القاهرة-سانا

أكد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث اليوم أن قافلة المساعدات الأولى التي دخلت إلى قطاع غزة، وضمت 20 شاحنة محملة بشحنات إغاثية “يجب ألا تكون الأخيرة”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن غريفيث قوله عبر حسابه على منصة إكس: “أثق بأن عملية إيصال المساعدات هذه ستكون بداية جهد مستدام لتوفير الإمدادات الأساسية من غذاء وماء ودواء ووقود إلى سكان غزة، بطريقة آمنة، غير مشروطة ودون عوائق”.

وبدأ صباح اليوم دخول أولى الشاحنات التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني والأونروا للجانب المصري من معبر رفح لنقل المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ 15 يوماً، أدى إلى استشهاد 4137 فلسطينياً وجرح أكثر من 13 ألفاً، ونزوح أكثر من مليون فلسطيني، وتدمير البنية التحتية وانهيار المنظومة الصحية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: ثلثي المباني في غزة دمرت

قالت الأمم المتحدة، امس الاثنين، إن "ثلثي المباني في قطاع غزة دُمرت أو تضررت"، خلال حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا في القطاع منذ أكتوبر 2023، وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية" وفا". 

سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال في غزة أحمد موسى يكشف عن مخطط الاحتلال لمناطق الإخلاء في غزة (فيديو)

وقال مركز الأقمار الاصطناعية التابع للأمم المتحدة "يونوسات"، إن الصور عالية الدقة التي تم جمعها يومي 3و6 سبتمبر أظهرت تدهورا واضحا.

وأوضح المركز: "يظهر هذا التحليل أن ثلثي إجمالي المباني في قطاع غزة لحقت أضرارا بها، تمثل هذه الـ 66 في المئة من المباني المتضررة في قطاع غزة البالغة 163 ألفا و778 مبنى".

وقدر المركز أن الأضرار تشمل الآن 52564 مبنى دُمرت، و18913 مبنى تضررت بشدة، و35591 مبنى تضررت هياكلها، و56710 مبنى لحقت بها أضرار متوسطة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) و"يونوسات"، إن ما يقرب من 68% من حقول المحاصيل الدائمة في قطاع غزة سجلت تراجعا كبيرا في صحة المحاصيل وكثافتها في سبتمبر .

مقالات مشابهة

  • لافروف: على الأمم المتحدة أن تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية وأن تتصرف بحيادية تامة
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • طائرة محملة بحوالى 3 الاف كيلوغراماً من المساعدات وصلت الى مطار بيروت
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • هل تكون المحطة الأخيرة لتين هاج؟ موعد مباراة مانشستر يونايتد وبورتو في اليوروبا ليج والقنوات الناقلة
  • رئيس الدولة يؤكد نهج الإمارات في تعزيز التعاون لمجتمعات أكثر أمناً
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • الأمم المتحدة: ثلثي المباني في غزة دمرت