سيقوم وزير المالية لعزيز فايد، بتدشين إطلاق مشروع المدينة النموذجية للدفع الإلكتروني، غدا الأحد، بالمدرسة الوطنية العليا للرياضيات، في المدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة.

هذا وأعلنت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، وتجمع النقد الآلي، على تنظيم هذا النشاط. والذي سيتم بمشاركة السلطات المحلية، ممثلي مختلف الدوائر الوزارية المعنية.

بالإضافة إلى مشاركة مسؤولي البنوك وبريد الجزائر.

وتتمثل الأهداف الرئيسية من هذا المشروع في تزويد التجار بمختلف وسائل ومعدات الدفع الإلكتروني. وتزويد المواطنين بمختلف بطاقات الدفع البنكية “CIB “، وبطاقات بريد الجزائر الذهبية.

وكذا توجيه المواطنين والتجار بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله للتعامل بطريقة إلكترونية. بواسطة البطاقة البنكية ورمز الإستجابة السريع.

كما يعد مشروع المدينة النموذجية للدفع الإلكتروني مبادرة التي سيتم تعميمها على كل المدن. ما يسمح بخلق ديناميكية وتنافسية إيجابية بين المدن.

ويأتي ذلك من أجل تطوير وتعميم استخدام وسائل الدفع الإلكتروني والمساهمة الفعالة لتحقيق هدف الشمول المالي في الجزائر.

أسبوع الثقافة المالية

هذا وتنظم الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، والبنوك الوطنية، أسبوع الثقافة المالية، وذلك إبتداء من تاريخ 22 إلى 26 أكتوبر 2023، على مستوى كل الجامعات والمدارس العاليا بالجزائر، وذلك بمنالسبة اليوم العالمي للإدخار.

وتسعى الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، من خلال هذه الخطوة. إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها ترسيخ ثقافة مالية من أجل ترقية الشمول المالي في الجزائر.

وسيجمع هذا الحدث المهم ممثلي مختلف البنوك الوطنية. الذين سيقومون بتوضيح الصورة واعلام الطلبة الجامعيين في المواضيع المتعلقة بمجال المالية والبنوك. وذلك على مستوى كل التراب الوطني.

وستكون هذه الخطوة هي الأولى من بين عدة نشاطات ستنظم بطريقة دورية، في إطار برنامج مسطر لهذا الغرض.

ويتمثل الهدف الرئيسي من تنظيم أسبوع الثقافة المالية في تفعيل العملية الاتصالية. والتحسيس على أهمية ادماج فئة الشباب في المحيط البنكي الذين هم زبائن البنوك مستقبلا. بالحصول على المنتجات ولخدمات البنكية بطريقة أسهل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الأربعاء.. القومي للسينما يفتتح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة

تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، يقيم  المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر أسبوعا سينمائيا يعرض خلاله مجموعة من الأفلام التي تتناول الحرف التراثية والعادات المرتبطة بالمناسبات المصرية .وذلك للمرة الأولي بمكتبات مصر المتنقلة وعددها ٢٠ مكتبة موزعة علي محافظات مصر المختلفة.  ويأتي ذلك في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا  بمكتبة مصر العامة.

ويفتتح أسبوع أفلام التراث  الأربعاء الموافق ١٨ سبتمبر في الساعة الواحدة ظهرا .بمكتبة مصر العامة بالدقي. ويختتم في ٢٦ سبتمبر. يعرض خلال أسبوع التراث ١٤ فيلم منهم أفلام الخيامية والعقادين وفن الفلاحين والقلة وسحر الاواني ومملكة الحسين  وجبل الطير وفن العرايس وبيت جميل وفيلم شد الحبل وفيلم زخارف عربية وفيلم في رحاب الحسين وفيلم سكر معقود.

يعرض خلال الإفتتاح فيلم (سكر معقود) للمخرجة مني رياض  والذي يتناول حرفة صناعة الحلوي وإرتباطها بالمناسبات الدينية.
وعقب العرض تعقد ندوة الإفتتاح والتي تستضيف كلا من د.عزة رياض عبد الباري الباحث في الفنون التراثية بأكاديمية الفنون .ود.نجلاء احمد حسن باحث انثربولوجيا  الثقافة الافريقية وكبير باحثين بوزارة الثقافة ، وتدير الندوة الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف   وذلك للحديث عن(التراث المصري ودور المكتبات في الحفاظ  عليه). وذلك بحضور د.حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما ومعالي السفير رضا الطايفي رئيس مجلس أمناء مكتبة مصر العامة والأستاذة رانيا شرعان  مديرة المكتبة .

جدير بالذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف التابع للمركز القومي للسينما .يشرف علي الفعاليات الكاتبة /أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية. 
الحضور مجاني للجمهور العام  ومحبي السينما.

مقالات مشابهة

  • "أرواح في المدينة" في ليلة حب الشاعر الكبير سيد حجاب بالأوبرا
  • زيارة حمام كليوباترا في ثاني جولات أطفال المحافظات الحدودية ضمن أسبوع أهل مصر بمطروح
  • الأربعاء.. القومي للسينما يفتتح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة
  • عاجل من صنعاء| مفاجأة للمشاركين في فعالية الاحتفال بالمولد النبوي بالعاصمة صنعاء.. هذا ما سيتم تقديمه لهم
  • بمساحة 51 فدانا.. تفاصيل مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • شاطئ عجيبة يشهد انطلاق جولات أسبوع «أهل مصر» للتعريف بمعالم المحافظة
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • المالية: سيتم وضع حد أقصى للغرامات بحيث لا تتخطى أصل الضريبة
  • فعالية خطابية وثقافية للبنك المركزي والبنوك والمؤسسات المالية بذكرى المولد النبوي
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت