تفتح الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية، غدًا الأحد، أبوابها لاستضافة فعاليات الأنشطة الروحية، بمقرها في منطقة محطة الرمل بالإسكندرية، بدءًا من الساعة السادسة  حتى الثامنة صباحًا.

"الحسيني" بالقدس يكشف لـ"الوفد" أضرار كنيسة برفيريوس في غزة بعد تعرضها للقصف الوفد داخل كنيسة برفيريوس بغزة بعد تعرضها للقصف.

. بالفيديو


تشهد الفعاليات تنظيم اللقاء وفق الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور، وتقديم الحمل وتلاوة مزامير من الكتاب المقدس، كما يستهل القداس الثاني يختتم في الساعة العاشرة صباحًا.


أقامت الكاتدرائية المرقسية الفترة الماضية، مناسبات متنوعة واقامت الفعاليات  الروحية، كان كم آخرهم "عيد الصليب المجيد" الذي استغرق 3 أيام متواصلة، أقام خلالهم القداسات بالطقس الفرايحي، وأعادت خلالها ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك.


يذكر التاريخ المسيحي الملكة هيلانة  بالبالبحث عن  الصليب الذي تحمل واحتضن آلام المسيح، فأرسلت جنودها وتم العثور على 3 صلبان تمكنوا حينها من معرفة أيهمها الصلب الذي صلب عليه السيد المسيح من خلال معجزة الشفاء الشهيرة التي اقترحها البابا مكاريوس آنذاك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المرقسية الكنيسة القبطية الأنشطة الروحية

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بختام صلوات شهر قلب يسوع الأقدس بالقوصية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفل أبناء كاتدرائية قلب يسوع الأقدس بمدينة القوصية مساء أمس الأحد، بختام صلوات شهر قلب يسوع حيث ترأس الأنبا مرقس وليم مطران ايبارشية القوصية للأقباط الكاثوليك قداساً احتفالياً للمناسبة المباركة.

 وقد عاون الأب المطران في صلاة القداس القمص كيرلس عازر، القمص انطون رزق الله، والقمص يوسف اقلاديوس رعاة الكاتدرائية . كما حضر القداس الشماس الاكليريكيى ريمون عماد اليسوعي . 
 

في كلمة روحية لأبناء الكاتدرائية قال الأب المطران: " نشكر الرب الذى يهبنا كل فرح روحي لتقوية لإيماننا ، ففي هذا المساء المبارك نحتفى بقلب يسوع الأقدس، رمز الحب الإلهي والعطاء غير المحدود للبشر، وعندما نختتم مسيرة التأمل في صلوات التسبيح والعبادة للقلب الأقدس التى رفعها ابناء الكنيسة خلال شهر يونيو المخصص لإكرام القلب الأقدس، فإننا نتذكر كل ما فعل الرب معنا من عظائم تدعونا إلى الاعتراف بنعمه الغزيزه ومحبته الفائقة .

 وأضاف الأنبا مرقس: وفي سبيل الاتحاد الدائم بالقلب الإلهي الوديع والمتواضع، كان تكريسنا ايبارشية القوصية لقلب يسوع الأقدس حتى يظل حب قلب يسوع طاقتنا الروحية الأولى في كل عمل وخدمة، لمجد الله .

 واختتم الأب المطران كلمته الروحية بالترحيب بالقمص يوسف اقلاديوس راعياً بكاتدرائية قلب يسوع بالقوصية متنمياً لسيادته خدمة رعوية مثمرة . " 
كان القمص يوسف اقلاديوس قد قام بإلقاء العظة الروحية خلال القداس حيث تناول معنى كلمة القلب بأنه الكيان الداخلي الذي يحمل مشاعر الإنسان ورغباته وذكر بأن كلمة " القلب"  وردت في الكتاب المقدس ألف مرة من سفر التكوين إلى سفر الرؤيا .

و تناول كذلك بإيجاز عرض عدد اثنى عشر نوعاً من القلوب هي " الطاهر، البرئ، الهادئ، الرائع، الحسّاس، الماكر، الشجاع، المنكسر، الأناني، الوحيد، الزجاجي، والحنوني " .

  واختتم القمص يوسف اقلاديوس العظة بالحديث عن أهمية الوداعة والتواضع في الحياة الروحية للمسيحي وموقع فضيلة التواضع في محاربة عدو الخير داعياً المصلين إلى النمو في هذه الفضيلة لخيرهم الروحي . 
في ختام القداس الإلهي تم التطواف حول المذبح وبين ارجاء الكاتدرائية بأيقونة قلب يسوع الأقدس مع الترانيم والألحان من خورس الكاتدرائية لتمجيد قلب يسوع . 

كذلك تم توزيع كتيب " متواضع القلب " للمصلين والذى تضمن صلاة مسبحة قلب يسوع وبعض الصلوات الخاص بعبادة القلب الأقدس وفعل تكريس الايبارشية لقلب يسوع إلى جانب كلمة  الأنبا مرقس في عيد تأسيس الإيبارشية الأول وتكريسها لقلب يسوع الأقدس .

مقالات مشابهة

  • بالصور.. التحضيرات النهائية لكشف تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • لبنان على موعد لاعلان البطريرك اسطفان الدويهي طوباويًا.. وتفاصيل تكشف عن التحضيرات
  • تطوير الصناعة وتسهيل حياة الناس.. ماذا يريد أهالي الإسكندرية من الحكومة المرتقبة؟
  • الاحتفال بختام صلوات شهر قلب يسوع الأقدس بالقوصية
  • إنستغرام يمكن امرأة من العثور على شقيقها بعد اختفائه 18 عامًا
  • نشرة منتصف الليل: استثناء هذه الأنشطة من مواعيد غلق المحلات.. وتفاصيل التغيير الوزاري وعدد الراحلين
  • مواعيد القطارات المكيفة والروسية على خط "الإسكندرية - أسوان".. اليوم
  • مصدر مطلع : استمرار الأنشطة الثقافية والمهرجانات
  • بعد حريق ستاد الإسكندرية.. تعديل موعد مباراة الاتحاد والداخلية