البوابة:
2024-09-19@21:26:18 GMT

عاجل.. السيسي: لن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

عاجل.. السيسي: لن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية

طالب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بوضع خارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية بغزة وإحياء مسار السلام، مؤكدا أن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث وخاصة على حساب مصر.

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للرئيس المصري، اليوم السبت خلال قمة القاهرة للسلام، المتعلقة بتطورات الحرب في غزة.

الرئيس السيسي أعرب عن استنكاره الشديد لاستهداف المدنيين الأبرياء في غزة، مؤكداً أن هذا النوع من الهجمات لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال.

تسوية القضية الفلسطينية

وأضاف أن تسوية القضية الفلسطينية يجب أن تكون ذات صلة بحلول عادلة تلبي تطلعات الشعب الفلسطيني، وهذا يعني أن أي جهد لتسوية يجب أن يكون شاملاً ومستدامًا.

السيسي دعا إلى وضع "خارطة طريق" تستند إلى توقف فوري لإطلاق النار والتقدم نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وشدد على ضرورة تقديم حماية دولية للفلسطينيين والمدنيين الأبرياء في غزة، وأكد أن مصر ملتزمة بتنسيق وتقديم المساعدات الإنسانية للمحاصرين في غزة.

كما أشار إلى أن القصف الإسرائيلي المستمر لمعبر رفح قد أعاق تدفق المساعدات، ودعا إلى ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مستدام وآمن.

قادة من الدول العربية والأوروبية

وتحتضن القاهرة قمة دولية بمشاركة قادة من الدول العربية والأوروبية، بهدف حماية المدنيين الأبرياء الذين يعيشون في ظروف صعبة في القطاع منذ مرور أسبوعين على تصاعد الاشتباكات.

تضمنت دعوة مصر للقمة العديد من الدول العربية والأوروبية، وتم تأكيد مشاركة 31 دولة حتى الآن، بالإضافة إلى ثلاث منظمات دولية. 

وتأتي هذه القمة في ظل استمرار فشل مجلس الأمن في اعتماد مشروعي قرار روسي وبرازيلي، مما يزيد من أهمية الجهود المصرية للبحث عن حل شامل للنزاع وتنشيط جهود السلام.

وكان من المقرر أن تستضيف الأردن قمة رباعية في عمان، تضم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأميركي جو بايدن، ولكن تم إلغاء هذه القمة بسبب القصف الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة وأسفر عن استشهاد نحو 500 شخص
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فی غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - "دعم لبنان ووقف الحرب في غزة".. كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والوفد المرافق له، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفيرة الأمريكية بالقاهرة "هيرو مصطفى جارج".

كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، أبرز ما جاء خلال لقاء الرئيس السيسي، وزير الخارجية الأمريكي، وجاء تفاصيل اللقاء كما يلي:

الوزير الأمريكي نقل للرئيس السيسي تحيات "بايدن" وتقديره للدور الحيوي الذي تقوم به مصر لاستعادة الاستقرار في المنطقة.الرئيس السيسي يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية في حماية مصالح الدولتين وتعزيز الأمن الإقليمي.تناول اللقاء الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.تم تبادل وجهات النظر بشأن كيفية تعزيز الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة وقطر للمضي قدمًا في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية.حرص الرئيس السيسي على التشديد على أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام إدخال كميات ضخمة من المساعدات إلى أهالي غزة الذين يعانون من كارثة معيشية وصحية.أكد الرئيس السيسي ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين.أكد الجانبان أن حل الدولتين يظل هو مسار تحقيق السلام والأمن المستدامين.تطرق اللقاء إلى تطورات المشهد الإقليمي.أكد الرئيس السيسي رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليميًا.الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسئولية.تأكيد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني التي تعرضت له.شدد الرئيس السيسي على حرص مصر على أمن لبنان واستقراره وسيادته.تم التوافق على تكثيف الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة بهدف التهدئة وخفض التصعيد على النحو الذي يضمن استعادة السلم والأمن الإقليميين.اللقاء تطرق كذلك إلى جهود تطوير العلاقات الثنائية وتم تأكيد الحرص المتبادل على استئناف الحوار الاستراتيجي والترحيب بانعقاده خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجارية لمصر، وذلك على النحو الذي يحقق المصالح المشتركة للدولتين.

مقالات مشابهة

  • «مدبولي»: الرئيس السيسي شدد على أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام المساعدات لأهالي غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشت مع الرئيس السيسي أهمية المياه ونهر النيل بالنسبة للشعب المصري
  • عاجل - "دعم لبنان ووقف الحرب في غزة".. كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي
  • بالفيديو|سنجر: الرئيس السيسي يدعم القضية الفلسطينية من قبل أحداث 7 أكتوبر
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • عاجل| السيسي والعاهل الأردني يؤكدان رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية