هناك عدد من الشروط لتي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يجب توافرها في إعلان استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية 2024، نوضحها خلال السطور التالية:

شروط استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية 

1- المعلومات الكاملة عن الجهة التي تولت إجراء استطلاع الرأي.

2- يكون أسلوب إجراء الاستطلاع وفق المناهج المتعارف عليها في هذا الشأن.

3- طريقة جمع بيانات الاستطلاع.

4- حجم العينة التي وجهت لها الأسئلة ومكانها إن كان في الحضر أو الريف.

5- تاريخ إجراء الاستطلاع.

6- نسبة الخطأ المحتملة في نتائج الاستطلاع.

7- الأسئلة التي اشتمل عليها.

ضوابط نشر استطلاعات الرأي في وسائل الإعلام

ويحظر على وسائل الإعلام في جميع الأحوال إذاعة أو نشر أي استطلاع رأي خلال الأيام الثلاثة السابقة على اليوم المحدد لإجراء الانتخاب أو الاستفتاء وذلك حتى انتهاء عملية الاقتراع «وفي انتخابات الرئاسة المدة 5 أيام» وتضع الهيئة الوطنية للانتخابات الضوابط والإجراءات المنظمة لذلك.

وهناك عدد من الضوابط وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، خاصة بالتمويل الذي يتلقاه المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنَّ الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية يكون 20 مليون جنيه، وفي حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق 5 ملايين جنيه. 

ويكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات الانتخابات الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الوطنیة للانتخابات استطلاعات الرأی

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب

بغداد اليوم- متابعة

كشفت استطلاعات رأي داخلية أجرتها حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن حظوظه في انتخابات الرئاسة تراجعت بعد المناظرة أمام منافسه المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الأسبوع الماضي.

وحسب مذكرة أرسلت إلى موظفي الحملة فقط، وسلطت عليها الضوء صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، الأربعاء، فإن استطلاعات الرأي أشارت إلى حصول بايدن على 43 بالمئة في انتخابات الرئاسة قبل المناظرة، ثم تراجعها إلى 42 بالمئة بعدها.

أما ترامب، الذي كشفت الاستطلاعات حصوله على 43 بالمئة أيضا قبل المناظرة، فارتفعت حظوظه بعدها بنسبة 0.2 نقطة مئوية.

والمذكرة جزء من جهد أكبر يهدف إلى تهدئة المخاوف داخل حملة بايدن، وتأتي وسط أزمة يعيشها الرئيس بعد المناظرة التي وصف أداؤه خلالها بالكارثي، مما أثار دعوات من داخل الحزب الديمقراطي لانسحابه من السباق.

وجاء في المذكرة: "سنرى بعض استطلاعات الرأي، ونريد منكم جميعا أن تسمعوا منا ما نعرفه داخليا وما نتوقعه خارجيا. استطلاعات الرأي صورة لحظية ويجب أن نتوقع جميعا أن تستمر في التقلب. سيستغرق الأمر بضعة أسابيع، وليس بضعة أيام، للحصول على صورة كاملة للسباق".

وأظهر استطلاع صدر الأسبوع الماضي تقدم ترامب بنسبة 6 نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين و3 نقاط بين الناخبين المحتملين على المستوى الوطني، وهي أفضل نتيجة للرئيس السابق منذ أشهر.

وبدأت استطلاعات الرأي بالفعل في إظهار كيف تسبب أداء بايدن في المناظرة في انخفاض الدعم لحملته لإعادة انتخابه.

وكشف استطلاع رأي آخر أجرته شبكة "سي بي إس" الإخبارية ونشر اليوم الأربعاء، (3 تموز 2024)، تقدم ترامب بمقدار 3 نقاط مئوية في الولايات المتأرجحة، ونقطتين على المستوى الوطني.

كما وجد استطلاع داخلي مسرب، أجري بعد 72 ساعة من المناظرة ونشرته صحيفة "بوك نيوز"، الثلاثاء، أن بايدن عانى "أكبر انخفاض في شعبيته خلال أسبوع واحد، منذ ما يقرب من 3 سنوات".


مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • آخر آجال إيداع التصريح بالترشح يوم 18 جويلية
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • المحافظون في بريطانيا يعترفون بفوز متوقع لمنافسيهم بحزب العمال
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه