جريدة زمان التركية:
2024-11-12@22:39:35 GMT

 من أجل الحياة

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

 من أجل الحياة

بقلم: ماهر المهدى

القاهرة (زمان التركية)-فى كل بلاد الدنيا فقراء وأغنياء، والغالبية من الناس يعمل ويبحث دائما عن عمل، لأن العمل سر الحياة وسر النجاح وسر الكرامة وهو شرف الإنسان وتجسيد قوته وأصالة بنائه وطبعه الذى شب عليه، وهو نتاج ما تلقى الانسان من تعليم وتلقين ونصح فى حياته. والعمل هو خلاصة الإنسان ونتاج وجوده كله ومعنى حياته كلها، والبعض يهرب من العمل ويتذرع بالحجج الواهية قبل القوية لكي لا يعمل ولا يتحمل مسؤولية ولا يسأل عن شىء ويستمتع بما يتلقى من راتب ومستحقات غير عابىء بما يحدث وما قد يحدث حوله من مستجدات فى الحاضر والمستقبل، والذين يعملون – فى نظر الذين لا يحبون العمل ولا يعملون – أشخاص محبون للكآبة داعاة تشائم ثقيلو الظل بعيدون عن الحقيقة وتائهون عن الواقع، ةينكرون أن العمل هو الحماية الوحيدة لـ الأمس واليوم والغد، وما خلا ذلك فهو وهم وخسارة واضحة، لأنه لا يوجد فى الوجود حالة وسط بين الخسارة والمكسب وبين الخير والشر .

والموت ربما كان أسهل من الحياة ومن الكفاح اليومي من أجل لقمة العيش ومن أجل الإيجار ومن أجل تكاليف العلاج ومن أجل مصاريف المدارس ومن أجل سداد المديونيات ومن أجل الغد وبعد الغد، كما أن الله خلقنا لنعمل ونجد ونكتشف دروب الحياة وأسرارها ونستدل على الله وعلى جميل صنعه وعلى عظيم قدره مما نجده ومما نكتشفه ومما نتوصل إليه من الأسرار والخبايا فى الكون . وخلقنا – سبحانه تعالى – لنعبده ونبنى ونعمر في أرضه الواسعة حيثما حللنا، ولم يخلقنا لنتمنى الموت أو لنلقى بأيدينا إلى التهلكة، بل أمرنا رسوله الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – فى حديثه الشريف ذات الصلة بعدم تمنى الموت إلا اضطرارا حتميا، ما دام الإنسان مؤمنا بالله ورسوله – صلى الله عليه وسلم واليوم الآخر، فالبحث عن الحياة وعن سبل الحياة وعما يعيننا عليها ويسبغ علي حياتنا الخير واليسر والأمن والقوة والإنسانية هو من الإيمان وهو من صحيح الدين فى كل الأديان والفلسفات.

وما الموت بهدف فى الحياة وما هو ببطولة، إلا إذا كان فى سبيل من سبل العزة والشرف التى يعرفها الناس جميعا ويقرونها، والحق واضح والغث واضح لا خلط بينهما ولا التباس.

والفارق بين الانتحار وبين الاستشهاد واضح جلى: فمن استشهد مات دفاعا عن العمل وعن الحياة وعن الحق فى الحياة، ومن انتحر مات هربا من العمل وهربا من الحياة وهربا من المسؤولية ومن الأحياء حوله، ولذلك، فقد يكون من الغريب أن يطلب والد من ولده أو والدة من ولدها أن يصبح بطلا أو أن يقع شهيدا – تلبية لحلم الأب أو الأم – حتى ولو كان الابن مدنيا بسيطا لا علاقة له بالعمل العسكري أو بالعمل الشرطي، فكيف يتأتى للابن أو الابنة أن يقع شهيدا وهو موظف مدنى أو بائع أو تاجر بسيط؟ وكيف يتأتى للابنة أن تقع شهيدة وهى موظفة أو صاحبة عمل بسيط أو بلا عمل؟ إن الشهادة من عند الله، وهى عطاء لكل من أخلص فى عمله حيثما كان وليس على المرء إلا السعى قيما فيما هو صالح ونظامي.

Tags: الشهادةالعمل

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الشهادة العمل ومن أجل من أجل

إقرأ أيضاً:

أحمد محمود الذي عركته الصحافة

أعترف أنني أكتب هذه السطور عن الأستاذ احمد محمود، ويسبقني إعجابي بشخصيتة الصحفية، ومصدر إعجابي أنه صاحب تجربة غنية بمفرداتها وقدرتها، يملك الإحساس الصحفي في أطراف أصابعه، وكما يقال إذا عرفت مفاتيح حياة إنسان، أصبح من السهل أن تعرفه. فمن هذه المفاتيح، تصدر أنغام حياته المسموعة.

عاش احمد محمود عمره المديد بين رواد الأدب والصحافة السعودية، وأجيال شتّى من المبدعين على اختلاف معارفهم، وسطَّر بقلمة ألوف الصفحات كاتباً ومحاوراً وناقداً.
والذين يعرفون الصحفي أحمد محمود ، واقتربوا منه
بحكم العمل معه، يعرفون كم كان جاداً في عمله، يوزع ألادوار، ويتابع سير تكليفات العمل الصحفي، ويتدخل في سبيل تحقيقه، كان طرازًا مميّزاً من رؤساء التحرير، مكتبه مفتوحاً للمحررين، لاتسمع من يقول لكل من يريد لقاءه : «الأستاذ مشغول»، وكان يبدى اهتمامًا كبيراً للمحررين الشباب، ويشجّعهم، ويخصّص لهم مساحات للرأى، يكتبها من يستطيع منهم لإعطائهم الفرصة لظهور مواهب صحفية جديدة. عاش الأستاذ أحمد محمود بدايات طفولته المبكرة في المدينة المنورة، وبها ألتحق بمدرسة [القراءات]
ليكمل حفظ القرآن، وينال نصيباً من التعليم النظامي،

وكانت المدرسة تمنح طلابها مكافأة قدرها أربعون
ريالاً. وبعد أن أنهى المرحلة الابتدائية، التحق بالمعهد العلمي السعودي لمدة خمس سنوات، كانت بالنسبة له نقلة نوعية في مستوى المناهج والنشاط الطلابي الذي يوسع مدارك الطلاب، ويفتح لهم نوافد واسعة للتفكير في المستقبل، وكانت المكافأة التي يمنحها لطلابه ومقدراها ثمانون ريالاً، أكبر تشجيع لهم على مواصلة التعليم.
وفي المعهد، تعرف على زميله الطالب عبد الله الخريجي الذي كان كفيف البصر، ولكن الله منحه بصيرة متّقدة وعزيمة تتخطّى الصعاب، وكان الخريجي(دينمو) الأنشطة اللامنهجية، ومنها النشاط الصحفي والرحلات.

وبتوفيق الله، ثم بهذه الإرادة القوية، استطاع أن يواصل دراسته الجامعية، وينال شهادة الدكتوراه من مصر، وأصبح أستاذاً جامعياً في علم الاجتماع، فيما اختار أحمد محمود بعد تخرجه من المعهد العلمي السعودي، الالتحاق بكلية الشريعة في مكة المكرمة، استجابة لرغبة والدته، وتم قبوله بها منتظماً عام 1381هـ، وفي الكلية التقى بزميله نعمان طاشكندي، الذي كان له خير معين لما يستغلق عليه من دروس، وعن طريقه دخل باب الصحافة ليعمل متعاوناً بقسم التصحيح في صحيفة الندوة ، وهناك تعرف على المراحل الأولى من صناعة العمل الصحفي، وإعداد الجريدة للطباعة، وحين انتقل نعمان طاشكندي إلى جريدة المدينة عام 1382هجرية، رافقه إليها، وتم تكليفه بإعداد صفحة أسبوعية، اختار لها عنوان: “دعوة الحق”، ومنحوه 400 ريال شهريا مكافأة لإعدادها، وخلال العمل، توثّقت علاقته بمدير التحرير الأستاذ محمد صلاح الدين، وتم تكليفه بإعداد الأخبار للنشر، وبدأ بـ “مطبخ التحرير”، وحين تخرج من الجامعة في عام 1385 هجرية، عين مدرساً في مدينة رابغ، ثم انتقل منها إلى مدينة جدة.

وفي مقابلة له مع الشيخ أحمد صلاح جمجموم، بصفته رئيس مجلس الإدارة، ومدير عام جريدة “المدينة”، قال له ضاحكاً وهو يراه لأول مرة : يا شيخ كنت أظنك شيخاً كبيراً بلحية يخالطها الشيب. ورحب به وأبدى إعجابه بما ينشره.
وفي عام 1391هجرية، تفرّغ للعمل بجريدة المدينة بعد ثماني سنوات من العمل متعاوناً، يوم كان موظفا بوزارة الإعلام، وقبلها بوزارة المعارف، ومع مجيء السيد عثمان حافظ لرئاسة التحرير، قام بتوزيع العمل، فأصبح هاشم عبده هاشم سكرتيراً لتحرير الشؤون المحلية والرياضية، وسباعي عثمان للثقافة والراي، وأحمد محمود للشؤون الخارجية.

وفي عام 1394هجرية، غادر جريدة المدينة، وتولى رئاسة تحرير جريدة (Arab News) بطلب من الأخوين هشام ومحمد علي حافظ اللذيْن تربطه بهما علاقة مميّزة، وكان لهما دور في تشجيعه عندما كانا مسؤولين عن جريدة المدينة وبعد تجربته الناجحة في [عرب نيوز]، عاد إلى جريدة {المدينة} بطلب من معالي الشيخ أحمد صلاح جمجوم -رحمه الله-، وخلال العشر سنوات التي أمضاها رئيساً لتحريرها، شهدت الجريدة نجاحاً كبيراً بفضل من الله، ثم لتفهُّم معالي الشيخ الجمجوم لدور الصحافة، ودور الإِدارة في دعم التحرير، والجهد الكبير الذي يبذله كل العاملين في
أقسام التحرير والإدارة، فزادت مبيعاتها وتضاعف حجم إعلاناتها، وبدأ توزيع أرباح سنوية على ملُّاك الجريدة، وتخّصيص مبلغ سنوي من الأرباح لتطوير إمكانات الجريدة التحريرية والإدارية والطباعية، وتم انشاء مجمع مبان إدارية ومطابع للمؤسسة بشارع الصحافة، بلغت تكلفته 120 مليون ريال.
وفي عام 1404، غادر الأستاذ أحمد محمود جريدة المدينة، بعد أن ترك في جنباتها أثراً لايمَّحى.

مقالات مشابهة

  • أحمد محمود الذي عركته الصحافة
  • التوكُّلُ على الله في مواجهة أعداء الله وصعاب الحياة
  • «صناع الحياة» تكرم رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي
  • الأزهر: الحياة دار ابتلاء وعلى المؤمن التحلي بالصبر والشكر
  • الملك عبد الله الثاني: علينا أن نكثف جهودنا لكسر الحصار الإسرائيلي على أهلنا في غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية ووقف التصعيد على الضفة الغربية ودعم سيادة لبنان وأمنه ووقف الحرب عليه
  • رئيس حزب إسرائيلي: «حزب الله» أقوى بكثير من «حماس» ولم نقض عليه
  • لماذا جبل الطور الوحيد الذي تجلى الله عليه ؟
  • الخفجي.. مشاريع تطويرية جديدة لتعزيز أنسنة المدن وتحسين جودة الحياة
  • جمعة: على المسلم أن يطهر قلبه ليتنزل عليه أنوار الله ورحمته
  • أذكار النوم الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم