واصلت جامعة العلوم التطبيقية تقدمها في تصنيف QS للجامعات العربية بعد أن صنفت كواحدة من أفضل 20 جامعة في الوطن العربي، والجامعة الأعلى تصنيفاً محلياً للسنة الثانية على التوالي بناءً على الإصدار الأخير من تصنيف QS Arab Region University Rankings 2024.
وخلال حفل أقيم بحضور سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي وسعادة السيد سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، ورئيس مجلس إدارة جامعة العلوم التطبيقية، وسعادة الدكتورة ديانا عبد الكريم الجهرمي الأمين العام لمجلس التعليم العالي، وممثلي الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين، والسيد نونزيو كواكواريلي الرئيس المؤسس لمؤسسة QS العالمية، وعدد كبير من المسؤولين ورؤساء الجامعات وممثليها من داخل وخارج مملكة البحرين، أعلنت مؤسسة QS العالمية عن نتائج تصنيفها للجامعات العربية لعام 2024.


ويعد تصنيف QS أحد أكثر التصنيفات العالمية للجامعات تميزًا، كما أنه واحد من أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات حول العالم، ويصدر سنويًا عن مؤسسة كواكواريلي سيموندس التي تعد إحدى أكبر ثلاث جهات تعنى بتصنيف الجامعات على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، حيث أظهر التصنيف تميز جامعة العلوم التطبيقية للسنة السادسة على التوالي بتقدمها من المركز 45 في عام 2019، إلى المركز 37 في عام 2020، ثم المركز 29 في عام 2021، فالمركز 22 في عام 2022، والمركز 19 في لعام 2023، وأخيراً المركز 20 في تصنيف العام 2024.
وهذه ليست المرة الأولى التي تتبوأ بها الجامعة مراكز متقدمة في تصنيف QS، حيث ظهرت في مركز متقدم على مستوى العالم بتصنيفها من بين أفضل 600 جامعة على مستوى العالم لعام 2023، كما أنها تعتبر الجامعة البحرينية الوحيدة الحاصلة على ترتيب 5 نجوم في تصنيف QS Stars University Ratings، أما في تصنيف QS للحقل المعرفي فتم تصنيفها في المركز 101-150 كواحدة من أفضل الجامعات في العالم في حقل الفنون والتصميم للمرة الثانية على التوالي، وفي المركز 351-400 في حقل دراسات الأعمال والإدارة للمرة الأولى.
وبمناسبة هذا الإنجاز هنأ رئيس مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور وهيب الخاجة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمار كاكا وكافة منتسبيها، مشيراً إلى أن الجامعة تبنت رؤيتها الخاصة عاقدة العزم على أن تكون جامعة متميزة في جودة التدريس، والبحث العلمي، والتميز الأكاديمي، لتتوج هذه الرؤية بالعديد من الإنجازات الكبيرة على المستوى المحلي والعربي والعالمي، ومنها هذا المركز المتميز في تصنيف QS الذي يعتبر واحد من أهم التصنيفات العالمية.
كما توجه رئيس مجلس الأمناء بالشكر إلى إلى وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة، والمجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب ومجلس التعليم العالي والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، وهيئة جودة التعليم والتدريب على جهودهم الحثيثة في تطوير التعليم العالي بالبحرين ودأبهم الدائم على دعم المنظومة التعليمية.
من جانبه صرح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمار كاكا أن هذا الإنجاز جاء نتاج لعمل جاد ودؤوب لكافة العاملين بالجامعة للوصول بها إلى مصاف الجامعات العالمية، متقدماً بالشكر إلى مجلسي الإدارة والأمناء على الدعم المقدم لإدارة الجامعة لتحقيق هذا الإنجاز، كما توجه بالشكر إلى أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية على الجهود المبذولة للنهوض باسم الجامعة محلياً وعربياً وعالمياً.
وأكد رئيس الجامعة على أن هذا التميز المستحق للجامعة، والذي جعلها ضمن أفضل الجامعات العالمية جاء من خلال مراحل تطوير برامج واستراتيجيات الجامعة المواكبة للمتغيرات البحثية والعلمية المتلاحقة في العالم، مشيراً إلى أن مثل هذا التصنيف من قبل المراكز العالمية المتخصصة بتصنيف الجامعات يجعل من جامعة العلوم التطبيقية جامعة تتميز بقدرة وكفاءة المنافسة مع نظيراتها العالمية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا جامعة العلوم التطبیقیة مجلس التعلیم العالی فی تصنیف QS رئیس مجلس من أفضل فی عام

إقرأ أيضاً:

جامعات مصر تحقق مراكز متقدمة في تصنيف «يو إس نيوز» الأمريكي لعام 2024

حققت العديد من جامعات مصر مراكز متقدمة في تصنيف "يو إس نيوز" الأمريكي لعام 2024 في مختلف التخصصات المشاركة بالتصنيف.

ففي محافظة المنيا، أعلن رئيس الجامعة الدكتور عصام فرحات عن احتلال الجامعة للمركز 628 على مستوى جامعات العالم، وفقًا لتصنيف "يو إس نيوز"، لتشهد الجامعة هذا العام تقدمًا عن الإصدار السابق للتصنيف خلال العام الماضي 320 مركزًا.

وأوضح رئيس الجامعة في بيان اليوم /الخميس/ أن الجامعة حصلت على المركز 22 على مستوى الجامعات الإفريقية، والمركز 11 على مستوى الجامعات والمؤسسات العلمية الحكومية والدولية والخاصه والأهلية المصرية، لافتا إلى أن الجامعة ظهرت في ذات التصنيف لقائمة أفضل الجامعات المُصنفة دوليًا في سبعة تخصصات ضمن أفضل تخصصات العالم، مُقارنة بالعام الماضى، والذي ظهرت فيه بأربعة تخصصات فقط.

حيث جاءت الجامعة هذا العام في تخصص علوم الطاقة والوقود المرتبة فى 66 عالميًا، وفي تخصص علم الصيدلانيات المرتبة 144، وجاءت في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية في المركز 206، وفي تخصص الهندسة احتلت المركز 207، والترتيب 349 في تخصص علوم الحاسب، واحتلت في تخصص الكيمياء الترتيب 817، وفي تخصص الطب الإكلينيكي حققت المركز 908 عالميا.

وفي كفر الشيخ، أعلن رئيس الجامعة الدكتور عبد الرازق دسوقي، عن ظهور الجامعة في المركز 460 عالميا في تصنيف "يو إس نيوز U.S.News" الأمريكي لعام 2024، حيث تقدمت الجامعة 179 مركزا عن العام الماضي، وجاءت الجامعة في المركز السابع على مستوى الجامعات المصرية، واحتلت الجامعه المركز الـ 15 على مستوى الجامعات الأفريقية.

وأكد رئيس الجامعة -في بيان - أن الجامعة قد شاركت في 7 تخصصات من التخصصات الرئيسية بالتصنيف بزيادة 5 تخصصات عن العام الماضي، كما تقدمت الجامعة في العديد من التخصصات عن العام الماضى، ففي تخصص “Plant and Animal Science” تقدمت الجامعة من المركز 137 إلى المركز 59 عالميا والثاني محليا، وفي تخصص " Engineering " تقدمت الجامعه من المركز 302 إلى المركز 228 عالميا.

وفي بورسعيد، أعلن رئيس الجامعة الدكتور أيمن إبراهيم، عن ظهور الجامعة في تصنيف "يو إس نيوز" العالمي لأفضل الجامعات العالمية لعام 2024، في الترتيب 21 محليًا و52 على مستوى إفريقيا و 1150 على المستوى العالمي، وفي تصنيف الموضوعات حققت الجامعة المركز 774 في تخصص الكيمياء (Chemistry).

وأعرب الدكتور أيمن ابراهيم عن سعادته بتحقيق الجامعة تقدما جديدا في التصنيفات الدولية، مؤكدا على حرص الجامعة بالارتقاء بترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، تحقيقًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي القليوبية، أعلن رئيس جامعة بنها الدكتور ناصر الجيزاوي، حصول الجامعة على المركز 370 دوليا، وفقا لتصنيف "يو إس نيوز الأمريكي.

وأشار إلى أن الجامعة احتلت الترتيب 573 عالمياً، لتحافظ على وجودها ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة مصنفة دوليا، كما احتلت الترتيب 19 إفريقيا والترتيب 9 على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وأضاف أن جامعة بنها انضمت لقائمة أفضل الجامعات المصنفة دوليا في 6 مجالات جدد، فقد جاءت بالمركز 254 في مجال الطاقة والـوقود، والمركز 263 بمجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبالمركز 394 في مجال علوم الحاسب، كما جاءت بالمركز 340 في علم النبات والحيوان، و648 بمجال علم المواد، والمركز 665 بمجال الفيزياء.

مقالات مشابهة

  • الزقازيق ضمن أفضل 400 جامعة عالمية في تصنيف يو إس نيوز
  • التعليم العالي تعلن إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي
  • التعليم العالي:27 جامعة مصرية تتصدر تصنيف US.News 2024
  • جامعة المنصورة تحتل ترتيب متقدم عالميًا ومحليًا بتصنيف "US News" لعام 2024
  • جامعات مصر تحقق مراكز متقدمة في تصنيف «يو إس نيوز» الأمريكي لعام 2024
  • جامعة كفر الشيخ تحقق مركز متقدم في تصنيف «U.S.News» الأمريكي لعام 2024
  • جامعة بنها تحتل المركز 370 على مستوى العالم بالتصنيف الأمريكي US news
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركز على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي US news لعام 2024-2025
  • جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف "US News"