بدأت اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، أعمال "قمة القاهرة للسلام" 2023، التي نُظمت استجابة لدعوة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" للتوصل إلى إجماع دولي على المبادئ الدولية لإنقاذ قطاع غزة من خطط الاحتلال الإسرائيلي المُدمّرة، وخفض التصعيد ووقف إطلاق النار، في محاولة لإنقاذ المنطقة من النفق المُظلم.

وفي هذا السياق، كشف الكاتب والباحث السياسي، "جمال رائف"، في تصريحات صحفية، عن الأهداف التي تحملها قمة القاهرة للسلام، المُقرر عقدها، اليوم السبت، في مصر، لبحث وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وصرح رائف، في تصريحات صحفية، بأن هذه القمة تأتي في إطار مسار عمل سياسي ودبلوماسي مهم في ظل تعطل مسارات عمل أخرى دولية، مُضيفًا: "تابعنا جميعا خلال الأيام القليلة الماضية كيف أن مجلس الأمن مثلًا لم يستطع أن يُصدر قرارات لها علاقة بوقف التصعيد أو وقف إطلاق النار، وبالتالي كان لا بُد أن يكون هناك تفكيرا آخر في ما يتعلق بمسارات عمل تستطيع أن تحشد الرأي العام الدولي والإقليمي للضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف إطلاق النار".

وعن أهداف قمة القاهرة للسلام، أشار رائف إلى أن القمة تسعى إلى تحقيق أهداف مُحددة، تشمل: خفض التصعيد أو وقف إطلاق النار، وإجماع على فكرة رفض تهجير أهالي غزة إلى سيناء، وفتح مسار إنساني مُستدام في ما يتعلق بنقل المساعدات من مصر إلى قطاع غزة، وإحياء مسار السلام مُجددًا والتأكيد على الثوابت المُتعلقة بالحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

وتأتي قمة "مصر الدولية للسلام"، بعد إلغاء القمة الرباعية،التي كان مقررًا انعقادها في العاصمة الأردنية عمان، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتم إلغاء القمة على ضوء قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني جراء القصف، وباعتبار أن "القمة لن تكون قادرة على أخذ قرار وقف الحرب"، بحسب تصريحات وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي.

كما تأتي القمة من مُنطلق الاهتمام والدور المصري الدائم في إطار الاحتواء وتحقيق التهدئة في ضوء تحقيق السلام للخروج من هذه الأزمة وإدراك الخطورة في توسيع رقعتها، وما ينجم عن ذلك من مخاطر على الأمن والاستقرار، وأيضًا المزيد من الضحايا من المدنيين.

الاحتلال الإسرائيلي يُواصل مجازره الوحشية ضد المدنيين في غزة

تستمر عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المُقاومة الفلسطينية التابعة لـ "حركة حماس" ضد جيش الاحتلال، في السابع من أكتوبر، لليوم الـ12 على التوالي، وتُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازرها الوحشية، التي ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية، ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.

وتستهدف آلة القتل الإسرائيلية حصد أرواح أكبر عدد ممكن من المدنيين، أطفالاً ونساءً وشيوخًا، وهدم وتدمير أحياء سكنية كاملة، فضلًا عن استهداف البنية التحتية بقصف همجي لم تنجُ من نيرانه المستشفيات، إذ ارتكبت قوات الاحتلال، خلال الساعات الأخيرة، مجزرة وحشية بحق الجرحى والمصابين والنازحين من الحرب داخل مستشفى "الأهلي المعمداني" بمدينة غزة.

وتصر إسرائيل على مُواصلة العدوان وإطالة أمد الحرب، وترفض إقرار هدنة إنسانية لإدخال المساعدات الإغاثية لسكان القطاع، بالرغم من تواصل الجهود الدبلوماسية العربية والدولية لمحاولة التهدئة، واحتواء الموقف المتأزم في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى 3478 شهيدًا وأكثر من 12 ألف جريح حتى الآن نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة.

أمير قطر يصل مصر للمُشاركة في قمة القاهرة للسلام

وصل أمير قطر "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني"، إلى مصر، للمُشاركة في قمة القاهرة للسلام المُقرر عقدها اليوم السبت، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، في أنباء عاجلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القاهرة قمة القاهرة للسلام السيسى الاحتلال بوابة الوفد قمة القاهرة للسلام وقف إطلاق النار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونس

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد استهدف فجر اليوم خيام النازحين بالمنطقة الإنسانية في المواصي جنوب غربي مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وقال الدفاع المدني إن هناك عائلات اختفت بالكامل جراء القصف الإسرائيلي بصواريخ ارتجاجية ثقيلة على خيام النازحين، مما أحدث 3 حفر عميقة في المكان المستهدف، بلغ عمقها 9 أمتار، ووصفت هذه المجرزة بأنها واحدة من أبشع المجازر منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ويذكر أن المنطقة التي قصفها الجيش الإسرائيلي بـ4 صواريخ على الأقل هي منطقة صنفها منطقة إنسانية آمنة، وطالب النازحين بالاتجاه إليها من عدة أماكن، وهي منطقة مكتظة بالنازحين.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه استهدف "عددا من الإرهابيين الذين كانوا يعملون داخل مركز قيادة وسيطرة داخل المنطقة الإنسانية في خان يونس بضربة استخباراتية دقيقة".

لكن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كذبت مزاعم جيش الاحتلال، وقالت في بيان: "إن ادعاءات جيش الاحتلال الفاشي وجود عناصر من المقاومة في مكان الاستهداف هو كذبٌ مفضوح، لتبرير هذه الجرائم البشعة، وهذا الاستهداف الوحشي للمدنيين هو تأكيدٌ على مضي حكومة الاحتلال النازية في حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني".

وندد مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي بمجزرة المواصي بحق النازحين، في تعليقات رصدت بعضها حلقة (2024/9/10) من برنامج "شبكات".

ووصف زين العابد مجزرة المواصي بأنها "أبشع مجزرة منذ بدء حرب الإبادة، وهناك عائلات كاملة اختفت بين الرمال".

وكتب أحمد يقول "مشاهد مروعة للحفرة التي أحدثها الاحتلال عقب قصفه خيام النازحين، تصور هذا الحجم من القنابل يستخدم ضد خيام النازحين".

وعلقت حنان عيسى على المجزرة بالقول: "تتذكرون.. كانوا يسألون : وين نروح؟! الآن مخيم بأكمله تحت الرمال.. مخيم بأكمله تم إزالته عن الوجود".

ونددت رانيا بدورها بمجزرة المواصي، وكتبت "مقبرة أو مدفنة، ختم الكيان الإرهابي كل مراحل القتل وتفنن فيه، جربوا جميع أنواع الأسلحة العالمية".

10/9/2024المزيد من نفس البرنامجبعد إطلاق "آيفون 16" الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48شهروا سيوفا ورددوا قسما غير تقليدي.. كيف علق أتراك على تصرف ضباط خريجين؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23إسرائيل تقصف حماة بعنف ومغردون يتساءلون عن أسباب صمت الجيش السوريplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 43 seconds 02:43"أنا كالقيامة ذات يوم آت".. المنصات تشيد بعرض المقاومة العسكري في جنينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30أول سيارة عراقية تدخل الكويت منذ 33 عاما.. ما القصة وكيف تفاعل المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13وزير مغربي يثير جدلا بسبب "تيك توك" و"يوتيوب".. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 28 seconds 03:28من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ابتكارات لم يتخيلها الاحتلال| شاهد.. حيل سكان قطاع غزة لمواصلة العيش وسط البطش الإسرائيلي
  • مراسم تشييع جثمان الشهيدة التركية "عائشة" التي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط شركة الكهرباء وسط غزة
  • قطر تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة لـ "الأونروا"
  • خاص| رئيس جبهة تيغراي يكشف خفايا صادمة عن اتفاق بريتوريا للسلام (تفاصيل)
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف مخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مسقط رأس منفذ عملية بيت إيل
  • سخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونس
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في خان يونس