قال الرئيس الفلسطيني اليوم السبت، في قمة السلام المنعقدة بالعاصمة المصرية أن إسرائيل تستهدف آلاف المدنيين. والمشافي والمدارس ومراكز الإيواء دون تمييز، ما حذر من عمليات طرد وتهجير الفلسطينيين. من غزة والقدس والضفة الغربية، مؤكدا أن حكومة الاحتلال الصهيوني لم تسمع نداءاتنا لوقف إطلاق النار.

وقال الرئيس الفلسطيني “لن نرحل وسنبقى في أرضنا والسلام يتحقق بإنهاء الاحتلال وحل قضية اللاجئين”.


كما جدد الرئيس الفلسطيني رفضه لقتل المدنيين من الجانبين ، ومن دوامة العنف تتجدد كل فترة بسبب غياب العدالة. واهمال حقوق الفلسطينيين.
وقال “على مجلس الأمن القيام بمسؤوليته في حماية الشعب الفلسطيني”.

الرئيس السيسي: مصر تدين قتل المدنيين

من جانبه أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تدين، بوضوح كامل، استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين. وفى الوقت ذاته، تعبر عن دهشتها البالغة، من أن يقف العالم متفرجًا، على أزمة إنسانية كارثية. يتعرض لها مليونان ونصف المليون إنسان فلسطينى، فى قطاع غزة، يُفرَض عليهم عقاب جماعي. وحصار وتجويع، وضغوط عنيفة للتهجير القسرى، فى ممارسات نبذها العالم المتحضر. الذى ابرم الاتفاقيات، وأَسَسَّ القانون الدولى، والقانون الدولى الإنسانى، لتجريمها، ومنع تكرارها، مما يدفعنا لتأكيد دعوتنا، بتوفير الحماية الدولية، للشعب الفلسطينى والمدنيين الأبرياء.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الحرب في فلسطين الرئیس الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

كاتب إسرائيلي يبدي خشيته من تحوّل جنين والضفة إلى جبهة حرب رئيسية

حذر كاتب إسرائيلي، من تصاعد الجبهات التي تفتح على الاحتلال، في ظل العدوان الدائر في غزة، وجبهة لبنان، وقال إن الآن الضفة تتسبب في ضربات مؤلمة للجيش كما حصل في جنين.

وقال الكاتب مئير بن شباط، في صحيفة إسرائيل، إن هناك تصاعدا في اعداد العبوات الناسفة وتفعيلها ضد الجنود، في محاور الوصول الى البلدات الفلسطينية ومخيمات اللاجئين في الضفة، بشكل يجسد سياقات تعاظم القوة والتعلم للمقاومين في المنطقة، في ظل التهديدات التي يطلقونها نحو المستوطنات في خط التماس.

وأضاف: "مسيرة التحول الى غزة التي تمر على منطقة الضفة بدأت قبل 7 أكتوبر، لكن بالهام الحرب، وبعد التكيف مع أنماط عمل الجيش الإسرائيلي، من شأنها أن تنال الزخم وتعاظم تحديات القتال متعدد الجبهات، إذا لم تقتلع بسرعة".

وقال إن لجنين تاريخ منطقة عنيفة هذا محيط جغرافي، سياسي، اجتماعي واقتصادي. منذ البداية كانت قبضة الحكم المركزي فيها واهنة هكذا كان منذ الثلاثينيات، في عهد الانتداب البريطاني، عندما احتشدت قوات عز الدين القسام في يعبد الذي ذاع اسمه لاحقا كالهام ورمز.

وفي اثناء الانتفاضة الثانية اتخذت المنطقة صورة قلعة المقاومة، المعركة في مخيم اللاجئين جنين تعد أحد الاحداث القاسية في حملة السور الواقي. منذئذ برز التعاون بين المجموعات المختلفة في المخيم، وهكذا أيضا استخدام العبوات والالغام الناسفة، والاستعانة بالسكان وبالمنشآت المدنية للاختبار ولتخزين الوسائل القتالية. فكرة المقاومة في جنين أصبحت رمزا وقدمت إلهاما في كافة المناطق.



وفي العقد الثاني ما بعد السور الواقي تثبتت هذه المنطقة كمعقل في الضفة، وكمركز انطلاق منفذي العمليات الى أرجاء الضفة بخاصة والى الداخل المحتلة بعامة.

منذ نشوب العدوان بحسب الكاتل، اعتقل اكثر من 4200 ناشط من الضفة متوسط نحو 16 ناشط في اليوم، 1750 من المعتقلين هم من حماس. تفيد المعطيات بكثافة جهود الإحباط، لكن نتائج استطلاعات الرأي، بعد 7 أكتوبر، تشير إلى ارتفاع في تأييد ما فعلته حماس.

وقال الكاتب، إن "هذه الصورة تستوجب من جهاز الامن تبني نهج اكثر حزما وبلا هوادة تجاه الضفة ومسيرة التحول إلى غزة يجب وينبغي تشديد الضغط عليها. اذا اختارت جنين التصرف كغزة، فانها ستبدو أيضا مثل غزة".

ودعا الكاتب إلى تقليص المخاطر عبر شن غارات على جنين من الجو، ويجب مواصلة منع وصول المواد المتفجرة والمواد المزدوجة للتصنيع، فيما أبدى خشيته من أن يتدهور الوضع بها وتتصاعد العمليات لتصبح من جبهة ثانوية إلى رئيسية.

مقالات مشابهة

  • السعودية تدين إقرار لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • "الخارجية" تدين قرارات الاحتلال بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • المملكة تدين إقرار توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية
  • المملكة تدين إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية
  • الخارجية السعودية تدين وتستنكر إقرار المجلس الوزاري الأمني للاحتلال توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية
  • كاتب إسرائيلي يبدي خشيته من تحوّل جنين والضفة إلى جبهة حرب رئيسية
  • كندا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إسرائيلية تدعم العنف ضد المدنيين الفلسطينيين
  • شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • بعد استعار سياسة الهدم.. حماس تدعو الفلسطينيين في الضفة لمواصلة التصدي لسياسات الاحتلال
  • حركة حماس: هدم الاحتلال منازل الفلسطينيين جريمة صهيونية