كتب- أحمد مسعد:

تستهدف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الفول البلدي؛ من خلال خطة واضحة للتوسع في زراعته، عن طريق أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية وأيضًا زراعته في الأراضي الجديدة.

وقال الدكتور مصطفى عبد المؤمن، أستاذ محصول الفول البلدي في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم السبت، إن الإنتاجية المحصولية للفدان التي تحققت في مصر تعد من أعلى الإنتاجية في العالم، موضحًا أن ذلك يرجع إلى الجهود البحثية التي بذلت خلال السنوات الماضية، والتي أسفرت عن استنباط 12 صنفًا من الفول البلدي عالية الإنتاج والمقاومة للأمراض والآفات والمتحملة للهالوك.

وأضاف عبد المؤمن أن الفول البلدي يعتبر من المحاصيل البقولية التي تستجيب بدرجة كبيرة جدًّا للتلقيح البكتيري ببكتيريا العقد الجذرية (العقدين)؛ حيث يمكِّن للنباتات في حالة التلقيح البكتيري الناجح معظم احتياجاتها من الآزوت عن طريق تثبيت الآزوت الجوي بواسطة العقد الجذرية التي تتكون على جذور النباتات.

وتابع أستاذ محصول الفول البلدي: يجب الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة؛ حتى لا تحدث أية مشكلات في مرحلتَي الإزهار وعقد وتكوين الثمار.

وأشار عبد المؤمن إلى أن هناك فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك لمحصول الفول البلدي تصل إلى 60%، لافتًا إلى وجود عدد من التحديات المحددة التي تعوق زيادة المساحة والإنتاج لمحصول الفول البلدي؛ منها محدودية المساحة القابلة للزراعة في الوادي، مقارنةً بمساحة القمح الذي يعتبر المصدر الرئيسي لرغيف الخبز، ومحصول البرسيم الذي يمثل مصدرًا مهمًّا في تغذية الحيوان، ومحصول البنجر؛ وهو من المحاصيل التعاقدية التي يتم استلامها من خلال الدولة؛ مما يؤدي إلى النقص الحاد في المساحة المنزرعة من الفول البلدي من موسم لآخر.

يعتبر الفول البلدي أحد أهم البقوليات في مصر، ورغم ذلك لا يغطي محصول زراعة الفول سوى 36% من حجم الاستهلاك، والباقي يتم استيراده من الخارج؛ بسبب نقص في المساحات المزروعة خلال الأعوام الماضية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني الفول البلدي وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

الزراعة: الحالة العامة للمحاصيل بالنوبارية ممتازة

تلقى علاء فارق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، حول أعمال لجنة المتابعة التي تم تكليفها لتفقد حالة الزراعات بالنوبارية، وخاصة محصول الذرة والسمسم والطماطم والعنب ومشاتل الفراولة.

تقديم الدعم الفني

وتأتي أعمال تلك اللجنة تنفيذا لتوجيهات وتعليمات وزير الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة برئاسة الدكتور عباس الشناوي، والإدارات المركزية التابعة للقطاع، بالمرور الدائم على كل المحافظات وتفقد حالة الزراعات، والتواصل مع المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم، وعلاج المشاكل التي تواجههم، فضلا عن التأكد من توافر مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وزير الزراعة: الدولة عازمة علي مواصلة توفير عناصر الأمن الغذائي لشعب مصر

وتفقد رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات  اعمال مديرية الزراعة بالنوبارية، فيما يتعلق بموقف حماية الأراضي، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوافر الأسمدة، وحالة المحاصيل الصيفية فضلا عن أعمال كارت الفلاح.

وكيل زراعة الغربية يستقبل مسؤول التعديات ومشروعات النفع بوزارة الزراعة

إصابات حشرية

وتفقدت اللجنة بحضور المهندس حسام الدين محفوظ مدير مديريه الزراعة بالنوبارية وقيادات المديرية  والإدارة المركزية لشؤون المديريات عدد من حقول محصول الذرة باعتباره محصول استراتيجي هام، والذي وجدت حالته العامة ممتازة، ولا يوجد به أية إصابات حشرية، كما تم المرور أيضا على زراعات الطماطم السمسم أشجار المانجو، والعنب والموالح ومشاتل الفراولة وجميع المحاصيل تروى بطرق إلى الحديثة (تنقيط ،ورش ثابت ،رش محور. بيفوت سنتر) كم تفقد  قرى الخرجين بمراقبه بنجر السكر بمرافقه المراقب العام مهندس محمد عبدالكريم والزراعات بحاله جيده وصرف مستلزمات الإنتاج يتم من خلال منظومه كارت الفلاح ولا توجد مشاكل في صرف مستلزمات الإنتاج والأسمدة.

مقالات مشابهة

  • اسعار الفول تفوق الحديد في الاسواق بتعاملات اليوم الخميس
  • وزيرا الزراعة والتموين يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية
  • وزيرا التموين والزراعة يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية
  • بحوث الصحراء يبدأ تنفيذ مدارس حقلية بالوادي الجديد لمواجهة فجوة المحاصيل الزيتية
  • الزراعة تشارك في يوم حصاد مبادرة «ازرع» لمحصول الفول الصويا
  • سعر الفول البلدي اليوم الأربعاء عند التاجر وبالأسواق
  • بني سويف: زراعة 12 ألف و430 فدان من محصول القطن
  • الفول والطعمية سحر يجذب سياح مرسي علم
  • أزمة محصول البطاطس في مصر.. نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار (تفاصيل)
  • الزراعة: الحالة العامة للمحاصيل بالنوبارية ممتازة