قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس،  إن قمة القاهرة للسلام تنعقد خلال ظروف في غاية الصعوبة والقسوة، إذ يواجه الشعب الفلسطيني الأعزل عدوانا وحشيا وغاشم من آلية الحرب الإسرائيلية، والتي تنتهك المحرمات والقانون الدولي الإنساني باستهدافها آلاف المدنيين غالبيتهم من الأطفال والنساء والمنشآت دون تمييز، خاصة المشافي والمدارس ومراكز إيواء المدنيين الناجين من ويلات الحرب وقصف بيوتهم.

وأضاف خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية الجديدة، عرضتها قناة «القاهرة الإخبارية»، «نحذر من محاولات تهجير شعبنا في غزة إلى خارجها، ومن أي عمليات طرد للفلسطينيين من بيوتهم أو تهجيرهم من القدس أو الضفة الغربية». 

وأكمل الرئيس الفلسطيني :«لن نقبل التهجير وسنبقى صامدين على أرضنا مهما كانت التحديات».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الفلسطيني قمة القاهرة محمود عباس الشعب الفلسطيني مصر

إقرأ أيضاً:

المشاط: الحكومة تبذل جهودا حثيثة لمواجهة التحديات الاقتصادية وتعزيز الاقتصاد

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، جلال الطرابلسي، المبعوث الخاص لرئيس بنك التنمية الأفريقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج، بحضور عبد الرحمن دياو، المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك. يأتي هذا اللقاء في إطار الجولة الأولى للطرابلسي بعد توليه مهامه الجديدة.

تم خلال اللقاء استعراض الشراكة الممتدة بين مصر وبنك التنمية الأفريقي منذ عام 1974 حتى يوليو 2024، والتي شهدت تطورًا في محفظة التعاون الإنمائي بين الجانبين، حيث بلغت قيمتها نحو 7.79 مليار دولار. كما ناقش الجانبان التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية للتعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية خلال السنوات الثلاث الماضية.

واستعرضت الوزيرة برنامج الحكومة الجديد، الذي أُعلن عنه في يوليو 2024، والذي يهدف إلى تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، ودعم الإصلاحات الهيكلية لتعزيز دور القطاع الخاص، وبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات. كما يتضمن البرنامج استكمال مشروعات البنية التحتية، والتخفيف من آثار الأوضاع الاقتصادية العالمية، ومعالجة التحديات الناجمة عن النزاعات الإقليمية.

من جانبه، أشاد المبعوث الخاص للبنك بدور مصر المحوري في تعزيز التكامل الإقليمي في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى الخطوات التي اتخذتها لتعزيز التجارة والاستثمار في القارة ودورها الفاعل في حل الأزمات الإقليمية.

وخلال اللقاء، أوضحت المشاط أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، مشيرة إلى إطلاق وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي استراتيجيتها للتعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي في مايو 2023 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك خلال اجتماعات بنك التنمية الأفريقي في شرم الشيخ. وناقش الطرفان دور البنك في دعم هذه الاستراتيجية وتحقيق أهدافها.

كما أكدت الوزيرة على التزام مصر بالمساهمة في التجديدات المالية لصندوق التنمية الأفريقي منذ عام 2010، بصفتها دولة مانحة إقليمية في التجديدات العامة الخمس الأخيرة، وذلك لدعم الدول الأفريقية الأقل نموًا.

وفي ختام اللقاء، أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أهمية دعم البنك للقطاع الخاص في مصر، من خلال التعاون مع منصة "حافز"، بما يمكنه من توسيع عملياته واستغلال الفرص المتاحة في القارة الأفريقية، خاصة بالتعاون مع الدول الأفريقية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • المشاط: الحكومة تبذل جهودا حثيثة لمواجهة التحديات الاقتصادية وتعزيز الاقتصاد
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [94]
  • واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام
  • الرئيس الفلسطيني يوجه بفتح المستشفيات الفلسطينية في لبنان لاستقبال جرحى التفجيرات
  • الفيلم الفلسطيني Gaza Mon Amour يختتم فعاليات مهرجان ميدفيست في القاهرة
  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً
  • توكل كرمان تشارك في القمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل في المكسيك