قال سفير مصر الأسبق لدى فلسطين السفير أشرف عقل، إن قمة القاهرة للسلام التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجه رسالة للعالم بضرورة رفض قتل المدنيين الفلسطيينين وما تقوم به إسرائيل من ممارسات تخالف القانون الدولي الإنساني وقوانين الحرب واتفاقيات جنيف.
وأضاف السفير أشرف عقل، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أن قمة القاهرة بعثت برسائل محددة، إذ تنبه بعظم المسئولية الملقاة على عاتق العالم تجاه غزة والشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، وأنه على الجميع التحرك لوقف الحرب وحماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية.

 
وأشار إلى أن القمة تطالب بتحقيق السلام والاستقرار والتنمية لشعوب المنطقة، وتلقي الضوء على فداحة المسئولية التي يتعرض لها الإقليم بكافة أطرافه وتبعث برسالة أمل بأن غدا سيكون أفضل. 
ولفت إلى أن بلدان العالم المؤمنة بالحق والعدل تدرك أن السبيل الوحيد للاستقرار والسلام والأمن في المنطقة هو حل الدولتين من خلال ضمانات دولية وبرنامج زمني للتنفيذ.
وشدد السفير أشرف عقل على ضرورة محاسبة دولة الاحتلال على جرائمها في حق الشعب الفلسطيني، وتحمل القيادة الإسرائيلية - التي تبنت خيار الأمن بدلًا من السلام - المسئولية. 
ولفت إلى أن "قمة القاهرة للسلام" اكتسبت أهمية كبيرة لاسيما في ضوء المشاركة الدولية رفيعة المستوى فيها، للتحذير من إمكانية نشوب حرب إقليمية في المنطقة، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين إلى الدول المجاورة، والتأكيد على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
وأبرز تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي على رفض التهجير القسرى للفلسطينيين باعتباره تصفية للقضية الفلسطينية وضرورة الحل العادل للقضية الفلسطينية وليس على حساب مصر، مع التركيز على أن الوضع القائم غير قابل للاستمرار ولابد من التعايش السلمي في المنطقة وإقامة دولة فلسطينية على أرض فلسطين والحصول عل حقوقها كاملة مثل بقية الدول.
ورأى الدبلوماسي المصري ضرورة تحميل الغرب والمجتمع الدولي مسئولية ما يحدث للشعب الفلسطيني في غزة من إبادة وجرائم حرب وحصار وتجويع نتيجة إطلاق يد إسرائيل فيما يسمى حقها في الدفاع عن نفسها.
واختتم سفير مصر الأسبق لدى فلسطين بالتأكيد على أن "قمة القاهرة للسلام" تؤكد للعالم أولًا ضرورة مرور المساعدات الإنسانية بطريقة مستدامة، وثانيًا وقف استهداف المدنيين، وأخيرًا بدء المفاوضات المباشرة للوصول إلى حل الدولتين على أساس المقررات الدولية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السيسي قمة القاهرة للسلام قمة القاهرة للسلام

إقرأ أيضاً:

متظاهرون داعمون لغزة يصعدون فوق سطح البرلمان الأسترالي

أظهرت لقطات تلفزيونية متظاهرين داعمين لغزة فوق سطح مبنى البرلمان الأسترالي في كانبيرا، الخميس، واتهموا إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

وظهر في اللقطات أربعة أشخاص يرتدون ملابس داكنة على سطح المبنى ويرفعون لافتات سوداء من بينها واحدة مكتوب عليها "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر". 

وتحدث أحد المتظاهرين عبر مكبر صوت متهما الحكومة الإسرائيلية بارتكاب جرائم حرب، وهو اتهام ترفضه إسرائيل.

وقال المتظاهر "لن ننسى ولن نسامح وسنواصل المقاومة".

#BREAKING: Pro-Palestine demonstrators have scaled the roof of Parliament House in Canberra and unfurled multiple banners.

Police are on scene following the major security breach. #9News

DETAILS: https://t.co/gef96YCYHB pic.twitter.com/JvT0SkfEk3

— 9News Australia (@9NewsAUS) July 4, 2024

وأفاد شاهد من رويترز بأن عددا من رجال الشرطة والأمن نصحوا الناس بعدم السير مباشرة أسفل منطقة الاحتجاج عند المدخل الرئيسي للمبنى، لكن لم تكن هناك محاولة بعد على ما يبدو لإنزال المتظاهرين.

ووصف جيمس باترسون المتحدث باسم وزارة الشؤون الداخلية في منشور على منصة إكس الاحتجاج بأنه "انتهاك خطير لأمن البرلمان".

This is serious breach of the Parliament’s security. The building was modified at great expense to prevent incursions like this. An investigation is required. https://t.co/AL8ARPeRtO

— James Paterson (@SenPaterson) July 4, 2024

وقال "خضع المبنى للتجديد بتكلفة كبيرة لمنع مثل هذه الاختراقات. هناك حاجة إلى إجراء تحقيق".

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر بعد هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل الذي أسفر عن مقتل 1195 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا للسلطات إسرائيلية رسمية. 

ومن بين 251 شخصا خُطفوا خلال الهجوم، ما زال 116 محتجزين رهائن في غزة، من بينهم 42 لقوا حتفهم، بحسب الجيش. 

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن إلى مقتل 37953 شخصا معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم: ندعو لتخصيص ملياري دولار للأزمة الإنسانية بالسودان
  • وزير الخارجية الأسبق: حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي
  • سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها
  • اختتام فعاليات النسخة الرابعة من منتدي أسوان للسلام والتنمية المستدامين بنجاح
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • نيكي ميناج توجه رسالة خاصة للجمهور المغربي!
  • سفير بريطانيا الأسبق يصف المليشيا: طغاة ولصوص وخططوا طويلاً لقتل صالح
  • «القاهرة الإخبارية»: تلوث مياه الشرب يهدد النازحين الفلسطينيين بالكوليرا 
  • متظاهرون داعمون لغزة يصعدون فوق سطح البرلمان الأسترالي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران