عدن الغد:
2024-10-01@09:30:37 GMT

باحث اقتصادي: اليمن مقبلة على كارثة جديدة

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

باحث اقتصادي: اليمن مقبلة على كارثة جديدة

(عدن الغد)خاص:

حذر باحث اقتصادي، من تداعيات القرصنة الحوثية في البحر الأحمر، تحت لافتة محاربة إسرائيل، وهي اللافتة التي رفعتها المليشيات منذ سنين في حربها ضد اليمنيين.

وقال الباحث الاقتصادي مراد منصور، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن جزءا من الصراع الدائر خلال الفترة الماضية في اليمن على الممرات المائية للبلاد التي كانت محل تركيز كبير من الدول الغربية لتأمين التجارة الدولية عبر مضيق باب المندب.

ويعتقد منصور أنه في حال استمرت الأوضاع بالتدهور بهذه الطريقة المتسارعة وعملية الفرز الدولية والنهج العدائي من ليس معي فهو ضدي، وترقب جماعات ما يعرف بمحور المقاومة ومنهم جماعة الحوثيين في اليمن.

والتي قد يتوقع حشرها بحسب منصور في زاوية العداء والمواجهة، بالأخص مع ارتفاع الغضب الشعبي العربي في هذه الدول تجاه ما يجري في فلسطين، الأمر الذي قد يكون له عواقب وخيمة على الأوضاع الاقتصادية والممرات المائية الخاصة بالتجارة الدولية.

ويعد مضيق باب المندب من أهم المواقع السيادية اليمنية والذي يمر عبره حوالى 6.2 ملايين برميل يومياً من النفط الخام والمشتقات النفطية، إضافة إلى أكثر من 30% من التجارة العالمية للغاز الطبيعي ناهيك عن أكثر من 10% من إجمالي التجارة العالمية تمر عبر هذا المضيق الذي تشرف عليه اليمن.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع هانديكاب الدولية مشاريع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في اليمن

يمانيون../
التقى وزير الخارجية والمغتربين، جمال أحمد عامر، اليوم، بالمدير القطري لمنظمة هانديكاب الدولية، ريشما أعظمي، حيث جرى استعراض المشاريع التي تنفذها المنظمة في اليمن.

وخلال اللقاء، أعرب الوزير عامر عن تقديره للجهود الإنسانية التي تبذلها المنظمة في دعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على دمجهم في المجتمع، مشيرًا إلى الأثر الإيجابي لهذه الجهود على الأفراد والمجتمع ككل.

وأشار الوزير إلى أهمية استمرار المنظمة في تنفيذ مشاريع نزع الألغام، موضحًا أن الألغام تشكل عائقًا أمام التنمية، خصوصًا في المناطق التي تضررت من السيول، حيث أدى ذلك إلى انتشار الألغام في المناطق السكنية مما يهدد حياة المدنيين.

وأكد عامر استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات الضرورية لضمان نجاح أنشطة المنظمة الإنسانية، مشددًا على أن حكومة التغيير والبناء تولي اهتمامًا خاصًا بذوي الاحتياجات الخاصة والفئات الأكثر ضعفًا في المجتمع.

من جانبها، شكرت ريشما أعظمي الوزير على الدعم والتسهيلات المقدمة للمنظمة، وأكدت أن المنظمة تسعى للحصول على تمويل لمشاريع جديدة، خاصة في مجالات تأهيل مراكز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي، إضافة إلى تعزيز جهود نزع الألغام.

مقالات مشابهة

  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • منظمة الهجرة الدولية: 16,350 فردًا نزحوا في اليمن منذ بداية العام
  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية
  • باحث اقتصادي: مصر تضع خطة استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • باحث اقتصادي: مصر لديها استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • إدانات دولية للهجوم الإرهابي في مقديشو الذي أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصًا
  • وزير الخارجية يبحث مع هانديكاب الدولية مشاريع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في اليمن
  • صدى العدوان الإسرائيلي على لبنان: ما الذي قد يخفيه موقف اليمن؟
  • باحث سياسي يوضح الضربات التي لحقت بحزب الله على يد جيش الاحتلال
  • أبو هادي الذي تورط أيضًا في اليمن.. ماذا تعرف عن حسن نصرالله؟ (بروفايل)