غادر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ، العاصمة العراقية بغداد متوجهاً الى مصر للمشاركة في قمة القاهرة للسلام 2023، المخصصة لبحث الاوضاع الراهنة في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك بحسب ما ذكر المكتب الاعلامي للسوداني.

وتستضيف مصر مؤتمر دولي (قمة القاهرة الدولية للسلام)، اليوم السبت الموافق 21 أكتوبر؛ لبحث الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة، مستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تسهم فى وقف التصعيد الجاري، وللتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ فى التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

وتطرق الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى قمة القاهرة الدولية للسلام، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع المستشار الألمانى أولاف شولتس، في قصر الاتحادية الرئاسى بالقاهرة، الأربعاء، معربًا عن أمله فى أن تساهم القمة فى وقف التصعيد فى غزة.

وقال الرئيس السيسي: “تناولت مع المستشار شولتس القمة التى دعت لها مصر، لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام وأكدنا أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تساهم فى وقف التصعيد الجاري، حقنا لدماء المدنيين، وللتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ فى التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قمة القاهرة

إقرأ أيضاً:

ترامب: شروط بوتين للسلام في أوكرانيا غير مقبولة

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه لا يعتبر شروط السلام في أوكرانيا التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقبولة.

وأضاف ترامب عند رده على سؤال من أحد الصحفيين، خلال مناظرة متلفزة مع منافسه في الانتخابات المقبلة الرئيس الحالي جو بايدن: "لا هذه الشروط غير مقبولة. اسمعوا، هذه حرب ما كان ينبغي لها أن تبدأ لو كان لدينا قائد. لقد خصص 200 مليار دولار لأوكرانيا، وهو مبلغ كبير. لا أعتقد أنه كان هناك أي شيء مماثل على الإطلاق. في كل مرة يأتي زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، يغادر ومعه 60 مليار دولار، لذلك اعتبره أفضل تاجر في العالم".

إقرأ المزيد بوتين: شروطنا للسلام في أوكرانيا لن تدوم إلى الأبد وستتغير وفقا للوضع

ويشار إلى أن أول مناظرة متلفزة بين الرئيس الأمريكي الحالي بايدن وسلفه ترامب، بدأت في أتلانتا، وهي تقام للمرة الأولى في التاريخ الامريكي من دون جمهور ولا صحفيين، ومدتها 90 دقيقة. وقامت كافة شركات التلفزيون الأمريكية الكبرى ببث هذا الحدث.

وشدد ترامب على أنه "لم يكن هناك دواعي لأن تنفق الولايات المتحدة كل هذه الأموال على هذه الحرب، لأنه لم يكن ينبغي أن تحدث".

ومجددا قال الرئيس الأمريكي السابق إنه سيتمكن من حل الصراع في أوكرانيا إذا فاز في الانتخابات حتى قبل توليه منصبه رسميا. وأضاف: "سوف أحل هذه الحرب، التي يقتل فيها الناس بلا داع وبغباء شديد".

في 14 يونيو، حدد الرئيس بوتين، في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية، شروط حل الوضع في أوكرانيا. ومن بينها انسحاب القوات المسلحة الأوكرانية من كل الكيانات الروسية الجديدة الأربعة، ورفض كييف الانضمام إلى الناتو. بالإضافة إلى ذلك، ترى روسيا أنه من الضروري رفع جميع العقوبات الغربية المفروضة عليها وإقامة دولة عدم الانحياز وخالية من الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن هذه الشروط قد تتغير لاحقا، إذا رفضتها أوكرانيا والغرب. ولكن نظام كييف رفض فعلا في وقت لاحق خطة السلام الروسية.

المصدر: RT

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: شرعنة "إسرائيل" بؤر استيطانية بالضفة "تقويض للسلام"
  • بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي
  • رئيس الوزراء: الأعظمية بتاريخها الثقافي والديني والاجتماعي عنوان للتآخي
  • الحكومة تعلن تخصيص 182 ملياراً لتوسعة جامع أبو حنيفة
  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية
  • ترامب: شروط بوتين للسلام في أوكرانيا غير مقبولة
  • من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية
  • زيلينسكي: ليس لدينا وقت وعلينا وضع "خطة للسلام" للقمة الثانية
  • بالصور … رئيس سلطة الطيران المدني العراقي السيد بنكين ريكاني يباشر مهامه لإدارة السلطة ، بحضور السيد وزير النقل ، ويجري جولة ميدانية لمتابعة سير العمل في الأقسام والشعب الرئيسية للسلطة في مطار بغداد الدولي .
  • انخفاض جديد للدولار أمام الدينار العراقي في بغداد وأربيل