كتب-أحمد مسعد:

أعلن المعمل المركزي لبحوث الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، تنظيم دورة تدريبية بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية تحت عنوان الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش بمديرية الزراعة بالسويس خلال الفترة من 23 لـ 25 أكتوبر 2023.

وبحسب بيان للوزارة، اليوم السبت، ستكون الدورة بحضور الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل المركز لشئون الإرشاد والتدريب.

وتهدف الدورة إلى توصيل الإرشادات الفنية للمزارعين والخاصة بخسائر الحشائش للمحاصيل المختلفة وأهم مبيدات الحشائش المستخدمة في المكافحة والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش.

وقال الدكتور عبده عبيد، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش، إن الهدف من الدورة خفض معدلات الهدر من الحشائش، مشيرا إلى تدريب 30 متدربًا من المهندسين الزراعيين والمزارعين بمديرية الزراعة بالسويس وسيحاضر فيها نخبة من الباحثين.

وأشار الدكتور عادل عمران، وكيل المعمل للإرشاد والتدريب، إلى أن هذه الدورة ضمن خطة المعمل خلال الموسم 2023/2024 وضمن مجموعة من الدورات التي يقيمها المعمل لتوعية المزارعين وتتناول الدورة موضوعات عدة أهمها الحشائش وخسائرها على الإنتاج الزراعي في مصر وآلات الرش وكيفية معايرتها والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش المبيدات والحشائش المتطفلة وطرق مكافحتها وأهم التوصيات الفنية لمبيدات الحشائش الموصى بها في المحاصيل الحقلية والبستانية والخضر وجوانب الجسور والمصارف.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة الإنتاج الزراعي مبيدات الآفات الزراعية

إقرأ أيضاً:

فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين

أعلن معهد بحوث البساتين عن توصيات المؤتمر الثالث لعلوم البساتين الذي نظمها المعهد  التابع لمركز البحوث الزراعية .

و أكد المؤتمر على التنمية البستانية المستدامة فى مصر زيادة سبل التواصل مع المزارعين والمستثمرين في اماكن تركيز المحاصيل البستانية المختلفة بالتنسيق مع قطاع الارشاد بالوزارة .
العمل علي تحقيق مبادرة القيادة السياسية في زراعة 100 مليون شجرة من خلال نشر ثقافة إختيار الأشجار المثلي للتنسيق في الشوارع والغابات ومصدات الرياح طبقا لرأي المتخصصين لمجابهة التغيرات المناخية . 
الاهتمام بزراعة نبات الجوجوبا كنبات واعد في الاراضي الهامشية او التى يتم ريها بماء الصرف المعالج على ان تدخل فى صناعة الوقود . 
انشاء موقع الكتروني للتنسيق مع الحجر الزراعي والمعاهد المعنية واتحاد المصدرين والمجلس التصديري .
و دعم إقامة مؤتمر معهد بحوث البساتين بصفة دورية كل عامين علي الأقل .
و العمل والإعداد علي تحويل مؤتمر علوم البساتين إلى مؤتمر دولى .
كما أوصي بتشكيل لجنة لإقامة وتنظيم المؤتمرات بمعهد بحوث البساتين .
و تبادل المعلومات والبيانات بين معهد بحوث البساتين وجميع المعاهد الأخرى بمركز البحوث الزراعية وكذا جميع قطاعات وزارة الزراعة المختلفة .
و دراسة متطلبات السوق الاجنبي والمحلي من أصناف الفاكهة والخضر والنبات الطبية والعطرية لفتح أسواق جديدة بالخارج والداخل لزيادة القدرة التنافسية للمحاصيل البستانية .
و العمل علي إحلال الأصناف القديمة  ذات الصفات التسويقية الغير جيدة  بالأصناف الجديدة ذات الصفات التسويقية الجيدة المرغوب فيها من الفاكهة والخضر .
و ضرورة إعادة فتح مراكز التدريب للعمل علي إيجاد عمالة مدربة علي جميع العلميات الزراعية ( التقليم – رش المبيدات – المعاملة بمنظمات النمو – التعرف علي الاصابات الحشرية والمرضية – إجراء دراسات موسعة بإستخدام التقنيات الحديثة لتقليل الفاقد) في جميع أنواع الفاكهة والخضر والنباتات الطبية والعطرية والزينة .
العمل علي اجراء البحوث التطبيقية الخاصة بترشيد استخدام المياه في زراعة المحاصيل البساتنية المختلفة .
و العمل علي زيادة البحوث في مجال انتاج الفاكهة الاستوائية الثانوية الغير تقليدية والاهتمام بها .
و نشر وتسويق تقاوي الخضر التي تم إستنباطها من خلال البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر بمعهد بحوث البساتين عن طريق ورش العمل والمدارس الحقلية والحقول الارشادية والنشرات والمطويات .
فضلا عن دفع الباحثين لاجراء البحوث الخاصة بالتربية والممارسات الزراعية الجيدة علي الهجن والاصناف المنتجة من خلال البرنامج الوطني لانتاج تقاوي الخضر .
و زيادة سبل التواصل والشراكة بين معهد بحوث البساتين والقطاع الخاص والتكامل لعمل بحوث تطبيقية ذات مردود اقتصادي عالي بما ينعكس علي زيادة الانتاج والتصدير .
و العمل علي التوسع في زراعة الغابات علي مياه الصرف المعالج لمجابهة التغيرات المناخية وزيادة الانتاجية وترشيد استهلاك المياه في الاراضي الجديدة والحماية من الاثار الضارة للرياح . 
عمل مشروع قومي لزراعة مصدات الرياح والاحزمة الشجيرية بالطرق الصحيحة خاصة في اراضي استصلاح الصحراء الغربية من شرق العوينات حتي الشمال لحماية الزراعات من أضرار التغيرات المناخية  .  
و التوسع في زراعة وانتاج وتصديرالنباتات الطبية والعطرية باعتبارها الحصان الاسود في الصادرات المصرية .
و الاهتمام بزهور القطف والتوسع في زراعتها وتصديرها .
كما أوصي المؤتمر بالاهتمام والمحافظة علي الحدائق النباتية والعمل علي تطويرها وزيادة عدد الاشجار والنباتات بها .
و عمل دورات تدريبية لزيادة الوعي بالممارسات الزراعية الجيدة وتقليل الفاقد.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة في مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية فى مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • افتتاح الصوبة الزراعية السلوفينية بالنوبارية
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • "مركز البحوث" يفتتح الصوبة الزراعية السلوفينية بالنوبارية
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • بالانفوجراف| الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. أداء علاء فاروق اليمين الدستورية أمام السيسي أبرزها