المناطق_متابعات

أكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أن الأحداث المأساوية الجارية في فلسطين تحتم على الجميع التحرك العاجل لوضع حد فوري للعمليات العسكرية وتوفير الحماية للمدنيين وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، امتثالا للأعراف والقوانين الدولية، ومبادئنا الإنسانية المشتركة، وإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة يُخرج المنطقة من دوامة العنف المتكررة، ويحقن الدماء ويؤسس لسلام عادل وشامل ومستدام.

وأكد خلال كلمته التي ألقاها اليوم في قمة القاهرة للسلام بجمهورية مصر العربية، أن السعودية تؤكد رفضها القاطع لانتهاكات القانون الدولي الإنساني من أي طرف، وتحت أي ذريعة، وتشجب كل استهداف للمدنيين أينما كانوا، وتطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني.

أخبار قد تهمك تراكم ثرواتها من الأبرياء ومآسيهم.. كيف تستفيد شركات الأسلحة من الحروب؟.. إليك التفاصيل 21 أكتوبر 2023 - 2:34 مساءً “المدني” يخمد حريقًا شبّ في مركبتين إثر حادث أصاب شخصين 21 أكتوبر 2023 - 2:33 مساءً

 

وقال الأمير فيصل بن فرحان: نرفض الازدواجية والانتقائية التي يمارسها البعض في المجتمع الدولي، وهنا لا يكفي الكلام، إنما أن يكون هناك تحرك جدي، ونطالب المجتمع الدولي بالضغط على الجانب الإسرائيلي لرفع الحصار ووقف العمليات العسكرية التي أودت بحياة الأبرياء، والتي تهدد بعواقب غير محمودة على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، كما نؤكد رفضنا القاطع لمحاولة التهجير القسري للفلسطينيين من جانب إسرائيل.

 

وأضاف: أود أن أعرب عن خيبة أملنا عن عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ موقف حيال الأزمة الحالية حتى الآن. ونطالب كذلك بفتح فوري لممرات إنسانية آمنة، والسماح بإجلاء المصابين، وتمكين إيصال المساعدات الإغاثية والمعدات الطبية دون قيود للتخفيف من الكارثة الإنسانية والحيلولة دون تفاقمها، كما نؤكد تمسك السعودية بالسلام خياراً إستراتيجياً عبر الوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق لاستعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية بحدود عام 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية.

 

وشدد وزير الخارجية، على أن السعودية حرصت منذ اندلاع الأزمة على التشاور والتنسيق مع الأشقاء والشركاء في المجتمع الدولي، معرباً عن أمله أن تسهم هذه القمة في تحفيز تحرك حاسم للمجتمع الدولي لإيجاد حل ينهي هذه الأزمة، ويسمح بالخروج من نفق المعاناة، ويفسح المجال لحوار جاد حول مستقبل القضية الفلسطينية، وبحث سبل دعم المجتمع الدولي لسلام عادل ودائم في المنطقة، يحقق الأمن والازدهار للجميع، مؤكدا استمرار السعودية في مساعيها مع كافة الشركاء للوصول إلى هذه الغاية، لكن الأولوية القصوى بالنسبة لنا هي الوقف الفوري للتصعيد العسكري لحقن الدماء وإغاثة المتضررين، بما يهيئ الظروف الملائمة للعمل نحو السلام.

 

وأعرب الأمير فيصل بن فرحان عن شكره لجمهورية مصر العربية على الجهود المبذولة لتعزيز التنسيق والتشاور الإقليمي والدولي تجاه التطورات الخطيرة في قطاع غزة، كما نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وتمنياتهما بنجاح أعمال القمة.

21 أكتوبر 2023 - 2:35 مساءً شاركها فيسبوك تويتر لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة أقرأ التالي أبرز المواد21 أكتوبر 2023 - 2:27 مساءًولي عهد الكويت يدعو لوقف فوري للعمليات العسكرية في غزة وحماية المدنيين أبرز المواد21 أكتوبر 2023 - 1:57 مساءً«الرئاسي الليبي»: يجب القيام بواجباتنا الإنسانية المشتركة لحماية الشعب الفلسطيني أبرز المواد21 أكتوبر 2023 - 1:55 مساءًنيابةً عن ولي العهد ..وزير الخارجية يصل القاهرة لترأس وفد المملكة المشارك في قمة القاهرة للسلام أبرز المواد21 أكتوبر 2023 - 1:37 مساءًغوتيريش: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.. مطالبه عادلة وشرعية أبرز المواد21 أكتوبر 2023 - 1:31 مساءًالرئيس الفلسطيني من قمة القاهرة للسلام: سنبقى صامدين على أرضنا رغم التحديات21 أكتوبر 2023 - 2:27 مساءًولي عهد الكويت يدعو لوقف فوري للعمليات العسكرية في غزة وحماية المدنيين21 أكتوبر 2023 - 1:57 مساءً«الرئاسي الليبي»: يجب القيام بواجباتنا الإنسانية المشتركة لحماية الشعب الفلسطيني21 أكتوبر 2023 - 1:55 مساءًنيابةً عن ولي العهد ..وزير الخارجية يصل القاهرة لترأس وفد المملكة المشارك في قمة القاهرة للسلام21 أكتوبر 2023 - 1:37 مساءًغوتيريش: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.. مطالبه عادلة وشرعية21 أكتوبر 2023 - 1:31 مساءًالرئيس الفلسطيني من قمة القاهرة للسلام: سنبقى صامدين على أرضنا رغم التحديات تراكم ثرواتها من الأبرياء ومآسيهم.. كيف تستفيد شركات الأسلحة من الحروب؟.. إليك التفاصيل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام الشعب الفلسطینی المجتمع الدولی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، أنا بيردي، المدير العام للعمليات بالبنك الدولي، خلال زيارتها الحالية إلى مصر، لبحث تعزيز التعاون بين مصر والبنك الدولي.

البحث عن التعاون بين الجانبين

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء تطرق لأوجه التعاون بين الجانبين، إذ حرص وزير الخارجية على استعراض تطورات الوضع الاقتصادي في مصر وما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي من تطور في هذا الشأن.

وأعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر، وتطلعه لتوسيع هذا التعاون ليشمل مجالات جديدة، بما يستجيب لما يشهده العالم والمنطقة من أزمات متعددة، وما تفرضه تلك الأزمات من تحديات جديدة، بحسب البيان المنشور على صفحة الخارجية على فيسبوك.

تبادل الرؤى

وأوضح أن اللقاء شهد تبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الأولوية، وخاصة التطورات ذات الصلة بالأزمات في المنطقة، وعلى رأسها قطاع غزة والسودان، وما فرضته تلك الأزمات من تحديات إنسانية واقتصادية وسياسية.

وحرص الوزير شكري على إحاطة مسئولة البنك الدولي بالموقف المصري من القضايا الإقليمية ذات الشأن، مبرزا الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر فى دعم وتعزيز السلم والأمن في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية السودانية تهاجم الدعم السريع وتؤكّد: اعتداءاتها إحدى تبعات تساهل المجتمع الدولي
  • بحضور وزير الخارجية وشخصيات مصرية ودولية.. مركز القاهرة الدولي يحتفل بعيده الثلاثين
  • وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بنغلاديش ويعقدان الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • عشرات الآلاف من الضحايا والمنكوبين.. السيسي: المجتمع الدولي أدار وجهه عن غزة
  • حرس الحدود يستعرض لزوار معرض وزارة الداخلية جهوده في تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات
  • مصر تدين قرار إسرائيل بشرعنة 5 بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية