المناطق_متابعات

نشرت جريدة “أم القرى” في عددها الصادر أمس، اللائحة التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية، والتي يُعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وتهدف اللائحة التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية إلى تنظيم شؤون التعليم العالي الأهلي لتحقيق مخرجات عالية الكفاءة، في إطار السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية.

أخبار قد تهمك «التعليم»: إسناد مهمات «أمناء المصادر» لمعلم أو موظف إداري 14 سبتمبر 2023 - 11:41 صباحًا تعليم مكة يوحّد إجراءات العمل ويعلن التوسع في مرحلتي رياض الأطفال والطفولة المبكرة بالجموم 26 أغسطس 2023 - 6:24 مساءً

وتهدف مؤسسة التعليم العالي إلى تقديم برامج تعليمية، فوق المستوى الثانوي، والإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتوفير التخصصات العلمية المناسبة، مع إمكانية تقديم برامج تدريبية في التخصصات العلمية التي تقدمها، وذلك في إطار السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية.

حدّدت اللائحة التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية، التي اعتمدها مجلس شؤون الجامعات، إثبات الجدوى من إنشائها، شرطًا لحصولها على الترخيص، على أن يكون معتمدًا من مكتب استشاري مرخص في المملكة.

نصّت اللائحة على أن تكون لغة التعليم هي اللغة العربية، ما لم يصدر قرار من مجلس مؤسسة التعليم العالي للتدريس بلغات أخرى، وأن تلتزم الجامعات والكليات الأهلية بالحصول على الاعتماد المؤسسي من هيئة تقويم التعليم والتدريب، وتحقيق الاعتماد البرامجي لكل برنامج من الهيئة ذاتها، أو من إحدى الهيئات الدولية التي تعتمدها الهيئة.

وفي السياق ذاته اعتمد مجلس شؤون الجامعات اللائحة التنظيمية لفروع الجامعات الأجنبية؛ بهدف الإسهام في تطوير منظومة التعليم الجامعي والبحث العلمي في المملكة، وتنويع خيارات التعليم الجامعي داخل المملكة، وتوفير البرامج التعليمية التي تلبي متطلبات التنمية، وخدمة المجتمع.

وأقرّت اللائحة أن يقدَّم التعليم في فرع الجامعة باللغة الأولى المعتمدة في الجامعة الأجنبية، ما لم تتضمن التوصية بالموافقة على إنشاء فرع الجامعة تقديم التعليم بلغة أخرى، وأن تكون الشهادات العلمية التي يمنحها فرع الجامعة لخريجيه صادرة وموثَّقة من الجامعة الأجنبية باسم فرعها، على أن يخضع جميع منسوبي فرع الجامعة لنظام العمل بالمملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة التعليم فرع الجامعة

إقرأ أيضاً:

الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 

حرصت وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على تقديم أفضل الفرص للالتحاق بالدراسة في المرحلة الجامعية والجامعية المتوسطة لخريجي الثانوية العامة.
وتم الاتفاق بين الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض على توحيد إجراءات القبول عن طريق إنشاء بوابة إلكترونية موحدة لهذه الجامعات والكليات التقنية.معايير القبولتوضح بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض، أن معايير القبول ثلاثة وهي:معدل الشهادة الثانويةاختبار القدرات العامةالاختبار التحصيلي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات - مشاع إبداعي
أخبار متعلقة "العرض والطلب".. خدمة لتوفير الأدوية الناقصة في المنشآت الصحية "إلكترونيًا""الصحة القابضة": اعتماد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفينوذلك باحتساب أوزان محددة بحيث تجمع حصيلة الأوزان المحددة للطالب حسب الكليات والمسارات في نسبة مركبة واحدة.
علماً أن بعض الجامعات تشترط اختبار الكفايات للغة الإنجليزية(Step) والمقابلة الشخصية لبعض التخصصات.
ويتم القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وفق معايير القبول (النسبة المركبة) وحسب ترتيب الرغبات وتوافر المقاعد وشروط الكليات.التقديم في الجامعات
بدأ اليوم الأحد القبول للعام الجامعي 1446هـ، عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلبة في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض.
وذلك في جامعات الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الأمير سطام بن عبدالعزيز، شقراء، المجمعة، والكليات التقنية.
وتستقبل الطلبات للطلاب يوم الأحد 24-12-1445هـ، والطالبات يوم الإثنين 25-12-1445هـ.

مقالات مشابهة

  • شهادة عاشور!
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي في عهد الرئيس السيسي
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • ثورة 30 يونيو.. تطوير المدارس وتدشين الجامعات الأهلية وإقبال من كبار السن على محو الأمية
  • الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 
  • نائب:الجامعات الأهلية مشاريع ربحية ومستوى علمي متدني
  • اليوم.. فتح القبول الموحد للجامعات والكليات التقنية للطلاب في الرياض
  • فيديو نادر يروي تصدي القضاء لـ"الإخوان" الإرهابية وانتصاره للجامعات