تستضيف مصر اليوم السبت 21 أكتوبر 2023 قمّة القاهرة للسلام بمشاركة 31 دولة و3 منظمات دولية لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، والدفع نحو تفعيل عملية السلام فى الشرق الأوسط للشروع فى تسوية عاجلة وشاملة للصراع الممتد لعقود، فيما يترقب العالم نتائجها لوقف التصعيد في قطاع غزة بصفة خاصة.

ويشارك فى القمة 31 دولة و3 منظمات دولية، وزعماء كلا من قطر، وتركيا، واليونان، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والعراق، وإيطاليا، وقبرص، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش.

هذا إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكي، ووزير الشؤون الخارجية المغربي، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسى، ورئيس المجلس الأوروبي.

ولن تشارك تونس في هذه القمة التي سيحضرها وفد من كيان الاحتلال، كما ستغيب الجزائر أيضا وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية مساء الجمعة.
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب

أبرم كل من الجزائر وإيطاليا اتفاقا جديدًا بقيمة 420 مليون يورو لإنتاج الحبوب، والصناعات الغذائية في ولاية تيميمون جنوبي الجزائر.

وذكر التلفزيون الجزائري أن "وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وقعت اتفاقية مع مجموعة "بي. إف" الإيطالية لإنتاج الحبوب والبقول الجافة والعجائن الغذائية في الجنوب الجزائري".

 

وأضاف أن التوقيع على الاتفاقية جرى بإشراف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، ووزير المالية لعزيز فايد، ووزير الزراعة الإيطالي فرانسيسكو لولوبريجيدا.

 

وفي 15 يونيو الماضي، أعلنت الرئاسة الجزائرية أن مشاركة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في قمة السبع التي انعقدت بمدينة باري الإيطالية، توجت باتفاق استراتيجي تُجسده شراكة جزائرية إيطالية لإنجاز مشروع ضخم، بولاية تيميمون باسم مؤسسة "ماتيي أفريقيا" الذي سيمتد من عام 2024 إلى 2028 لإنتاج الحبوب والبقوليات، وكذا الصناعات الغذائية".

 

جدير بالذكر أن هناك دائمًا تعاون مشترك بين الدولتين حيث وقعت الجزائر وإيطاليا في 2021 على 3 اتفاقيات تخص قطاعات التربية والعدالة وحماية التراث وذلك عقب المحادثات التي جرت بمقر رئاسة الجمهورية بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا وأعضاء من وفدي البلدين.

مقالات مشابهة

  • 481 فيلم من 23 دولة تقدم للمشاركة في مهرجان البحرين السينمائي
  • مصدر: توقعات بتوجه رئيس الـCIA للقاهرة للمشاركة في مفاوضات صفقة الأسرى بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: من المتوقع توجه رئيس الـ CIA للقاهرة هذا الأسبوع للمشاركة بمفاوضات صفقة الأسرى
  • مصدر رفيع المستوى: رئيس CIA يتوجه للقاهرة للمشاركة بمفاوضات المحتجزين وإنهاء الحرب
  • مصدر: رئيس الـCIA يصل القاهرة هذا الأسبوع للمشاركة بمفاوضات صفقة الأسرى وإنهاء الحرب بغزة
  • تفاصيل تنظيم البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 سنة بمشاركة 12 دولة
  • منظمات دولية تدعو الحوثيين إلى لإفراج الفوري عن الموظفين المعتقلين منذ شهر
  • الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقا لإنتاج القمح بقيمة 420 مليون يورو
  • 420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب
  • الجزائر وإيطاليا.. اتفاق لإنتاج القمح بـ455 مليون دولار