كلف اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بتقديم كافة أوجه التسهيلات اللازمة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ، فضلا عن دعم صغار المزارعين والمربين من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات والأنشطة الزراعية والإنتاجية بهدف خلق فرص عمل للشباب  وتحقيق عائد للأسر الريفية لتحقيق التنمية المستدامة  وفقا لرؤية الدولة 2030 تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.


وأفاد وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية أنه تمت الموافقة على استخراج (8) ترخيص تشغيل ( مزارع دواجن،محلات) تمهيدا للبدء في إجراءات الترخيص ، وإجراء معاينات ميدانية لـ 30 مركز لتجميع الالبان و (60) محل أعلاف كما تم إلغاء (1) رخصة أعلاف ، والتحفظ على (4) شاحنات بإجمالي وزن (130) طن جلوتين ذرة لحين الموافاة بنتيجة المعمل المركزي للتأكد من مطابقة المواصفات وذلك خلال أسبوع.

أوقاف المنوفية تشارك في مظاهرات دعم فلسطين| صور مرتدين الأعلام | نواب المنوفية يشاركون في مظاهرات دعم القضية الفلسطينية

و أشار إلى أنه تم الإنتهاء من تطهير مسافة طولية من المساقى الخصوصية بنواحي المحافظة تقدر بـ 9 كيلو و100 متر ، حيث شمل التطهير مسقي الجزيرة القبلية وترعة الكبيرة  بنطاق إبشاي بمركز الشهداء ، مسقة المماليك كفر نفره ببركة السبع ، و مصرف بحر الفقي طه شبرا بقويسنا ، وكذا تطهير مسقة بيران كفر الشيخ شحاته بتلا ، ومسقة مشينه بأشمون  لخدمة 700 فدان زراعى وجاري المتابعة المستمرة للتطهير وبصفة دورية لتقليل الفاقد من الموارد المائية والحفاظ عليها من التلوث .

وفيما يخص تكثيف الحملات المرورية على جميع المحاصيل البستانية لرصد الآفات والوقاية منها  ، تم المرور على مساحة (4193) فدان من الخضر والفاكهة و علاج (254) فدان موالح للنهوض بكافة المحاصيل وحل المعوقات التي تعترض المزارعين وإعطائهم التوصيات الفنية اللازمة لتحقيق أعلى معدلات للإنتاج وتحسين مستوى الدخل المزارعين.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أنه سيتم عقد (36) ندوة بمختلف الوحدات الزراعية بالمحافظة فى كافة المجالات الزراعية.  
وأكد محافظ المنوفية علي أهمية نشر التوعية بين المزارعين والفلاحين وتقديم كافة التوصيات الفنية اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية وكذا الحفاظ على الثروة الزراعية والحيوانية وتنميتها لرفع مستوى الفلاح و النهوض بالمحاصيل الزراعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إجراءات الترخيص الأنشطة الزراعية الثروة الحيوانية القطاع الزراعى المساقى الخصوصية الموارد المائية محافظ المنوفية

إقرأ أيضاً:

إزالة زراعات الأرز المخالفة بمساحة 123 فدانًا في الفيوم

شنت الإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة الفيوم، عدة حملات لإزالة زراعات الأرز المخالفة بزمام مركز إطسا، تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم عبد الجواد مدير المديرية.

يأتي هذا تنفيذا للقرار الوزاري رقم 543 لسنة 2023، بزراعة الأرز في محافظات دون غيرها، مع إزالة المساحات المنزرعة في المناطق المخالفة بشكل فوري.

خلال ذلك تم تنفيذ حملة مكبرة برئاسة المهندس محمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة الفيوم، وبحضور المهندس محمد جمال مدير هندسة ري إطسا، ومسئولي إدارة ري غرب الفيوم وفريق العمل بالهندسة، وتمكنت الحملات من تنفيذ إزالة مساحة 124 فدانا بإجمالي 80 محضرا ضد المزارعين المخالفين بعدد من قرى مركز إطسا.

وأكد المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام إدارة ري غرب الفيوم، أنه سوف يتم إزالة كافة زراعات الأرز المخالفة بالتعاون مع قوات الأمن والإدارات الزراعية والوحدات المحلية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأوضح مدير ري غرب الفيوم أنه طبقاً للمادة رقم 28 من قانون الموارد المائية والري رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية، فإنه يُوقع على المخالف غرامة منصوص عليها فى المادة 104 من القانون، بالإضافة إلى تحصيل قيمة تبديد المياه عن زارعة الأرز بالمخالفة.

القرار الوزاري الخاص بمساحات الأرز رقم 543 لسنة 2023 

يتضمن القرار الوزاري رقم 543 الصادر بتاريخ 25 ديسمبر 2023 التصريح بزراعة الأرز على مساحة إجمالية 724 ألفا و200 فدان، بالإضافة إلى مساحة 200 ألف فدان تزرع بسلالات الأرز الموفرة للمياه، والمقترحة من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مثل الأرز الجاف وغيره، كمناطق تجريبية توزع على المحافظات المصرح لها زراعة الأرز بالدلتا، بالإضافة إلى زراعة الأرز على مساحة 150 ألف فدان، على أن تزرع بمياه ذات ملوحة المرتفعة نسبياً من خلال شبكة الري والصرف، والأراضي التي بـها مشاكل بالتربة بالمحافظات المصرح لها بزراعة الأرز بالدلتا.

كما يتضمن القرار الوزاري، توزيع أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالمحافظات المساحات المصرح بزراعتها أرز على الجمعيات والأحواض الزراعية، وكذلك المساحات المصرح لها بالزراعة وفقاً لمحددات القرار الوزاري، مع عرض الإدارات العامة المختصة ومديريات الزراعة كشوف وكروكيات مساحات ومناطق زراعات الأرز، طبقا للمادة 36 من اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والرى رقم 147 لسنة 2021.

وأوضح القرار، أن المحافظات المصرح بزراعة الأرز بها هي كل من (الإسكندرية - البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية - بورسعيد)، مع التزام الوزارة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز، وأنه علي جميع أجهزة الوزارة الالتزام بذلك، والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة في هذا الشأن.

ويأتي القرار لمنع زراعة الأرز بالمناطق غير المصرح بزراعته بها، حيث أن مخالفة بعض المزارعين القرار الوزاري وزراعة الأرز في غير المساحات المصرح بالزراعة فيها، يؤثر سلباً على عملية توزيع المياه بالمحافظة الواقع بها المخالفة، وكذلك المحافظات اللاحقة لها على شبكة الترع. 

مقالات مشابهة

  • 27733 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الكيمياء والجغرافيا بالشهادة الثانوية في سوهاج
  • حصاد «رياضة القليوبية» في عام.. تنفيذ 22 مشروعا بتكلفة 220 مليون جنيه
  • ما لا تعرفه عن حرائق الاحتلال الإسرائيلي.. صواريخ «حزب الله» تشعل 21 ألف فدان
  • صحفي سعودي يكشف عن جهود المملكة الكبيرة في دعم اليمن: أكثر من 229 مشروعاً ومبادرة تنموية
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة
  • «الزراعة»: نسبة السكر في البنجر 21% بالوادي الجديد.. وإنتاجية الفدان 50 طنا
  • أنباء عن وجود إصابات..اخلاء عقارين مجاورين بشبين الكوم بالمنوفية
  • إزالة زراعات الأرز المخالفة بمساحة 123 فدانًا في الفيوم
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو