"بيجيدي" الدار البيضاء يحث الوالي امهيدية على التحقيق في تضارب مصالح داخل الجماعة (فيديو)
تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT
تصوير: ياسين آيت الشيخ
دعا فريق العدالة والتنمية بجماعة الدار البيضاء، الجمعة، محمد امهيدية والي جهة الدار البيضاء-سطات، إلى فتح بحث إداري، بشأن حالات تتعلق بموضوع تضارب المصالح في صفوف عدد من المستشارين داخل الجماعة، التي تترأسها نبيلة الرميلي عن حزب التجمع الوطني للأحرار.
وقال عبد الصمد حيكر رئيس الفريق، الذي ينتمي إلى المعارضة خلال ندوة صحافية عقدت صباح الجمعة، بالمقر الإقليمي لحزب “المصباح”، إن فريقه ربط التصويت على شفيق بنكيران النائب العاشر للعمدة خلفا لزوجها بموضوع تضارب المصالح.
وأوضح، أن كثيرا من أعضاء هذا المجلس واقعون في تضارب المصالح، وحمل مسؤولية هذا الوضع إلى السلطات والعمدة، في عدم تفعيلهما للمقتضيات القانونية التي تخص هذا الموضوع.
وعاد إلى لفت الانتباه إلى مستشارين داخل الجماعة يستغلون عقارات ومنابت ومرافق جماعية، دون ذكر أسمائهم.
ودعا محمد امهيدية، الذي عين أول أمس الخميس واليا بجهة الدار البيضاء سطات، خلفا لسعيد احمدوش إلى الاشتغال على هذا الموضوع، وذلك “إحقاقا للحق وإعمالا للقانون”، بحسب تعبيره.
ومن جانب آخر، اعتبر حيكر أن شعار “حكومة الكفاءات”، التي أطلقته الحكومة الحالية مجرد “خرافة” على حد تعبيره، وأوضح أن “هناك كفاءات في جوانب أخرى خاصة وشخصية، الجميع يتحدث عنها ولكنها بعيدة عن التدبير”.
وانتقد حزب “المصباح بشدة التحالف الثلاثي في المكاتب المسيرة في عدد من الجماعات الترابية، ويرى حيكر في هذا الصدد، أن “تولي مناصب المسؤولية داخل أفراد العائلة ظاهرة عامة اتضحت أكثر مع هذا التحالف الثلاثي”.
وعاد حيكر إلى انتقاد العمدة وزوجها، وقال إن هذا الموضوع لا يخص الدار البيضاء وحدها؛ بحسبه “رئيسة مجلس جماعة الرباط كلفت زوجها الذي هو منسق جهوي للحزب بقضايا الجماعة باعتباره محاميا”.
وشدد على أن بعض الأحزاب تفتقد إلى مقومات الأحزاب السياسية، وبين أن هذه الأحزاب “تحولت إلى تجمعات عائلية بدون كفاءاة، مما يضرب الديمقراطية في هذا البلد”.
وأوضح أن هذا الوضع يؤثر سلبا على المسيرة التنموية في المدينة وفي الوقت نفسه يفتح المجال أمام السلطات لملء الفراغ. وتابع بأن حزب “المصباح” لا يقبل أن تحل السلطات محل المنتخبين.
وعن موضوع الاستحقاقات الكروية الكبرى التي من المرتقب أن تشهدها مدينة الدار البيضاء؛ علق حيكر على هذا الموضوع بالقول:”استحقاق 2025و2030 هو استحقاق دولة، لكن نظرا للتحالفات والمكتب المسير الحالي، فأعتقد أنهم غير مؤهلين لجعل الدارالبيضاء في الموعد”.
كلمات دلالية الدار البيضاء العدالة والتنمية محمد امهيدية نبيلة الرميلي
المصدر: اليوم 24
كلمات دلالية: الدار البيضاء العدالة والتنمية محمد امهيدية الدار البیضاء هذا الموضوع
إقرأ أيضاً:
الفيلم العراقي القصير (روح) درس الطفولة المعاصرة
ديسمبر 25, 2024آخر تحديث: ديسمبر 25, 2024
عبدالكريم ابراهيم
تدفع بعض الظروف الاجتماعية والاقتصادية إلى وضع الطفولة البريئة في موقف أكبر من قدراتها الطبيعية. فتحمل المسؤولية في مرحلة مبكرة هو امتحان صعب ، ويحتاج إلى مقدرة وعزم لاجتيازه، وقد يرسب بعضهم في هذا المعترك الصعب فتظهر بوادر الانحراف والانجراف نحو طريق التيه والضياع.
الفيلم العراقي القصير (روح) يمكن أن يصنف على النوع الاجتماعي بوصفه محاولة بسيطة متواضعة، ولكنها في نفس الوقت تحمل دلالات قيمة في تسليط الضوء على عالم الطفولة وما قد يواجه من تحديات خطرة تقلبه إلى معاناة وحكاية بؤس وشفاء، استطاع المخرج من خلال هذا الفيلم أن يوظف الموسيقا التصويرية كأداة معبرة في أغلب مفاصل الفيلم وتكاد تكون هي اللغة السائدة مع استخدام تعابير الوجه وحركة الجسم.
ولعل البداية تحمل معها بوادر الأمل الذي يلوح في الأفق برغم من المرض الجسدي الذي تناغم مع تغريد البلبل كأول خيط لسرد الحكاية لتدور الكاميرا في زوايا عديدة تقلب الموضوع من نواحي مختلفة تم اختيارها بحرفية جيدة ولاسيما صدى أصوات التلاميذ.
حاول المخرج أن يركز على الحركة بوصفها أداة للتعبير: الوجه، لعب الأطفال في الساحة، تطاير علبة البيبسي الفارغة، قبضة يد روح وهي تمسك بالنفود، عملية جر الأذن. هنا تكفلت الموسيقا التصويرية بسرد الأحداث بوتيرة متصاعدة. ترتفع وتنخفض وفق لطبيعة المشهد التي انسجمت مع الحركة ليكونا ثنائيا متناسقا مضيفا للفيلم نوعا من وحدة الموضوع.
اللافت للنظر أن هناك ثيمتان يمكن ان تسجل للفيلم ، الأولى أن هناك نداء قاهر تغلب على شغف الطفولة العفوي في اللعب من خلال تركيز الطفلة (روح ) على علبة البيبسي الفارغة، وهي تتطاير في ساحة اللعب ، وهنا تتغلب الحاجة والحرمان على غريزة الطفولة.
أما اللقطة الثانية تعابير وجه الصيدلي الذي هو من دلالات فقدان الإنسانية وتجردها من القيم مع احترام لكل العاملين في مهنة الطب. لكن طبيعة الموضوع فرضت على المخرج التطرق إلى خوض صراع المادة والانسان وأيهما ينتصر في النهاية. حيث تتحول (روح) إلى الموضوع للدرس بعدما شعر بها بعض المتصلين بها في المدرسة، ولاسيما المعلم الذي أراد أن يزرع في نفس المعاناة التي تمثلها (روح) نوعا من الامل الذي يلوح مع تفاعل بقية التلاميذ لقضية زميلتهم لتصبح درساً ومثالاً في الكفاح وتحمل المسؤولية التي تفيد جميع الأطفال فهم معرضون لمثل هذه الظروف والعمل على تحديها هو أهم درس في الحياة اليوم. اللغة الصامتة هو الحوار سائد ربما الذي دفع المخرج لانتهاج هذا المنحى هي أن اغلب الممثلين من الهواة وقليلي الخبرة والحوار يحتاج إلى لغة مؤثرة وإمكانية صوتية جيدة لذا اكتفى بالبسيط منه مركزاً على الحركة بكل أنواعها المتناغمة مع الموسيقا التصويرية حسب كل مشهد.
يعد فيلم (روح) تجربة متواضعة، ولكنها في نفس الوقت كبيرة بموضوعها الإنساني الذي يجعل المتلقي يتفاعل معها واحياناً يذرف الدموع في سيبل أن لايرى إنسانية الطفولة تهدرها الازمات، وتلقي بها في دهاليز الحياة الصعبة ؛ لان الطفولة مسؤولية مجتمعية وليست قضية مؤسسات دولة فقط وربما يكون وراء تواضع بعض الاحداث هي الإمكانيات المادية التي يمكن أن تُرصد لهكذا مشاريع فنية ،ولكن العمل بممكن هو السبيل الوحيد لإظهار بعض الجوانب الاجتماعية المعاصرة .
الفيلم سيناريو وإخراج وتمثيل إبراهيم التميمي ،وتصوير محمد منصور الفريجي ،ومونتاج قداح صبحي ومن إنتاج دار المسرة للأطفال، الموسيقا التصويرية فاضل سالم وفكرة انتصار التميمي ومن بطولة امنة إبراهيم وجواد الوائلي.