تحفل أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بمجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم السبت 21 أكتوبر وحتى الخميس المقبل 26 أكتوبر، ضمن البرنامج المقام برعاية وزارة الثقافة.

أهل مصر .. إحدى فتيات ملتقى ثقافة وفنون المرأة بالعريش شاهدة على أمان أرض الفيروز حنان موسى: فخورة بفتيات مشروع أهل مصر وشكرًا محافظ شمال سيناء المحاسب عمرو البسيوني

 

لقاءات متنوعة احتفاء بالذكرى الخمسين لرحيل طه حسين وفعاليات للتوعية ضد الإدمان

من أبرز تلك الفعاليات انطلاق أسبوع جديد من مشروع "أهل مصر" الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية، تحت شعار "يهمنا الإنسان" بقصر ثقافة بورسعيد، يوم 25 أكتوبر الحالي، ويتضمن عددا من الورش الفنية والأدبية والفعاليات المتنوعة والزيارات التثقيفية لأشهر معالم المدينة الباسلة، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى الثاني من نوڤمبر المقبل.

معرض زايد للكتاب

ويشهد هذا الأسبوع استمرار مشاركة هيئة قصور الثقافة بأحدث إصداراتها في فعاليات الدورة التاسعة لمعرض زايد للكتاب، وتتواصل الاحتفالات بالمحافظات بمناسبة باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، إلى جانب استمرار الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء واليوم العالمي للمُعلم.

الذكرى الخمسين لوفاة عميد الأدب العربي طه حسين

وتحتفي قصور الثقافة بالذكرى الخمسين لوفاة عميد الأدب العربي طه حسين، وذكرى وفاة المخرج شادي عبد السلام من خلال عدة فعاليات تقام بالمدارس، وفقا لبروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وتشهد محافظة الفيوم أسبوعا ثقافيا بعنوان "أثر المخدرات على النشء" بالتعاون مع مديرية الصحة ومركز مكافحة وعلاج الأدمان، يستمر حتى 29 أكتوبر، بينما يتجدد اللقاء الأسبوعي مع برنامج ترسيخ قيم المواطنة لتحقيق العدالة الثقافية فى القرى الأكثر احتياجا بمحافظة المنيا.

وفيما يتعلق بأنشطة السينما والمسرح، يعرض قصر السينما بجاردن سيتي، مجموعة من أفلام السينما العالمية، يعقبها ندوات بحضور نخبة من النقاد والمتخصصين، وتتوالى عروض مسرحية "المغامرة " على مسرح السامر بالعجوزة، وذلك في أسبوعها الأخير. 

ويحفل هذا الأسبوع بمواقع قصور الثقافة بالمحافظات بمجموعة من الفعاليات الأدبية، والأمسيات الشعرية، والورش من أهمها إعداد ممثل مسرحي، تعليم أساسيات الخط العربي، الموسيقى، البرمجة، الخياطة، والتصوير الفوتوغرافي، هذا إلى جانب اللقاءات التي تتناول موضوعات تناقش قصايا الساعة ومنها محاربة الإرهاب، الحفاظ على الأمن المائي، تمكين المرأة، الذكاء الاصطناعي والهوية، وتوفير الطاقة، وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بورسعيد أهل مصر الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة ضد الإدمان أهل مصر

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية».. قرية كفر العرب بالغربية تستقبل فعاليات قصور الثقافة

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، حيث استقبلت قرية كفر العرب بالغربية صباح اليوم السبت، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة للمشاركة في المبادرة، وتحت رعاية اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية.

ضمت الأنشطة ورشة حكي لطلبة وطالبات مدرسة سعد بن أبي وقاص للتعليم الأساسي، وتم خلالها استعراض أهم المحاور الرئيسية للمبادرة، ومنها: تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، فيما استمع الأطفال لعدد من الأبيات الشعرية في حب مصر، قدمها الشاعر أحمد زايد، الرئيس السابق لنادي أدب كفر الزيات.

هذا وقد تسابق الأطفال في المشاركة بعدد من الفقرات الفنية التي نظمها فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، والتي تضمنت العديد من الورش الفنية، مثل: الرسم، والتلوين، وصناعة الاكسسوار والحلي، بجانب فقرة ترفيهية مخصصة للرسم على وجوه الأطفال المشاركين.

اختتمت الفعاليات بعرض فني لمسرح العرائس من تقديم الفنان صلاح عتمان، والفنان ماهر الفقي، والشاعر أحمد زايد، حيث تناول العرض بطريقة مبسطة أهداف المبادرة الرئاسية، ومن بينها: تحقيق رؤية مصر 2030، وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة، مع توفير فرص العمل، وتحسين جودة حياة المواطنين، وتقديم خدمات وأنشطة وبرامج متنوعة، وتقديم الخدمات والأنشطة التي تستهدف المواطن مباشرة، علاوة على الاستفادة من الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن.

مقالات مشابهة

  • ضمن مبادرة «بداية».. قرية كفر العرب بالغربية تستقبل فعاليات قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تشارك في أسبوع التراث بالمعهد العالي للفنون التطبيقية
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. قصور الثقافة تشارك بمنتجات حرفية في المعرض 17 للثقافات العسكرية
  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • معرض دمنهور السابع للكتاب .. 200 عنوان وبرنامج فني حافل في مشاركة قصور الثقافة
  • 200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا