تصوير: ياسين آيت الشيخ

دعا فريق العدالة والتنمية بجماعة الدار البيضاء، الجمعة، محمد امهيدية والي جهة الدار البيضاء-سطات، إلى فتح بحث إداري، بشأن حالات تتعلق بموضوع تضارب المصالح في صفوف عدد من المستشارين داخل الجماعة، التي تترأسها نبيلة الرميلي عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

وقال عبد الصمد حيكر رئيس الفريق، الذي ينتمي إلى المعارضة خلال ندوة صحافية عقدت صباح الجمعة، بالمقر الإقليمي لحزب “المصباح”، إن فريقه ربط التصويت على شفيق بنكيران النائب العاشر للعمدة خلفا لزوجها بموضوع تضارب المصالح.

وأوضح، أن كثيرا من أعضاء هذا المجلس واقعون في تضارب المصالح، وحمل مسؤولية هذا الوضع إلى السلطات والعمدة، في عدم تفعيلهما للمقتضيات القانونية التي تخص هذا الموضوع.

وعاد إلى لفت الانتباه إلى مستشارين داخل الجماعة يستغلون عقارات ومنابت ومرافق جماعية، دون ذكر أسمائهم.

ودعا محمد امهيدية، الذي عين أول أمس الخميس واليا بجهة الدار البيضاء سطات، خلفا لسعيد احمدوش إلى الاشتغال  على هذا الموضوع، وذلك “إحقاقا للحق وإعمالا للقانون”، بحسب تعبيره.

ومن جانب آخر، اعتبر حيكر أن شعار “حكومة الكفاءات”، التي أطلقته الحكومة الحالية مجرد “خرافة” على حد تعبيره، وأوضح أن “هناك كفاءات في جوانب أخرى خاصة وشخصية، الجميع يتحدث عنها ولكنها بعيدة عن التدبير”.

وانتقد حزب “المصباح بشدة التحالف الثلاثي في المكاتب المسيرة في عدد من الجماعات الترابية، ويرى حيكر في هذا الصدد، أن “تولي مناصب المسؤولية داخل أفراد العائلة ظاهرة عامة اتضحت أكثر مع هذا التحالف الثلاثي”.

وعاد حيكر إلى انتقاد العمدة وزوجها، وقال إن هذا الموضوع لا يخص الدار البيضاء وحدها؛ بحسبه “رئيسة مجلس جماعة الرباط كلفت زوجها الذي هو منسق جهوي للحزب بقضايا الجماعة باعتباره محاميا”.

وشدد على أن بعض الأحزاب تفتقد إلى مقومات الأحزاب السياسية، وبين أن هذه الأحزاب “تحولت إلى تجمعات عائلية بدون كفاءاة، مما يضرب الديمقراطية في هذا البلد”.

وأوضح أن هذا الوضع يؤثر سلبا على المسيرة التنموية في المدينة وفي الوقت نفسه يفتح المجال أمام السلطات لملء الفراغ. وتابع بأن حزب “المصباح” لا يقبل أن تحل السلطات محل المنتخبين.

وعن موضوع الاستحقاقات الكروية الكبرى التي من المرتقب أن تشهدها مدينة الدار البيضاء؛ علق حيكر على هذا الموضوع بالقول:”استحقاق 2025و2030 هو استحقاق دولة، لكن نظرا للتحالفات والمكتب المسير الحالي، فأعتقد أنهم غير مؤهلين لجعل الدارالبيضاء في الموعد”.

كلمات دلالية الدار البيضاء العدالة والتنمية محمد امهيدية نبيلة الرميلي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البيضاء العدالة والتنمية محمد امهيدية الدار البیضاء هذا الموضوع

إقرأ أيضاً:

خبير امني: ما حصل في سجن التسفيرات بالسليمانية خلل وتقصير من الجهات الأمنية

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير في الشأن الأمني آراس عزيز، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، أن الشجار الذي حصل في سجن "التسفيرات" بالسليمانية يؤشر لخلل أمني.

وقال عزيز في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "هذه السجون وخاصة سجن التسفيرات يجب أن يكون مستوى الحماية والإجراءات فيه مشددة جدا".

وأضاف، إن "الشجار حتى لو كان بالأسلحة البيضاء يشير لوجود خلل، وتقصير من الجهات الأمنية المكلفة بحماية ذلك السجن، خاصة وأنه يضم مجموعة من المجرمين والمدانين في جرائم عديدة، بالتالي يجب أن تكون الحماية بشكل كبير لمنع أي خرق، لأنك تتعامل مع مدانين من الدرجة الأولى".

في وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر أمني، بإصابة نزيلين بجروح إثر شجار اندلع بالأسلحة البيضاء داخل سجن التسفيرات في محافظة السليمانية.

وقال المصدر بحسب وسائل إعلام كردية، وتابعتها "بغداد اليوم"، إن "نزيلين اثنين أصيبا بجروح نتيجة اندلاع شجار استخدمت فيه الأسلحة البيضاء داخل سجن تسفيرات السليمانية".

وأضاف أن "النزيلين المصابين يبلغ احدهما من العمر 25 عامًا فيما يبلغ عمر الاخر 30 عاما"، مبينا انهما "أصيبا على يد أحد مراجعي السجن الذي قام بإخفاء سكين داخل الحذاء خلال مراجعته السجن قبل أن يتم اعتقاله من قبل الحراس ".

وأوضح ان "المهاجم سبق وأن قتل أحد إخوته على يد النزيلين"، مؤكدا أن "المصابين في حالة صحية حرجة ويخضعان للعناية المركزة".

مقالات مشابهة

  • رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه
  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • اعتقال مهاجر مغربي ادعى وجود قنبلة بمطار فاس
  • دون معرفة السبب.. 4 أشخاص يطلقون النار داخل منزل شرقي بغداد والشرطة تعتقلهم
  • في الضنية.. اشكال يتطور الى تضارب ويوقع جرحى
  • بعد موجة الغضب ضد خالد النبوي وابنه نور.. عواطف حلمي تقدم دليل براءَتهما
  • خبير امني: ما حصل في سجن التسفيرات بالسليمانية خلل وتقصير من الجهات الأمنية
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • حريق مهول داخل مستودع للسلع بالدار البيضاء وتسجيل خسائر مادية فادحة
  • سرقة سيارة فاخرة بطريقة هوليودية والأمن يلقي القبض على الفاعل(فيديو)