تستضيف مصر مؤتمر دولي (قمة القاهرة الدولية للسلام)، اليوم السبت الموافق 21 أكتوبر؛ لبحث الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة، مستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تسهم فى وقف التصعيد الجاري، وللتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ فى التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

فيما قدم محمد شاع السوداني رئيس حكومة العراق،  شكره لمصر بالعرفان والتقدير لدعوتها لهذا  الاجتماع في وقتا عصيب شديد الوطن يتعرض فيه الشعب الفلسطيني الصابر المحتسب الى عملية ابادة جماعية لاستهداف المدنيين بالمجمعات السكنية والكنائس والمستفيات كان أبرزها محزرة مستشفي المعمدانيى التى أظهر فيها العدوان الصهيوني وجه الحقيقي  ونوياه التى تجاوزت كل الخطوط الحمراء .

وأكد،  انها جريمة حرب مكتملة الأركان بدأت بقتل العزل وفرض حصار خانق على ما تبقي من الأحياء منهم.

وأضاف رئيس حكومة العراق :انه لمن الصعب حقا أن نصور بالكلمات ما يحدث يوميا من أعمال فظيعة لا تنقطع ومذابح لا تتوقف ودفن للأبرياء تحت أنقاض منازلهم.

وأوضح، أن غزة اليوم تشكل امتحانا جديدا للنظام العالمي الذي فشل مرات عدة في تطبيق ما ينادي بيه من قيم الإنسانية والعدل والحرية وكانت ومازلت فلسطين شاهدا حيا على هذا الفشل. 

وقال :"حان الوقت لوضع حدا لهذا الاحتلال ووقف معاناه هذا الشعب المكافح الصامت الذي يصفه بعض الأصدقاء في كلماتهم بإنه أعمال إرهابية  بينما  الجرائم المدمرة الممنهجة للاحتلال الصهيوني".

كما شدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وفتح المعابر الحدودية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية مواد الإغاثة، وقال : إذا أردانا ألا تتكرر المجازر بفلسطين .. يجب ان نبذل الجهود من أجل رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة من أجل  ذلك،  وندعو لانشاء صندوق لدعم وإعمار القطاع  ونحن في العراق لن نتأخر عن تقديم أي مساعدات ممكنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس حكومة العراق قمة القاهرة الدولية القضية الفلسطينية العراق

إقرأ أيضاً:

ناصريوسف رسول الانسانية

خالد البلولة
تعرفت على الاستاذ المخرج والممثل الانسان ناصر يوسف حسن التوم، لأول مرة في المعهد وعاشرته عندما سكنت في داخلية الجزلي بحي بانت بامدرمان وهي الداخلية الخاصة بطلاب المعهد العالي للموسيقى والمسرح.
*ينتسب ناصر يوسف للدفعة التي تسبقنا بثلاث دفعات بقسم الدراما وتعد من الدفعات المميزة في راي ومنذ تعرفت عليهم،منذ ان كانوا طلابا شعرت انهم اسرة واحدة كانهم جاءوا من رحم واحد وعرفت معدنهم النفيس بعد ان زاملت بعضهم في الحيشان الثلاثة،وشهدت له مواقف اصيلة مع بعضهم البعض،دفعة راس سنامها الراحل المقيم عمنا السر محجوب رحمة الله تغشاه وجمال حسن سعيد واليسع حسن احمد وعاطف البحر وعبد المنعم ابراهيم عوضية مكي وبعلها عبد العظيم محمد الطيب وناهد كسلا،وأم الدفعة عفاف النجومي ومحمد على مخاوي واديب محمد حسن رحمة الله عليه،والفريد تعبان وجمال سوزي الخ.
*يبدو أن والدة ناصر ارضعته حليب الانسانية فشب وكبر وهو يحمل هم أخيه الانسان،يبذل غاية جهده في تفقد اخوانه الذين لم تلدهم أمه،يحمل ناصر كاميرته وهو يتجول بين البيادر والبنادر متفقدا زملاء مهنته وابناء دفعته والذين شبوا معه في الحيشان التلاتة رغم ازيز الرصاص في امدرمان وهدير المدافع وابتدرها بزيارة زميلتنا واميرة دفعتنا ناهد حسن والممثل الكبير محمد المهدي الفادنى ويتجه الي الشمال حيث عبد الرحمن الشبلي في دامر المجذوب وقسم الاله وقاسم ابو زيد وعوض بطران في عطبرة والفنان احمد شاويش ويمشي الي شندي حيث تقيم الطاف ابراهيم وزوجها وهي من بنات دفعتنا والدفعة التي تلي دفعة ناصر ..
*ناصر بدلا ان يلعن الظلام اوقد شمعة تنير الدرب للجميع وقدم درسا بليغا للاجهزة الاعلامية ذات الامكانيات العالية و للجالسين على الرصيف يشكون لطوب الارض العجز وقلة الحيلة قدم درسا في الارادة والعزيمة والاصرار وان الارادة هي سر الحياة ..
* قام مع د. صالح عبد القادر الفنان واستاذ الدراما بجامعة النيلين باقامة عدد من الورش التدريبية في مجال المسرح والدراما اثناء الحرب و يؤكدان بصنيعهما ان المسرح هو راس الرمح في التغيير المنشود وان الحياة تمضي رغم الويلات وان(الحياة اجمل)وتستحق العيش بكرامة وارادة وعزم ..
#ناصريوسف

khalidoof2016@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • الثانوية الأزهرية 2024..طلاب القسم الأدبي يؤدون امتحان مادة اللغة الإنجليزية
  • أنشطة رياضة ومسابقات ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • ناصريوسف رسول الانسانية
  • الأونروا: الاستجابة الإنسانية مستحيلة بغزة بسبب قيود العدو الصهيوني على المساعدات
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • أسرة بايدن تطلب منه البقاء فى السباق وتلوم المستشارين على فشله فى المناظرة
  • جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف
  • الجنيد يفتتح معرضاً تشكيلياً حول دعم الشعب الفلسطيني
  • ألمانيا تدين مصادقة حكومة العدو الصهيوني على شرعنة بؤر استعمارية