قال صلاح وهبة، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنَّ كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال قمة القاهرة للسلام حملت العديد من الرسائل المباشرة والمهمة التي عكست الموقف المصري وإرادة الشعب المصري تجاه ما يجري من تطورات متلاحقة في قطاع غزة وأزمة إنسانية عنيفة يشهدها القطاع في ضوء العدوان الإسرائيلي الغاشم.

مصر ترفض التشريد القسري للأشقاء الفلسطينيين

كان في مقدمة هذه الكلمة ما حملته من رسالة واضحة لكل الأطراف بأن مصر ترفض التشريد القسري للأشقاء الفلسطينيين لما يمثله من إنهاء لحلم الدولة الفلسطينية ويهدر نضال الشعب الفلسطيني على مدار 75 عامًا، وتأكّيده أن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يكون على حساب مصر أبدًا، وفق حديث صلاح وهبة لـ«الوطن».

ضمن الرسائل المهمة التي حملتها كلمة الرئيس السيسي توضيح الجهود المصرية المضنية التي قامت بها مصر لتوفير المساعدات الإغاثية العاجلة للشعب الفلسطيني الشقيق وفتح مصر معبر رفح من جانبها وعدم إغلاقه مطلقاً وما قابلها من تعطيل للمعبر من خلال القصف الإسرائيلي المتكرر للجانب الفلسطيني من المعبر، وهو ما يستدعي توفير ممرات أمنة للمساعدات وضمان تدفقها بشكل مستدام وهو ما يضع المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة أمام القيام بواجباتها في التوصل لاتفاق بهذا الأمر.

إيصال المساعدات بشكل مستدام

نوه الباحث بالمركز المصري، إلى أنَّ كلمة الرئيس السيسي أوضحت الرؤية المصرية لاحتواء التدهور الحاصل في الأراضي الفلسطينية والتي تحمل تداعيات مباشرة تؤثر على الأمن الإقليمي واستقرار عدد أمن دول المنطقة، وتقوم على إيصال المساعدات بشكل مستدام ثم مفاوضات وقف إطلاق النار ومن ثم البدء في مفاوضات إحياء عملية السلام وفقًا لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس الشرعية الدولية على أساس الشرعية الدولية ودعم السلطة الفلسطينية للقيام بكامل مهمتها في الأراضي الفلسطينية، وهو ما يضع القضية الفلسطينية مرة أخرى على قائمة اهتمامات المجتمع الدولي بعد سنوات من النسيان بهدف التوصل إلى حل نهائي لها لتحقيق الاستقرار في المنطقة ولشعوبها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة العدوان الإسرائيلي قمة القاهرة للسلام کلمة الرئیس

إقرأ أيضاً:

إدارت الأمن في المربع الشمالي بالحديدة تنظم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني

الثورة نت/ أحمد كنفاني

نظمت بإدارات امن واقسام شرطة مديريات المربع الشمالي بمحافظة الحديدة اليوم، وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ودعماً لمقاومته الباسلة، وتأييداً للعمليات النوعية للقوات الصاروخية والبحرية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، وعمق الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وندد المشاركون في الوقفات، من ضباط وافراد ادارات امن واقسام شرطة مديريات “الزيدية والصليف والمغلاف والقناوص واللحية”، بالجرائم المروعة التي يرتكبها الصهاينة بحق أهالي قطاع غزة.

واستنكروا المواقف المخزية والمعيبة لزعماء العرب والمسلمين المطبعين مع الكيان الصهيوني، وصمتهم المخجل أمام ما يرتكبه الصهاينة من جرائم يندى لها الجبين.

مؤكدين جهوزيتهم التامة للدفاع عن الوطن وتلقين الغزاة والمعتدين الدروس القاسية دفاعا عن الوطن وعزته وكرامته.

وجدد بيان صادر عن الوقفات، بحضور مدراء الأمن وأقسام شرطة المديريات الشمالية، التأييد المطلق لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي – يحفظه الله – في اتخاذ الخيارات المناسبة للدفاع عن الوطن، وإسناد المقاومة في غزة والانتصار للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأشار إلى أن وقوف الشعب اليمني إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، نابع من إيمانه بالقضية وحتمية الصراع والمواجهة ضد أعداء الأمة.. مثمنا موقف اليمن الثابت والمبدئي الداعم والمساند للشعب والمقاومة الفلسطينية والتفاف الشعب اليمني حول القيادة الثورية الحكيمة في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” ضد كيان العدو الصهيوني الغاصب.

ودعا البيان إلى المزيد من العمليات الموجعة للكيان الصهيوني حتى ردعه عن إجرامه وبطشه وغطرسته تجاه سكان غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • إدارت الأمن في المربع الشمالي بالحديدة تنظم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني
  • طلاب جامعة دمشق: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب تعبر عن إرادة السوريين في تعزيز الديمقراطية
  • عضو بالشيوخ: التغيير الوزاري يعكس رغبة القيادة السياسية في ضخ دماء جديدة
  • أصوات فلسطينية: البيت الفلسطيني يحتاج قيادة جديدة تحمي الأرض والشعب
  • شهداء ومصابون باستهداف منازل بـ«حي الدرج».. ورشقات صاروخية تستهدف مستوطنة «كفار ميمون»
  • الحركة الوطنية: بيان 3 يوليو نقطة تحول تاريخية لانتصار إرادة الشعب
  • عضو بـ«الشيوخ»: تحسين حياة المصريين أولوية على مائدة الحكومة الجديدة
  • هشام العناني: الحكومة الجديدة محملة بآمال الشعب المصري في تخطي العقبات