وجه موسي فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعوته للمشاركة في قمة القاهرة السلام لما لهذا الاجتماع الجاري من اهمية قصوي، مقدما الشكر للحكومة والشعب المصري على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وجودة ظروف انعقاد هذه القمة.

وأكد رئيس مفوضية الأاتحاد الأفريقي فى كلمته أمام القمة :"اسمحوا لي ان اخرج عن بعض قواعد البروتوكول المعهودة لاقول ان الحرب على غزة وما ينتج عنها من تدمير غير مسبوق لاي مدينة في التاريخ، فقتل المدنيين من أطفال ونساء وعجزة ومرضي هو ظرف يستدعي الإحجام عن الكلام والدخول الفعلي في ترتيب الرد المناسب".


وأشار إلى :"ان الاتحاد الافريقي ومنذ اللحظة الأولى طالب بالوقف الفوري وبدأنا أمس تعبئة الدعم الإنساني من غذاء وماء ودواء، كما دعونا الى مضاعفة جهود التنسيق بين كل مناصري هذا الموقف.

ودعا موسي فقي الى إطلاق سراح الرهائن المدنيين خاصة النساء والأطفال، موجها التحية لجهود دولة قطر في هذا الصدد ونتمني ان توفق في مزيد من الافراج عن الرهائن.

وأختتم موسي فقي كلمته قائلا: اما فيما يتعلق بجذور الصراع فنحن وبصراحه ندعو الى تشكيل جبهة عالمية مفتوحة لوقف كل أشكال العنف خاصة ضد المدنيين انطلاقا من المبادئ الثابتة والقرارات الدولية والأفريقية ذات الصلة، مشددا على أن الحرب الراهنة والأزمة الدولية الخطيرة التي تنذر بها في المنطقة برمتها يجب أن نخرج منها بشكل عاجلا من خلال قرار فاعل بالبدء في حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسن الأستقبال كرم الضيافة إطلاق سراح الرهائن المدنيين قطر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تسعى لوقف الحرب في السودان حفاظا على أرواح المدنيين

قال بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، إنه لا يمكن تحت أي مبرر استخدام أو توظيف أو استغلال أي اتهامات مرسلة دون أي أدلة موثوقة لاستخدامها كزريعة لتجميد أو عدم تقديم المساعدات والالتزامات المالية لوكالة الأونروا، لافتا إلى أنه جاري التحرك لتأكيد استمرار الدعم المالي للوكالة، وهو أمر مهم جدا، ومصر تؤكد على هذا الأمر وبعض الدول استأنفت الدعم بعد التأكد من عدم مصداقية الإتهامات وجاري بذل الجهد مع الدول التي مازالت تجم دعمها للوكالة.

وأضاف عبدالعاطي خلال حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض العام للأنروا، أن مصر بمؤسساتها استضافت مؤتمر القوى المدنية السودانية والتقوا رئيس الجمهورية بالأمس، وهي أول مناسبة يجتمع فيها القوى السياسية والمدنية في السودان تحت سقف واحد في مكان واحد، وهو أمر لم يحدث من قبل، ويعكس حرص مصر الشديد للغاية في توحيد مواقف القوى السياسية والمدنية للعمل معا، لتنفيذ شعار المؤتمر الذي عقد تحت مسمى معا من أجل وقف الحرب.

وتابع أن وقف الحرب في السودان هو الهدف الأساسي لمصر، فمصر أجندتها واضحة تماما من أجل العمل على الحفاظ على السودان ووحدة وسلامة أراضيها، والحفاظ على أرواح المدنيين التي تراق يوميا، وفي هذا الإطار عقد المؤتمر وحضر المؤتمر الأشقاء السودانيين فقط بمساراته الثلاثة، ولم يتدخل الطرف المصري وفقا لموقف مصر بعدم تدخل أي طرف خارجي، وهناك أولوية لوقف إطلاق النار ووقف وصول أسلحة عسكرية داخل السودان لعدم إشعال الموقف هناك.

مقالات مشابهة

  • غارات اسرائيلية وحشية تلاحق المدنيين.. وعشرات الشهداء وآلاف النازحين
  • متخصص بالشأن الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يستهدف وضع خارطة طريق للحل السياسي
  • «كاف» يعتمد مشاركة الثلاثي السوداني في مسابقاته
  • تحالف بشرق السودان يرحب بمبادرة الاتحاد الأفريقي
  • حرب غزة تنتظر الهدنة مع دخولها الشهر العاشر
  • قصف إسرائيلي عنيف على أحياء في مدينة غزة وفرار آلاف السكان  
  • نتانياهو تحت الضغط.. الإفراج عن الرهائن أم استمرار الحرب؟
  • وزير الخارجية: مصر تسعى لوقف الحرب في السودان حفاظا على أرواح المدنيين
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • نتنياهو: وافقنا على اقتراح يسمح بعودة الرهائن دون التنازل عن أهداف الحرب