دعت صحف عبرية، لوقف الحرب "فورا" مطالبة قائد الاحتلال إلى منع إراقة المزيد من الدماء.

دعت صحيفة هآرتس إلى وقف "حمّام الدم" : "يمكن الرد على المجازر بمجازر، لكن حتى ما حدث  لا يمكن أن يبرر ما يليه... يجب أن يكون هناك حدود للدمار".

واعتبرت الصحيفة أن الحرب على غزة ليس لها هدف واضح وواقعي .

واعتبرت الصحيفة أن الصور الفظيعة من المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة وعشرات الجثث مصفوفة الواحدة تلو الأخرى كثير منهم أطفال بأجساد ممزقة وأطراف مفقودة، أمر يستحيل السكوت معه.

قُتل مئات الفلسطينيين اليائسين يوم الثلاثاء بعد محاولتهم العثور على مأوى بالقرب من المستشفى، لاعتقادهم أنهم سيكونون آمنين هناك حتى خلال هذه الحرب اللعينة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتلال الأهلي المعمداني الاحتلال الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

أين تتوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان؟

في الأيام الثلاثة التي تلت اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله، استخدمت تل أبيب تفوقها الجوي الذي لا مثيل له لشن موجة جديدة بعد موجة الضربات التي قتلت عدداً من قيادات الحزب في لبنان.

لكن يبدو الآن أنها ستنتقل إلى مرحلة جديدة من هجومها، وفقاً لصحيفة "فايننشال تايمز"، مشيرة إلى أن إسرائيل تسعى لشن عملية برية أكثر خطورة، حيث ستضع قواتها على الأرض في الفناء الخلفي لحزب الله في جنوب لبنان.
مرحلة جديدة وفي الأيام الأخيرة، نفذت القوات الإسرائيلية أيضاً غارات صغيرة استهدفت مواقع مدفعية وبنية تحتية أخرى لحزب الله في لبنان وجمعت معلومات استخباراتية قبل عملية برية أوسع محتملة، وفقاً لشخص مطلع على الوضع.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لرؤساء بلديات شمال اسرائيل يوم الاثنين إن "المرحلة المقبلة من الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريباً".

Israeli ground forces moved into southern Lebanon early Tuesday, marking a significant escalation of an offensive against Hezbollah.

The incursion follows weeks of heavy blows by Israel against the militia group — including an airstrike that killed its leader, Hassan Nasrallah. pic.twitter.com/aa6j31aaXQ

— The Associated Press (@AP) October 1, 2024 وأضاف "ستكون المرحلة الجديدة عاملاً مهماً في تغيير الوضع الأمني وستسمح لنا بإكمال الجزء المهم من أهداف الحرب: عودة السكان إلى منازلهم".
لطالما أصرت إسرائيل على أن إعادة ما يقرب من 60,000 شخص نزحوا من شمال البلاد بصواريخ من حزب الله المدعوم من إيران، الذي بدأ إطلاق النار على إسرائيل دعماً لحماس في اليوم التالي لهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) هو أحد أهدافها الرئيسية.
وخلال العام الماضي، قال مسؤولون إسرائيليون إنهم يفضلون القيام بذلك بالوسائل الدبلوماسية، لكنهم هددوا أيضاً باستخدام القوة العسكرية مع تكثيف خطابهم الحربي. على حافة الهاوية بعد وقت قصير من بدء حزب الله إطلاق النار على إسرائيل العام الماضي، كان على الولايات المتحدة إقناع إسرائيل بعدم شن هجوم وقائي ضد المسلحين.
وفي الأشهر الـ 12 منذ ذلك الحين، قصفت القوات الإسرائيلية جنوب لبنان بضربات جوية ومدفعية، مما أجبر أكثر من 110,000 شخص على الفرار من منازلهم وتسبب في أضرار جسيمة عبر المنطقة الحدودية الجنوبية.

لكن في الأسابيع الأخيرة، كثفت إسرائيل استعداداتها لعملية برية، تاركة المسؤولين الأمريكيين يتدافعون لاحتواء الوضع، والمنطقة على حافة الهاوية بشأن المدى الذي ستذهب إليه إسرائيل في مواجهتها مع إيران ووكلائها، وإلى أين ستتوقف.
وقال يعقوب أميدرور، مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزميل في المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي في واشنطن، إنه بعد 11 شهراً من القتال في غزة، كان الجيش الإسرائيلي "منهكاً بعض الشيء" ومن غير المرجح أن يحاول شن عملية بالحجم الذي يحدث الآن ضد حماس.
وبدلاً من ذلك، قال إن عمليات إسرائيل من المرجح أن تركز على دفع قوات حزب الله شمال نهر الليطاني في لبنان، على النحو المتوخى في قرار للأمم المتحدة صدر في أعقاب حرب إسرائيل الأخيرة مع حزب الله في عام 2006، وإضعاف قوتها النارية "إلى مستوى يمكننا فيه، بعد الحرب، الاستمرار في تدمير منشآتها.. ووقف تدفق أنظمة الأسلحة من سوريا إلى لبنان".

Israeli airstrikes battered areas near Beirut, the Lebanese capital, again on Saturday, hours after Hezbollah confirmed that its longtime leader Hassan Nasrallah had been killed in an Israeli bombing. Follow live updates: https://t.co/ars2YUBus7 pic.twitter.com/DVDIKegRVS

— The New York Times (@nytimes) September 29, 2024 السيطرة على الحدود وقال ايتمار يار، النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، إنه في حين أنه لا يتوقع أن تحاول إسرائيل غزو لبنان على نطاق واسع لأن الثمن سيكون "أعلى مما نحن على استعداد لدفعه"، فمن المرجح أن تنفذ عمليات بالقرب من الحدود للتعامل مع التهديد الذي تشكله صواريخ حزب الله المضادة للدبابات.
وقال: "أعتقد أن هناك فرصة جيدة لأن تحاول إسرائيل السيطرة على بعض النقاط على طول [خط ترسيم الحدود] للتأكد من أن بعض قرانا على الأقل لن تتعرض لنيران مباشرة من حزب الله".
وتابع "من الأسهل القيام به على الجزء الغربي من الحدود الإسرائيلية اللبنانية، إذ إنه من الصعب القيام به في منطقة ميتولا بسبب التضاريس".
ويراهن نتانياهو على أن الاحتفاظ بالأراضي اللبنانية كلما تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار سيعطي إسرائيل أيضاً خيارات في المفاوضات حول الوضع الراهن الجديد، كما قال شخص مطلع.

The leader of the militant group Hezbollah, Hassan Nasrallah, was killed by an Israeli airstrike in Lebanon on Friday. Our reporter who met and interviewed Nasrallah in 2002, explains the significance of his death. https://t.co/oj8JdY6n5T pic.twitter.com/XIBYnnWwTK

— The New York Times (@nytimes) September 29, 2024 وأضاف "هذا يعطينا النفوذ. كما أنه يعطي حزب الله ورقة للموافقة على صفقة بقي فيها شمال الليطاني لأنهم يستطيعون القول إنه بالموافقة على عدم العودة فإنهم يخرجون الإسرائيليين من الأراضي اللبنانية.. إنه يخلق أوراق سياسية للعب بها".
ومع ذلك، يعترف المسؤولون بأن أي عملية برية في لبنان ستجلب أيضاً عدداً كبيراً من المخاطر. مواجهة إيران وحتى إذا حاول المسؤولون شن حملة محدودة، فقد ينتهي الأمر بالقوات الإسرائيلية إلى الانخراط في قتال مطول في أرض يعرفها مقاتلو حزب الله من الداخل إلى الخارج، وحيث تكون مزايا إسرائيل التكنولوجية والاستخباراتية أقل أهمية.
كما أنه سيزيد من خطر المواجهة المباشرة مع إيران، التي أمضت سنوات في بناء قدرات حزب الله وتعتبر الجماعة اللبنانية محور تحالف المسلحين المعروف باسم محور المقاومة الذي بني لدعم القتال ضد إسرائيل.

The ‘Axis of Resistance’ pushing US to ramp up Middle East defences https://t.co/ytE35QEv9Q

— FT Data (@ftdata) November 14, 2023 ويعتقد البعض في الأوساط الأمنية الإسرائيلية أنه مع وجود حزب الله في حالة من الفوضى، من غير المرجح أن تتاح لإسرائيل فرصة أفضل لضرب الجمهورية الإسلامية، التي يشكل سعيها للحصول على أسلحة نووية الشاغل الاستراتيجي الرئيسي لإسرائيل.
خلال الأسبوعين الماضيين، صعدت إسرائيل بشكل كبير من قصفها في جميع أنحاء لبنان، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1000 شخص، واغتيال قادة حزب الله، وتشريد ما يصل إلى 1 مليون شخص، وفقاً للسلطات اللبنانية.
قال المصدر المقرب من نتانياهو "يعتقد الكثير من الإسرائيليين.. إذا كان لدينا مثل هذا الإنجاز ضد حماس وحزب الله، فقد حان الوقت للتعامل مع رأس التنين. ليس فقط مع الوكلاء".
وتابع "في لبنان ستكون الحرب حول القوات البرية، التي تم استدعاؤها ثلاث مرات في العام الماضي. وفي إيران، سيتعلق الأمر بتبادل إطلاق الصواريخ، وكل ما أعدته إسرائيل في طهران. لذلك هذا نوع مختلف من الجهد الذي لم يتم استخدامه بعد".
ومع ذلك، يجادل آخرون بأن المواجهة مع مثل هذا العدو المدجج بالسلاح ستكون لها تكاليف باهظة على إسرائيل، وقال شخص مطلع على الوضع إنه على الرغم من تصعيد عملياتها في لبنان، فإن إسرائيل لا تسعى إلى تصعيد مع إيران.

مقالات مشابهة

  • أين تتوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان؟
  • 10 مصابين و5 قتلى إسرائيليين في إطلاق نار بيافا
  • السفيرة الأمريكية: يجب أن تتوقف الهجمات على الدبلوماسيين في بغداد
  • وظائف خالية للشباب برواتب مجزية.. اعرف الشروط والتخصصات
  • هآرتس: نتنياهو لا شرف له ولا حياء فأين من يعارضون الموت والدمار؟
  • مدرب الزمالك: شيكابالا مؤسسة كاملة وتأثيره الإيجابي واضح على الجميع
  • هآرتس: تل أبيب تعتمد على استراتيجية خفية في قصف لبنان واليمن
  • اليونيسيف: انتباه العالم يتحول إلى لبنان لكن الهجمات على الأطفال في غزة لم تتوقف
  • الخطر واضح.. السيسي يطالب المصريين بالانتباه خلال هذه الفترة
  • كيف خططت إسرائيل ونفذت عملية اغتيال نصرالله؟