أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، أن الإجراءات الإسرائيلية ضد قطاع غزة نوع من العقاب الجماعي يرتقي لجريمة حرب، محذراً من عواقب التقاعس الدولي إزاء ما يحدث.

وقال خلال كلمة له في قمة القاهرة للسلام إن "ما يحدث في غزة من استهداف للمدنيين وحرمانهم من الاحتياجات الأساسية جريمة حرب، وإن عواقب التقاعس الدولي بشأن ما يحدث في غزة ستكون كارثية علينا جميعاً".


وأضاف "نشكر مصر على عقد القمة في هذا الوقت العصيب للسعي لإنهاء الكارثة في غزة"، داعياً لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.
وشدد على أنه يجب إيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى غزة، متابعاً : "نرفض بشكل قاطع تهجير الفلسطينيين وذلك يشكل خطا ًأحمر بالنسبة لنا".
وقال العاهل الأردني: "يجب على إسرائيل أن تدرك بأنه لا حل عسكرياً للقضية الفلسطينية"، مضيفاً: "نريد مستقبلاً من السلام والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين".
وأوضح أن "سياسة القيادة الإسرائيلية المتشددة بنيت على الأمن بدلاً من السلام وجعلت حل الدولتين مستحيلاً".
وقال إن "هذا الصراع لم يبدأ قبل أسبوعين ولن يتوقف إذا واصلنا السير على ذات الطريق"، مشدداً على أن حياة الفلسطينيين لا تقل قيمة عن حياة الإسرائيليين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأردن ما یحدث فی غزة

إقرأ أيضاً:

بشرى تشارك جمهورها كواليس حضورها مهرجان عمان السينمائي الدولي

شاركت الفنانة بشرى جمهورها ومتابعيها مجموعة برفقة الأميرة ريم والفنان ظافر العابدين أثناء زيارتهم لمعالم مملكة الأردن وذلك برفقة صناع وضيوف مهرجان عمان السينمائي الدولي.

ونشرت بشرى الصور عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، وكتبت عليها معلقة: "مع صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم في زيارة لأحد معالم الأردن العريقة مع نخبة من صناع السينما ضيوف مهرجان عمان السينمائي الدولي".

 

 

نبذة عن مهرجان عمان السينمائي

 

مهرجان عمّان السينمائي (أول فيلم)، هو أول مهرجان دولي للأفلام العربية والعالمية يقام في الأردن، ترأس المهرجان الأميرة ريم علي، والهدف المنشود هو "تطوير وتعزيز سينما عربية تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة".
 

ينظم المهرجان في منطقة العبدلي، أما أماكن العروض فهي: تاج سينما والهيئة الملكية الأردنية للأفلام وسينما الرينبو.

ويسلط المهرجان الضوء على الإنجازات الأولى في صناعة الأفلام، حيث تختار لجان تحكيم دولية أفضل فيلم عربي روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، وأفضل فيلم عربي قصير، في حين يختار الجمهور فيلمه الدولي المفضل لمخرجٍ في عمله الأول.

وتحصل جميع الأفلام الفائزة على جوائز نقدية وقد يقرر أعضاء لجان التحكيم منح جوائز إضافية لكل من: الممثل الرئيسي، أو الممثلة الرئيسية في دوره/ها الرئيسي الأول، و/أو لكاتب السيناريو لعمله الأول في مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة؛ وأيضًا لأول عمل للمونتير في مسابقة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة.
 

انطلقت الدورة الخامسة (3 - 11 تموز 2024) من مهرجان عمّان السينمائي الدولي-أول فيلم في مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمّان دون سجادة حمراء أو مظاهر احتفالية صاخبة في ظل الحرب التي يشهدها قطاع غزة، تحت شعار "احكيلي"، وتنافس فيها نحو 50 فيلمًا من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج في مختلف فئات المهرجان.

وسلط الضوء في هذه الدورة على السينما الفلسطينية من خلال قسم "إضاءة" الذي يشمل فيلم ( باي باي طبريا) للمخرجة لينا سويلم، وفيلم ( باب الشمس) للمخرج يسري نصر الله، إضافة إلى مجموعة أفلام (من المسافة صفر) التي جرى تصويرها بعد اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.
 

مقالات مشابهة

  • الأردن: محاولة الاحتلال اغتيال "أونروا" سياسيًا جزء من مخططه لتصفية القضية الفلسطينية
  • أمير الشرقية: يجب تعريف المواطن بما يحدث من أنشطة وتطورات بالمنطقة
  • ماذا يحدث للجسم عند الانتقال من التكييف إلى الشارع والعكس؟.. أضرار خطيرة
  • الأردن وأيرلندا يبحثان جهود وقف “العدوان” الإسرائيلي على غزة
  • بشرى تشارك جمهورها كواليس حضورها مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • الصحة العالمية: ما يحدث في قطاع غزة نوع من العقاب الجماعي لسكان القطاع
  • أهالي مخيم الوحدات بالأردن ينتظرون أخبارا من أقاربهم في غزة ويشعرون بالإحباط
  • رئيس حزب الدعوة الحرة التركي: ما يحدث في غزة وحشية ما بعد الحداثة
  • الأردن تدين استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين في غزة
  • الأردن يدين استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين بقطاع غزة