البوابة نيوز:
2024-10-05@07:44:19 GMT

ملوك مصر| منتحوتب الثاني.. موحد البلاد

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

هو أول ملك مصري في الدولة الوسطى ومؤسس الأسرة الحادية عشر، وهو ابن الملك "انتف الثالث". يعنى اسمه الملكي "الإله مونتو راضٍ"، ويُعرف أيضاً بلقب التتويج "نب-حابت-رع / ربان دفة رع". وقد حكم في الفترة (2061 - 2010 ق.م)، ويرجع إليه الفضل في إعادة توحيد البلاد بعد نهاية فترة اضطرابات عصر الاضمحلال الأول. وتنسب بردية "تورين" إليه ولاية عهد استمرت 51 عاما.


عندما اعتلى منتوحتب الثاني عرش طيبة، كان قد ورث أراضي شاسعة قد فتحها أسلافه من الشلال الأول في الجنوب إلى أبيدوس والعتمانية -أسيوط- في الشمال. ويبدو أن أول أربعة عشر عاماً من ولاية عهد منتوحتب الثاني كانت فترة سلمية في منطقة طيبة، حيث لا توجد أي أثار صراع يرجع تاريخها إلى هذه الفترة.

تمثال الملك منتوحتب الثانيإعادة توحيد مصر

صعد منتوحتب الثاني على عرش مصر في مدينة طيبة بمصر العليا خلال فترة عصر الانتقال الأول. وكانت الأسرة العاشرة -المناوئة لأسرة منتوحتب- كانت تحكم مصر السفلى من مدينة هيراكليوبوليس. وبعد أن قام ملوك هيراكليوبوليس بتدنيس الجبانة الملكية المقدسة الموجودة في منطقة أبيدوس بمصر العليا في العام الرابع عشر من حكم منتوحتب الثاني، قام بإرسال جيوشه شمالاً لاحتلال مصر السفلى.
واستمراراً لحملات أبيه، نجح منتوحتب في توحيد بلاده. ويرجح أن ذلك تم قبل نهاية عامه التاسع والثلاثين من جلوسه على العرش. بعدها، قام بتغيير لقبه إلى "سما-ناوي/ موحد الأرضين". ويرجح أن "مري-كا-رع" -حاكم مصر السفلى في ذلك الوقت ربما قد توفى خلال هذا الصراع- مما زاد من ضعف مملكته وأعطى منتوحتب الثاني الفرصة لإعادة توحيد مصر. 
وتظهر الأدلة أن عملية التوحيد قد استغرقت وقتا طويلا، ربما نتيجة انعدام الأمن بشكل عام في البلاد في ذلك الوقت. حيث أن العامة قد تم دفنهم بالأسلحة، وأظهرت اللوحات الجنائزية المسئولين يحملون الأسلحة بدلاً من الشعارات الملكية المعتادة.
قام منتوحتب الثاني بعمل إصلاحات في النظام الحكومي فور الانتهاء من توحيد البلاد، فألغى عدم مركزية السلطة -التي ساهمت في انهيار الدولة القديمة وكانت علامة مميزة للفترة الانتقالية الأولى- وذلك عن طريق تجريد حكام الأقاليم من بعض سلطتهم وتركيز الحكم في طيبة. 
كما ابتكر الملك الموحد أيضاً مناصب حكومية جديدة ليشغلها رجال طيبة المخلصين له، ما أضاف مزيداً من السلطة على بلاده. كما سافر رجاله عبر البلاد بصفة منتظمة لمراقبة حكام الأقاليم.


لقد شن منتوحتب الثاني حملات عسكرية في العام التاسع والعشرين والواحد والثلاثين من ولايته تحت قيادة وزيره ختي في إتجاه الجنوب إلى النوبة، التي قد حصلت على إستقلالها خلال عصرالإنتقال الأول. وهي المرة الأولى التي يظهر فيها مصطلح كوش بشكل موثق لمنطقة النوبة في السجلات المصرية. ونجد على وجه التحديد أن منتوحتب الثاني قد وضع حامية عسكرية في قلعة جزيرة الفنتين حتى يتمكن من نشر قواته العسكرية بسرعة في إتجاه الجنوب. كما توجد شواهد على أعمال عسكرية ضد الكنعانيين. وتم العثور على نقش يحمل اسم الملك في جبل العوينات القريب من الحدود مع ليبيا والسودان وتشاد يشهد بحد أدنى على وجود اتصالات تجارية في هذه المنطقة.

آثار منتوحتب الثاني

تم دفن الملك منتوحتب الثاني في جبانة طيبة بالدير البحري. وكان معبده الجنائزي من أكثر المشاريع المعمارية الطموحة، حيث ضم العديد من الابتكارات المعمارية والدينية. فاحتوى على شرفات وممرات مغطاة حول المبنى المركزي.
وكان أول معبد جنائزي يتم تمثيل الملك فيه على هيئة المعبود أوزير. وألهم معبده المعابد التي جاءت من بعده مثل معبد حتشبسوت ومعبد تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشر. كما أن بقايا معبده بالدير البحري لا زالت موجودة بجوار معبد حتشبسوت.
أما تمثاله الأشهر، فقد عثر عليه هوارد كارتر -مكتشف مقبرة توت عنخ آمون- عام 1900 مصادفة، عندما تعثر حصانه في الفناء الخارجي للمعبد الجنائزي للملك بالدير البحري بغرب الأقصر. حيث وجد كارتر بئرا تؤدى إلى حجرة صغيرة وُجد بها هذا التمثال ملفوفا بالكتان. 
في التمثال، يرتدى الملك التاج الأحمر، ورداء حابك خاص بعيد اليوبيل "الحب سد" الذي كان يحتفل به بعد مرور ثلاثين عاما على حكم الملك. جسم التمثال ملون باللون الأسود وذراعيه متقاطعان على الصدر لربطه بالإله أوزيريس رب الموت والخصوبة والبعث.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ملوك مصر

إقرأ أيضاً:

دعاء أول فجر في ربيع الثاني.. «اللهم بارك لنا في أعمارنا»

في أول فجر من شهر ربيع الثاني، يسعى المسلمون إلى اغتنام هذا الوقت المبارك بالدعاء والتقرب إلى الله تعالى، فاللحظات الأولى من اليوم تحمل بركة وطمأنينة خاصة، وفي هذا الوقت يُستحب أن يبدأ المسلم بالدعاء والاستغفار، متمنيًا بداية شهر مملوء بالخيرات والبركات.

دعاء أول فجر في ربيع الثاني

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أن الدعاء أمر واجب على كل مسلم ليتواصل به مع ربه، ويمكننا خلال دعاء أول فجر في ربيع الثاني أن نردد  «اللهم في أول فجر من شهر ربيع الثاني، نسألك أن تبارك لنا في أيامنا، وتفتح لنا أبواب رحمتك، وتهدينا إلى ما فيه الخير والصلاح، اللهم اجعل هذا الشهر شهرًا مباركًا علينا، واجعل لنا فيه من كل ضيق فرجًا ومن كل هم مخرجًا».

أدعية أول فجر في ربيع الثاني

كما يُستحب أن يُردد المسلم الأدعية التي تعينه على الثبات في العبادة والتقرب إلى الله في دعاء أول فجر في ربيع الثاني: "اللهم اجعل هذا الفجر بداية خير لنا، وارزقنا فيه السكينة والإيمان، واكتب لنا فيه من فضلك وكرمك ما يغنينا عن سواك. اللهم اجعلنا من أهل الطاعات ووفقنا لما تحبه وترضاه."

(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ. إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ - أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ - وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَهُ)، (اللَّهمَّ أجرني منَ النَّارِ)، (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا، ورزقًا طيِّبًا، وعملًا متقبَّلًا)، (اللَّهمَّ بك أُحاوِلُ، وبك أُقاتِلُ، وبك أُصاوِلُ)، (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ، لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللَّهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا مُعْطيَ لما مَنعتَ، ولا يَنفعُ ذا الجدِّ مِنكَ الجدُّ)

ويأتي فجر ربيع الثاني محملًا بآمال جديدة وفرص لتجديد النية والإخلاص في العمل والعبادة، لذلك يُنصح بالدعاء وطلب الهداية والتوفيق، سائلين الله أن يمنّ علينا بالخير والبركات في هذا الشهر، وأن يرزقنا الطمأنينة والسداد في كل أعمالنا.

فشهر ربيع الثاني بعد شهر ربيع الأول الذي شهد مولد النبي، مما يضفي على الدعاء في هذا الشهر شعورًا بالتواصل مع البركة والتاريخ الإسلامي العظيم. لذلك، يجب على المسلم أن يغتنم هذه الأوقات بالدعاء والرجاء، طالبًا من الله الرزق والتوفيق، وأن يحفظه ويبارك له في دينه ودنياه.

مقالات مشابهة

  • دعاء أول فجر في ربيع الثاني.. «اللهم بارك لنا في أعمارنا»
  • (نص) كلمة السيد القائد عبد الملك بدرالدين الحوثي حول آخر التطورات الإقليمية
  • ارقيق: على مجلسي النواب والدولة التوافق على قانون ميزانية موحد لعام 2024 أو ترتيبات مالية مؤقتة
  • زي موحد وإجراءات صارمة لضمان الانضباط وتطوير الخدمات بالوادي الجديد
  • إنترسك السعودية 2024 يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في توحيد نظم السلامة من الحرائق
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية
  • تيار الحكمة العراقي يدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الصف
  • تعرف على خريطة الفرص الاستثمارية في طيبة الجديدة
  • تيار الحكمة العراقي يدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الصف لإرغام إسرائيل على إيقاف اعتداءاته
  • اتفاقية تعاون بين جامعة طيبة وجمعية التنمية الرياضية بالمدينة المنورة