ينظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش دورة تدريبية بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية تحت عنوان “الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش” بمديرية الزراعة بالسويس، خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2023.

وسوف تقام هذا الدورة تحت رعاية الدكتورة حنان عبد اللطيف حسن، وكيل وزارة الزراعة بالسويس، وتهدف إلى توصيل الإرشادات الفنية للمزارعين والخاصة بخسائر الحشائش للمحاصيل المختلفة، وأهم مبيدات الحشائش المستخدمة في المكافحة والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش، ما ينعكس بدوره على زيادة إنتاجية هذا المحاصيل.

يأتي ذلك بناءً على توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير، وتعليمات الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وتحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل المركز لشئون الإرشاد والتدريب.

صرح بذلك الدكتور عبده عبيد، مدير المعمل المركزي للحشائش. 

وقال الدكتور عادل عمران، وكيل المعمل للإرشاد والتدريب، إن هذه الدورة ضمن خطة المعمل خلال الموسم 2023/ 2024 وضمن مجموعة من الدورات التي يقيمها المعمل لتوعية المزارعين.

وأضاف أن الدورة تتناول موضوعات عدة، أهمها الحشائش وخسائرها على الإنتاج الزراعي في مصر، وآلات الرش وكيفية معايرتها، والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش المبيدات والحشائش المتطفلة وطرق مكافحتها، وأهم التوصيات الفنية لمبيدات الحشائش الموصى بها في المحاصيل الحقلية والبستانية والخضر وجوانب الجسور والمصارف.

وتهدف الدورة لتدريب 30 متدربا من المهندسين الزراعيين والمزارعين بمديرية الزراعة بالسويس، وسيحاضر فيها نخبة من الباحثين بالمعمل.

 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي معمل "سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية" التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية يرافقه د. عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية ، والدكتورة شرين عاصم وكيل المركز وبعض قيادات الوزارة والمركز.

واطلع وزير الزراعة، على أقسام المعمل المختلفة وطبيعة عملها كما شاهد تجربة لإنتاج درينات البطاطس الهوائية Aeroponic Potato) Minitubers)، كما شاهد صوب إنتاج شتلات العنب المطعومة، وكذلك خط انتاج شتلات الزيتون الخالية من الفيروس ، وطرق ومراحل الإنتاج المختلفة
وأكد "القصير"، على إهتمام الوزارة بالبحث العلمى وتجهيز معاملها البحثية بأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، مشيدا بمستوى المعمل الذي حصل على الاعتماد الدولي والايزو، كما أكد أهمية جودة الخدمات المقدمة للعاملين فى القطاع الزراعى لدعم الصادرات المصرية وبما يسهم فى حماية المستهلك المصري.

كما وجه بضرورة نشر وتوزيع هذا النوع من الشتلات الخالية من الفيروس على المزارعين وإعداد قاعدة بيانات حول انتاج شتلات المعمل وتقييم نتائجها لدى المزارعين.
ومن جانبه قال الدكتور محسن ابو رحاب  مدير معهد امراض النباتات، أن معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية التابع للمعهد نجح فى اجتياز اختبارات تجديد الاعتماد الدولي  (17025 /2017) من المجلس الوطنى للاعتماد (ايجاك) لمدة أربعة سنوات وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

فيما استعرض الدكتور أحمد شلبي المشرف على المعمل، مهام المعمل والتي تتركز في استخدام أحدث تقنيات البيولوجيا الجزيئية في مجال تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الإصابة بالفيروسات والفطريات والبكتيرية، وتدريب العديد من الباحثين الشباب على هذه التقنيات الحديثة، لافتا إلى أن المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الأمراض.

وأوضحت الدكتورة سحر يوسف رئيس قسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما ومديرة المعمل أن رؤية المعمل هى زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على استراتيجيات إدارة الأمراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات وزيادة الوعي بين العاملين فى القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التى تهتم بتوصيل كل ماهو جديد فى مجال الأمراض النباتية وتشخيصها.

والجدير بالذكر أن المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الأمراض وأن رؤية المعمل هى زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على إستراتيجيات إدارة الأمراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات وزيادة الوعي بين العاملين فى القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التى تهتم بتوصيل كل ماهو جديد فى مجال الأمراض النباتية و تشخيصها كما يقوم المعمل بإصدار نشرات دورية تضم معلومات عن المسبب المرضى وكيفية التعرف عليه والإبلاغ في حالة ظهور أمراض جديدة وتتضمن النشرات أيضا طرق الوقاية والعلاج ومن أولويات المعمل أيضا نقل المعرفة إلى صغار المزارعين  لمساعدتهم فى التعرف على الأمراض النباتية لمنع خطر انتشار مسببات الأمراض على المحاصيل الاقتصادية المختلفة والمشاركة في زيادة إنتاجية القطاع الزراعي ودعمه لرفع معدلات التصدير من خلال إنتاج محاصيل عالية الجودة والكمية.
كما يقوم المعمل بتقييم كفاءة مختبرات الفحص التى تعتمد على تكنولوجيا الـ DNA وإصدار شهادات دولية للخلو من الأمراض الفيروسية والفيتوبلازما التى تصيب المحاصيل البستانية الهامة مثل الموالح والفروله و البطاطس و الطماطم و الزيتون والعنب والمشمش والخوخ بما يسهم فى تنمية القدرات التصديرية للمنتجين المصريين.

1000055774 1000055786 1000055780 1000055807 1000055792 1000055804 1000055783 1000055789 1000055798 1000055795 1000055801

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يشارك في تنفيذ الدبلومة المهنية الثانية في مجال سلامة الغذاء
  • "متبقيات المبيدات" يشارك في تنفيذ الدبلومة المهنية بمجال سلامة الغذاء
  • RT تنظم دورة تدريبية لصحفيين عرب
  • مركز اللغات بآداب حلوان يعلن عن دورة جديدة في تحرير النصوص والتدقيق الإملائي
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية
  • جامعة سوهاج تشارك فى دورة الغوص النجمة الأولى بالإسكندرية
  • "القومى للمرأة بالسويس" ضيفا بالصالون الثقافى للمصريين الأحرار