آخر تحديث: 21 أكتوبر 2023 - 12:53 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت مؤسسة “عراق المستقبل” المعنية بالشؤون الاقتصادية، السبت، إن موجودات 8 مصارف عراقية اهلية قد ارتفعت خلال السنوات الخمس الماضية إلى أكثر من 13 تريليون دينار.والمصارف الـ8 هي كالاتي: مصرف المنصور، مصرف الإقليم التجاري، مصرف آشور الدولي، مصرف الجنوب الإسلامي، المصرف العراقي الإسلامي، مصرف بغداد، مصرف التنمية، المصرف الأهلي العراقي.

وذكرت المؤسسة في تقرير نشرته اليوم، أن موجودات المصارف ارتفعت منذ 2019 لغاية 2023 بمقدار 108% لتبلغ قيمة موجوداتها خلال 2023 (13.7) تريليون دينار عراقي بعد أن كانت مجمل موجودات هذه المصارف في 2019 بحدود (6.6) تريليونات دينار عراقي.وأشار التقرير، إلى ارتفاع الموجودات يعود إلى زيادة الودائع لدى هذه المصارف حيث ارتفعت بنسبة 131% لتبلغ قيمة الودائع لدى هذه البنوك (8.8) تريليونات دينار عراقي مرتفعة عن 2019 والتي بلغت في حينها (3.8) تريليونات دينار عراقي.كما ارتفعت إيرادات هذه البنوك بنسبة 285% مقارنة مع العام 2019 حيث من المتوقع ان تبلغ نهاية 2023 (908) مليارات دينار عراقي مقارنة ب 235 مليار دينار عراقي في العام 2019، وفقا للتقرير.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: دینار عراقی

إقرأ أيضاً:

تقرير امريكي: ارتفاع غير مسبوق بأسعار النفط قريباً

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة (وال ستريت جورنال) الامريكية، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، عن ارتفاع غير مسبوق بأسعار النفط قريباً نتيجة الاحداث الحالية في الشرق الأوسط. 

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "أسعار النفط التي شهدت استقرارا نسبيا خلال الفترة الماضية، ارتفعت بنسبة 5% امس نتيجة للهجمات الإيرانية على إسرائيل"، مبينة أن "تصاعد التوتر في المنطقة سيؤدي الى ارتفاع كبير قريب في أسعار النفط". 

وأضافت أن "أسعار النفط ستصل الى مراحل غير مسبوقة في حال أقدمت إسرائيل على استهداف المنشآت النفطية الإيرانية، بالإضافة الى ان أي اغلاق مؤقت لمضيق هرمز، سيؤدي الى ذات النتيجة، الامر المتوقع حدوثه الان نتيجة لتصاعد التوتر والأنشطة العسكرية". 

الصحيفة اكدت أيضا ان "منظمة أوبك وعلى الرغم من قدرتها على رفع الإنتاج، الا انها لن تكون قادرة على منع ارتفاع الأسعار نتيجة لصعوبة نقل النفط عبر خطوط امداده التي تمر بالمناطق التي تشهد أنشطة عسكرية الان".

ونقلت الصحيفة عن مديرة قسم التجارة الدولية في منظمة (ار  بي سي) حليمة كروفت، إن "السيناريو الذي يؤدي الى توقف تدفق النفط من ايران ستكون عواقبه وخيمة على سوق النفط الدولي"، محذرة "من الارتفاع في الأسعار".

يشار الى ان أسعار النفط ما تزال مستمرة بالارتفاع نتيجة لتهديدات إسرائيل باستهداف ايران وسط توقعات بوصولها الى مراحل "غير مسبوقة".

مقالات مشابهة

  • تقرير امريكي: ارتفاع غير مسبوق بأسعار النفط قريباً
  • ارتفاع صاروخي لقيمة هالاند السوقية
  • "النقد العربي": الإمارات المركزي طور المنظومة التشريعية والرقابية للقطاع وفق أفضل المعايير
  • أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • ارتفاع حصيلة العدوان الصهيواميركي على غزة إلى 41,638 شهيدا فلسطينيا
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41 ألفا و638 شهيدا و96 ألفا و460 مصابا
  • 115 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال سبتمبر
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في البورصات العراقية
  • الإمارات تتصدر عربياً في أصول القطاع المصرفي
  • إقليم كوردستان.. أكثر من 5 آلاف مشروع خدمي بكلفة تجاوزت 4 تريليونات دينار