تستضيف القاهرة، الأسبوع المقبل، حدثا عالميًا يشارك فيه 64 كيانًا إقليميًا ودوليًا يناقش قضايا المياه في العالم، والآثار السلبية المترتبة على التغيرات المناخية، إذ يعقد أسبوع القاهرة السادس للمياه تحت عنوان «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة».

مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه

يسعى أسبوع القاهرة السادس للمياه لتحقيق عدة أهداف على رأسها دمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي فضلاً عن مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه كما يهدف لتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية، كذلك يهدف الأسبوع للعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، فضلا عن التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

من جانبه، قال الدكتور وليد حقيقي، رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذي لأسبوع القاهرة للمياه: «إن أسبوع القاهرة للمياه ينظم خلاله مؤتمر علمي يتضمن العديد من الأنشطة الفنية، وخلاله يتم تلقي بحوث علمية من الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية المصرية لعرضها في 5 جلسات فنية متخصصة في محاور عدة وهي «المياه الخضراء لاستعادة النظم الإيكولوجية للمياه العذبة والتكيف مع التغيرات المناخية»، و«التعاون في خيارات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية على نطاق أحواض الأنهار».

وتابع في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: أما الجلسة الثالث فهي «دعم الفوائد المشتركة ما بين إجراءات التكيف بقطاع إدارة المياه وتحقيق النمو الاقتصادي»، أما الجلسة الرابعة فهي «تحسين أنظمة الإنذار المبكر لظواهر الطقس المتطرف من فيضان وجفاف»، والجلسة الخامسة فهي: «دعم تكامل سياسات الموارد المائية مع الرؤية الوطنية للتنمية المستدامة».

عقد 4 مسابقات خلال أسبوع القاهرة للمياه

وأوضح أنه سوف يتم أيضا عقد 4 مسابقات خلال الأسبوع، وهي مسابقة أفضل الممارسات الزراعية للمحافظة على المياه، ومسابقة أطروحة الثلاث دقائق والتي يتقدم لها طلبة الماجستير والدكتوراة من طلبة كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات المصرية، ومسابقة شباب المبتكرين في مجال المياه والتي تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM، ومسابقة أفضل مشروع تخرج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسبوع القاهرة للمياه الموارد المائية الري أسبوع القاهرة للمیاه التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

لبنان.. جيش الاحتلال يقصف "الباشورة" بالفوسفور الأبيض المُحرَّم دوليا

شنّ طيران الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، قصفًا عنيفًا استهدف العاصمة اللبنانية بيروت وضاحيتها الجنوبية، تضمن استخدام قنابل الفوسفور الأبيض المُحرّمَة دوليًا، حسبما ذكرت تقارير إعلامية لبنانية.

وأسفرت غارة استهدفت مبنى بمنطقة الباشورة غربي بيروت عن استشهاد 7 في حصيلة أولية.

فيما أفاد رمضان المطعني، مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، بأن مسيّرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت إحدى المباني السكنية بمنطقة الباشورة، ما تسبب في انهيار الجدران الرئيسية لشقة سكنية بالطابق الثاني.

وذكر أن قوات الدفاع المدني اللبنانية والشرطة فرضت كردونًا أمنيًا بمحيط المبني الذي جرى استهدافه، ويجري البحث عن أشلاء مَن كانوا يقيمون بالشقة السكنية.

وأوضح مراسل "القاهرة الإخبارية"، أنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي زعم -في البيانات الصادرة عنه- أنه استهدف المبنى بضربة دقيقة، استهدفت قادة حزب الله.

وأشار إلى أن قوات الدفاع المدني اللبناني تجري مسحًا للتأكد من خلو الشقة المستهدفة من الأشلاء والوقوف على هُوية المقيمين فيها.

وأضاف مراسل القاهرة الإخبارية، أنّ الغارة على الباشورة استهدفت مركز الدفاع المدني التابع لها وأوقعت طاقمه بين شهيد وجريح.

وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، أنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم القنابل الفسفورية المحرّمة دوليًا في غارته على منطقة الباشورة.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • لبنان.. جيش الاحتلال يقصف "الباشورة" بالفوسفور الأبيض المُحرَّم دوليا
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • «طاقة النواب» توافق على اتفاقية مبادرة التغيرات المناخية مع الولايات المتحدة
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: يجب أخذ مخاوف التغيرات المناخية بجدية