قال النائب طارق تهامي عضو مجلس الشيوخ إن النجاح في فتح معبر رفح ودخول المساعدات الإنسانية المصرية والدولية هو نتاج لجهود مصرية كبيرة، أدارها بنجاح الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ الذي تعامل مع الأزمة بحرفية سياسية كبيرة.

مصر تعاملت مع الأزمة بحرفية كبيرة

وأضاف «تهامي» في تصريحات لـ«الوطن» أن الجانب الإسرائيلي كان يراهن على أحد أمرين إما صمت الجانب المصري، وهذا لم يحدث بل شهدت الـيام التي أعقبت الأزمة تحركات مصرية فاعلة، وإما التصرف بعصبية من جانبنا وهذا أيضًا لم يحدث، ولكن القاهرة تعاملت بحكمة كبيرة وصبر غير مسبوق مع العمل في نفس الوقت من خلال المسار الدولي، والحديث مع الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول المؤثرة في سياسات المنطقة، بالإضافة إلى التواصل مع المنظمة الأممية.

 

مصر لا تتخلى عن دورها العربي

وشدد على أن مصر لايمكن أبدًا أن تتخلى عن دورها العربي ولا يمكن أن تتعامل مع القضية الفلسطينية إلا من خلال أدبيات السياسة المصرية التي تحرص على حق الشعب الفلسطيني في التحرر، لافتًا إلى دور الشعب المصري البطل الذي انتفض لدعم الرئيس والدولة في معركة مساندة الأشقاء في غزة، وللمساندة في حماية الأمن القومي المصري.

 وشدد على ضرورة إدراج وحشية القصف الإسرائيلي على جدول أعمال جلسات مجلس الأمن القادمة، لأنها تعتبر جريمة حرب مكتملة الأركان.

وتحتضن مصر فى العاصمة الإدارية، اليوم، القمة الدولية للسلام لبحث الأزمة الفلسطينية الراهنة وسط استمرار القصف الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة وسط صمت دولي.

وحرصت مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على بذل جهد كبير في اليوم الأول من وقوع الأزمة الراهنة للحد من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتضمنت المطالبات ضرورة التوصل إلى مبادرة الوساطة للحد من تفاقم الأزمة.

كما حرصت مصر على تكثيف الاتصالات السياسية والدبلوماسية مع دول المنطقة ودول الغرب للوصول إلى تسوية عادلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة القضية الفلسطينية قمة مصر الدولية للسلام مجلس الشيوخ القصف الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مصطفى عمار: مهرجان العلمين وضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية

قال الكاتب الصحفي مصطفى عمار، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن مهرجان العلمين يمثل عودة للدور الكبير الذي لعبته مصر على مدار عقود عديدة؛ منذ مطلع الستينيات، وكونها عاصمة للفن تنشر الفنون في كل أقطار الوطن العربي.

نجاحات كبيرة للنسخة السابقة من مهرجان العلمين

وأضاف «عمار»، خلال مداخلة ببرنامج «التاسعة»، المذاع على القناة الأولى، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر: «نتحدث عن أكثر من 100 سنة سينما ودراما وفن وغناء ومسرح، ومهرجان العلمين بداية جديدة لانتشار القوة الناعمة المصرية، ووضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية، والعام الماضي حقق نجاحات كبيرة للغاية، وهذا العام بجانب الحفلات الغنائية سيستقبل أكثر من مليون زائر سواء على المستوى المحلي أو العربي، وهناك 50 شركة ساهمت أو تساهم في التجهيز له بحجم عمالة وصل إلى 50 ألف مهندس وعامل مصري».

قراران مهمان

وتابع: «هناك قرارين في غاية الأهمية في النسخة الحالية من المهرجان، أولهما هو أن المهرجان سيدعم القضية الفلسطينية بتخصيص 60% من أرباحه لصالح دولة فلسطين الشقيقة، والقرار الثاني يتمثل في رفع العلم الفلسطيني بجوار المصري في مدينة العلمين، وهذا قرار محترم للغاية».

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات لغزة
  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين وضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية
  • القسام تعلن تنفيذ غارة كبيرة ضد مقرّ لقيادة عمليات الاحتلال والايقاع بعدد من الجنود بين قتيل وجريح
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين
  • منصة WATCH IT تزيح الستار عن الحلقة الأخيرة من الفيلم الوثائقي أم الدنيا 2
  • برلماني: الحكومة الجديدة عليها مسؤولية كبيرة في مواجهة التحديات وتنفيذ رؤية الرئيس
  • عضو بمجلس النواب: الحكومة أمامها تحديات كبيرة لتحقق إنجازات ملموسة
  • رئيس زراعة الشيوخ يطالب بمراجعة كل قوانين الاستثمار في مصر.. ورئيس المجلس يرد