توقع خبير اقتصادي، الموقف الغربي المحتمل من اليمن، عقب استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية، مدمرة أمريكية في البحر الأحمر، وتأثيره على المساعدات المقدمة لليمنيين في ظل الأوضاع الراهنة.

وقال الخبير في الشؤون الاقتصادية، ياسين القاضي، إن الدول الغربية الكبرى أظهرت في الأحداث الأخيرة نهجاً عدائياً واسعاً وغير مسبوق بما قد ينعكس على تغير في سياستها على كافة المستويات.

وأشار القاضي، في حديث مع صحيفة "العربي الجديد" إلى أن هذا التغير، قد يشمل الجانب الاقتصادي والتمويلي في دعم برامج التنمية والمساعدات الإنسانية للدول النامية والفقيرة كاليمن، خصوصاً أن أغلبها يعد من أهم الدول التي ترتبط بعلاقة اقتصادية استراتيجية مع اليمن ومن كبار الدول المانحة للبلاد مثل أميركا وبريطانيا وفرنسا الذي يعاني من أكبر أزمة إنسانية على مستوى العالم بحسب تصنيف الأمم المتحدة.

لكنه في المقابل، يوضح أن هذه الدول ترتبط بمصالح اقتصادية استراتيجية مع اليمن ولا تقدم أي مساعدات بصورة مباشرة لمواجهة الأزمات الإنسانية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

اقرأ أيضاً رئيس موريتانيا: يجب وقف إطلاق النار لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في غزة أذرع ايران تصعّد: رسائل تحذيرية لواشنطن مجند حوثي يحتضن والده أمام المواطنين ويفجر قنبلة ويحولهما إلى أشلاء متناثرة ولادة امرأة في باص أجرة في أحد شوارع مدينة عدن.. وموقف إنساني للمواطنين الصين تكشف مكان إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة التي استهدفت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر ” حماس ” تطالب بفتح معبر رفح بشكل كامل لإدخال المساعدات مليشيا الحوثي تجر اليمن إلى كارثة جديدة!! عاجل: فتح معبر رفح وبدء دخول المساعدات إلى قطاع غزة (فيديو) أمريكا تعلن موعد فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة لإجلاء الرعايا الأجانب مقتل 19 حوثيًا بنيران القوات الحكومية عندما يحاضر بوتين بالشرف! انهيار جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

وأكد أن هناك مصالح كبيرة تربطها باليمن فهي من أكثر الدول التي تسيطر على قطاع النفط والغاز في اليمن بالأخص الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وتستثمر في الحقول النفطية اليمنية، واستثمار فرنسا واستغلالها لمشروع الغاز الطبيعي المسال الذي يعتبر أكبر مشروع اقتصادي في البلاد التي لا تستفيد بصورة مثلى من ثرواتها الطبيعية والنفطية والغازية.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية اعتراض 3 صواريخ حوثية كانت تستهدف مدمرة تابعة لها في البحر الأحمر، غربي اليمن.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

قائد مدمرة امريكية يشكو هول المعركة البحرية في مواجهة القدرات اليمنية


وقال قائد المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني" لقناة سي بي إس نيوز" عندما وصلنا البحر الأحمر، واجهنا في أول عملية نحو 35 طائرة مسيّرة وصواريخ كروز اُطلقت من اليمن باتجاه "إسرائيل"، وتتبعنا وواجهنا فقط الأهداف التي جاءت ضمن نطاق المدمرة.
وتابع .. الصواريخ الباليستية التي تنطلق من اليمن بسرعة تفوق سرعة الصوت كانت أكثر ما يقلقني.

واضاف .. ليس لدى حراس المراقبة في المدمرة إلا ما بين 15 إلى 30 ثانية للتعامل مع صاروخ باليستي قادم من اليمن بسرعة 5 أو 6 ماخ.

وقال " أكبر كابوس كان يُقلقنا هو أي خطأ للدفاع الجوي في التعامل مع صاروخ باليستي يفوق سرعة الصوت، مع وجودنا في منطقة تحلق فيها طائرات الركاب التجارية.
مراد حلبوب

مقالات مشابهة

  • لم يستهدفها الحوثي.. غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • الوفد الحوثي يلتقي مبعوث الرئيس الروسي ”بوتين” لبحث عمليات البحر الأحمر وضمان وحدة اليمن!
  • الحوثيون: استهدفنا 4 سفن مرتبطة بهذه الدول
  • قائد مدمرة أمريكية يروي تفاصيل المواجهة الأولى مع صواريخ أسرع من الصوت في البحر الأحمر
  • قائد مدمرة أمريكية يكشف هول المعركة في البحر الأحمر
  • قائد مدمرة أمريكية: عجزنا عن التصدي للصواريخ اليمنية
  • قائد مدمرة أمريكية: الصواريخ القادمة من اليمن بسرعة 6 ماخ ولدينا 30 ثانية فقط للتعامل معها
  • قائد مدمرة امريكية يشكو هول المعركة البحرية في مواجهة القدرات اليمنية
  • صالح الجبواني يعود للواجهة بقوة بعد تسريب وثائق عن صفقة الطائرات الكويتية المقدمة لليمن.. ما علاقته بها؟
  • مباحثات أمريكية صينية في السعودية بشأن الأزمة اليمنية تزامنا مع انطلاق مفاوضات مسقط