استضافت دولة قطر دورة تدريبية عالمية حول "مهارات الصحة العامة اللازمة للعمل في حالات الطوارئ الإنسانية في بلدان إقليم شرق المتوسط"، وذلك بمشاركة خبراء من منظمة الصحة العالمية وجامعة جون هوبكنز بلومبرج للصحة العامة.
تضمنت المرحلة الأولى من الدورة العديد من الوحدات الدراسية المسجلة (فيديوهات) بهدف إرساء فهم مشترك لقضايا الصحة العامة في حالات الطوارئ الإنسانية، ومنها (إدارة الأمراض المزمنة، وإدارة الأمراض غير المزمنة والتغذية والأمن الغذائي، والوبائيات والتقصي لها، والصحة البيئية والقوانين الدولية للحالات الإنسانية وغيرها).


كما تم استعراض المشاكل التي يعاني منها الأشخاص المتضررون، سواء الطبيعية أو المتعلقة بالنزاع، ودور التدخلات الإنسانية في التخفيف من آثار الكوارث، إلى جانب عمل تقييم للمشاركين لقياس مدى فهمهم للمعلومات النظرية المكتسبة، ولإعدادهم للمرحلة الثانية من الدورة التدريبية.
واعتمدت المرحلة الثانية من الدورة التدريبية على تفاعل المشاركين حضوريا من خلال مساعدتهم على تحويل المعرفة المكتسبة من جلسات التدريب النظرية، التي قدمت بالمرحلة الأولى إلى مهارات تدريبية عملية تكونت وبشكل أساسي من دراسات الحالة وسيناريوهات وضحت معظم تحديات الصحة العامة في حالات الطوارئ الإنسانية، وكيفية الاستعداد لها والتعامل معها.
وقالت الدكتورة سهى البيات مدير إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة العامة: إن الدورة التدريبية تعد من أفضل الدورات العالمية، التي تهدف إلى تطوير المهارات الأساسية في مجال الصحة العامة ذات الفائدة العملية في حالات الطوارئ الإنسانية، كما قدمت الدورة نظرة عامة شاملة على العديد من الموضوعات المهمة والضرورية لمنظمة الصحة العالمية وموظفي الصحة الإنسانية.
وأوضحت أن الدورة عززت أهمية تأهيل كوادر محلية بمهارات وقضايا الصحة العامة والقوانين الدولية الإنسانية من أجل حماية المجتمعات في حالات الطوارئ الإنسانية، حيث يشكل الدور الذي يؤديه مهني الصحة العامة في الأزمات الإنسانية جزءا مهما من عملية الوقاية، والتخفيف من نطاق الكارثة من خلال التركيز على توفير الضروريات الأساسية للمتضررين.
وأكدت أن هذا التأهيل يعزز الدور الريادي الذي تتولاه دولة قطر كعضو فعال ومسؤول في المجتمع الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين بالكوارث والأزمات الإنسانية، وكذلك المساعدة التنموية بغية توطيد السلام والاستقرار في الدول المتأثرة للاستجابة للكوارث الإنسانية في بلدان العالم المختلفة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منظمة الصحة العالمية الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية للمدربين تنظمها منطقة القليوبية لكرة القدم

أعلن الكابتن محمد طه، مدير منطقة القليوبية لكرة القدم، عن انطلاق دورة تدريبية تثقيفية لمدربي كرة القدم، علي مدار 3 أشهر، تستهدف تقديم كافة العلوم الكروية ومستجدات كرة القدم، وذلك تحت رعاية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والاتحاد المصري لكرة القدم، مشيراً إلي أن الدورة تتم خلال أسبوع من كل شهر علي مدار الشهور الثلاث.

وأضاف "طه" في تصريحات صحفية، أنه فور الانتهاء من الدورة التدريبية يحصل كل متدرب علي رخصة تدريب لكرة القدم، مشيراً إلي أنه تم تنظيم 8 دورات تدريبية خلال الفترات السابقة، حصل بعدها المتدربون علي رخص تدريبية تحت إشراف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والاتحاد المصري لكرة القدم.

وأوضح، أن كل دورة تدريبية تشمل 30 متدرب، تحت إشراف ومشاركة متخصصين في العلوم الكروية لإطلاعهم علي كل ما هو جديد ومستجدات قوانين اللعبة.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا
  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • تنظيم دورة تدريبية حول صحة الأم والطفل وأهمية اللقاحات في عدن
  • دورة تدريبية للمدربين تنظمها منطقة القليوبية لكرة القدم
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • "مياه الفيوم" دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياة الصرف الصحي والصناعي
  • مياه الفيوم تنظم دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياه الصرف الصحي والصناعي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • «قادربوه» يشهد ختام الدورة التدريبية الثانية لمديري فروع هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة
  • جامعة القاهرة تكرم الأئمة والواعظات في ختام الدورة التدريبية المشتركة