البنية التحتية في المجتمعات الريفية.

ورجحت الوكالة أن يبلغ متوسط نمو الاقتصاد المصري نحو 4% خلال الفترة السنوات الثلاث المقبلة حتى 2026، وإن كانت هذه التوقعات مرتبطة باتجاهات أسعار الصرف والتضخم، فضلاً عن التداعيات على السياحة من أحداث غزة.

وتقول: «من المرجح أن تظل الضغوط التضخمية مرتفعة كما نتوقع المزيد من ضعف سعر الصرف».

وخفضت الوكالة العالمية أصدرت تصنيفها الائتماني لديون مصر السيادية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية إلى "-B" من "B"، برؤية مستقبلية مستقرة، بينما حافظت على تصنيف الديون السيادية قصيرة الأجل عند "B".

وأوضحت الوكالة في تقرير صدر ليل الجمعة أن الرؤية المستقبلية المستقرة للتصنيف الائتمانيترجع إلى التوازن بين المخاطر المتمثلة في احتمال عدم قدرة السلطات المصرية على تمويل عمليات سداد الديون الخارجية المرتفعة أو معالجة نقص العملة الأجنبية في البلاد.

من جهته قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نعمل على تحقيق المزيد من الإصلاحات والإجراءات الهيكلية خلال الفترة المقبلة، للتعامل مع التحديات الاقتصادية الداخلية والخارجية خاصة الواردة فى تقرير مؤسسة «ستاندرد آند بورز»، موضحًا أننا نجحنا خلال العام المالي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣، فى التعامل بشكل متوازن مع كل المتغيرات والتحديات الراهنة على الساحتين العالمية والداخلية من ارتفاع في معدلات التضخموأسعار الفائدة وانخفاض لقيمة العملة المحلية أمام الدولار، وتم تحقيق فائض أولي ١، ٦٣٪ من الناتج المحلي مقارنة بفائض أولى ١، ٣٪ من الناتج المحلي فى العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، وبلغ العجز الكلي للموازنة ٦٪ من الناتج المحلي مقارنة بـ ٦، ١٪ خلال العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.

وقالت ستاندرد آند بورز، إن مصر ستصبح عضوًا كامل العضوية في مجموعة دول البريكس التي تضم (البرازيل روسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) اعتبارًا من يناير 2024، مستبعدة أثرًا إيجابيًا كبيرًا على تعزيز الاقتصاد، مشيرة إلى أن مصر حصلت على تمويل ميسر من بنك التنمية الجديد الذي أنشأته مجموعة البريكس منذ عام 2021.

اقرأ أيضاًوزير المالية: نعمل على إصلاحات هيكلية للتعامل مع التحديات الاقتصادية

وزير المالية: نعمل على إصلاحات هيكلية للتعامل مع التحديات الاقتصادية

وزير المالية: أنفقنا 450 مليار جنيه حزمًا اجتماعية تحفيزية خلال 3 سنوات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير المالية الاقتصاد المصري الدكتور محمد معيط وزير المالية مجموعة بريكس دول بريكس تحالف دول بريكس اعضاء مجموعة بريكس وكالة ستاندر آند بورز

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكد الوزير، أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار، ونتطلع إلى تحسن هذا الوضع، موضحًا أننا مستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات، وأننا حريصون أيضًا على الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب.

أضاف الوزير، أننا مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية، على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين.

قال الوزير، إننا لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأننا حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من ٣٣٪ إلى ٥٥٪ من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم فى تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة.

أضاف الوزير، أن مصر تتصدر الدول العربية بـ ٣٢ مشروعًا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت فى المركز الأول عربيًا فى تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس ٢٠٢٤.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: التعاون المصرى مع البنك الدولى نموذج للشراكة التنموية فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • QNB يتوقع تحسن الاقتصاد العالمي
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • اقتصاد الإمارات.. أداء استثنائي ومؤشرات قياسية في 2024
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • وزيرة التخطيط: جذب 65 فرصة استثمارية في 14 قطاعا خلال الـ3 سنوات الأخيرة
  • لأول مرة.. المصرف الأهلي العراقي يجري نقطة تحول استثمارية بقيمة 25 مليار دينار 
  • 1500 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية كفر الأشقم