تستهدف كازاخستان زيادة حجم التجارة مع دولة الإمارات بمقدار ثلاثة أضعاف لتصل إلى مليار دولار، بحسب ما قاله أرمان شاكالييف، وزير التجارة والتكامل في جمهورية كازاخستان، لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأشار الوزير على هامش فعاليات منتدى الاستثمار العالمي "الأونكتاد" 2023، أنه تم عرض خطط في المنتدى حول الطرق التجارية الجديدة من بحر قزوين إلى ميناءي أبوظبي ودبي، موضحا أهمية الطريق الجديد في منحهم مركزية لربط آسيا الوسطى كمركز زراعي للأسواق الإقليمية.

وقال " اليوم أصبحت منطقة آسيا الوسطى حلقة وصل رئيسية في النقل العالمي، وتلعب دورا هاما كجسر قاري في الاتجاهات الشمالية والجنوبية والشرقية الغربية، ويكتسب تطوير الطريق عبر بحر قزوين وصلته باستراتيجية البوابة العالمية أهمية خاصة، ويمكن زيادة حجم حركة البضائع على طول هذا الممر خمسة أضعاف".

وأشار الزير إلى أن كازخستان أنشأت مجموعة واسعة من الأفضليات الاستثمارية في 14 منطقة اقتصادية خاصة، كما تم إدخال أداة جديدة لدعم البلاد وهي اتفاقية الاستثمار التي يتم إبرامها مباشرة مع الحكومة والحصول على استحقاقات فردية واستقرار تشريعي لمدة تصل إلى 25 عاما.

وأكد أن الاتجاه الرئيسي لسياسة الاستثمار في كازاخستان هو زيادة القدرة التنافسية وخلق الظروف المثلى للمستثمرين، وجذب الاستثمار في قطاعات الاقتصاد، موضحا أنه تم العام الماضي تنفيذ 46 مشروعا استثماريا بقيمة 4 مليارات دولار في كازاخستان مما أسهم في خلق نحو 6500 ألف وظيفة.

وأشار إلى أنه في إطار العمل المناخي، تتشارك كل من الإمارات وكازاخستان الرؤى والتطلعات نحو تحقيق مستهدفات الحياد المناخي بحلول عام 2050 للإمارات و2060 لكازاخستان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأونكتاد الإمارات كازاخستان الأونكتاد اقتصاد

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث زيادة أعداد السائحين وحوافز الاستثمار

كتب- محمد أبو بكر:

عقد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، على مدار الأيام الماضية، اجتماعات ثنائية مع مجموعة من قيادات الوزارة.

وبحسب السياحة والآثار، السبت، التقى "فتحي"، يمنى البحار، نائب الوزير، وعمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأحمد عبيد، مساعد الوزير لشئون الديوان والوكيل الدائم للوزارة، والمهندس أحمد يوسف، مساعد الوزير للاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتور خالد شريف، مساعد الوزير للتحول الرقمي والمُشرف على تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف، والمستشار القانوني للوزارة، وعدد من مساعدي ومستشاري ومعاوني الوزير.

وجاءت هذه الاجتماعات؛ للتعرف على ملفات العمل بالوزارة بصورة أكبر، ووضع خطط وآليات سير العمل خلال الفترة المقبلة، ومناقشة أهم التحديات التي تواجه قطاع السياحة والآثار في مصر والتي سيتم العمل عليها على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

وتم خلال الاجتماعات، بحث خطط العمل المستقبلية للترويج للمقصد السياحي المصري بالأسواق السياحية المختلفة بما يساهم في جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

كما تم استعراض أهم مشروعات القوانين الجاري العمل على الانتهاء منها بالوزارة في إطار تطوير البيئة التشريعية لقطاع السياحة، بجانب عرض موقف الحوافز الخاصة لتشجيع الاستثمار في قطاع السياحة وزيادة الأعداد السياحية، وأبرز مشروعات ملف التحول الرقمي في قطاع السياحة والآثار وخاصة ما يساهم في بناء منظومة معلوماتية دقيقة عن الأنماط المتنوعة للسياحة المصرية لبناء اقتصاد متنوع يعتمد بشكل كبير على إتاحة خدمات السياحة والآثار.

مقالات مشابهة

  • حسن الخطيب: ⁠دمج ملفي التجارة الخارجية والاستثمار ضروري من أجل التصدير
  • حسن الخطيب: ⁠قرار دمج ملف التجارة الخارجية مع الاستثمار كان ضروريا
  • وزير السياحة يبحث زيادة أعداد السائحين وحوافز الاستثمار
  • 398 مليار دولار قيمة التجارة بين الصين والدول العربية في عام
  • الصين تواجه الغرب بالمنفعة المتبادلة ودعم البنية التحتية في أفريقيا
  • تستهدف الأثرياء.. موسكو تقر زيادات ضريبية على الدخل
  • الحكومة تستهدف جذب الاستثمار والتمويل وخفض الدين العام
  • التخطيط: مصر تستهدف زيادة المشروعات الخضراء كنسبة من الاستثمارات العامة
  • منها مواد البناء والصناعات الغذائية.. أبرز صادرات مصر السلعية (فيديو)
  • ميزانية مصرف الإمارات المركزي تلامس 215 مليار دولار لأول مرة