نشر موقع "ذا إنترسبت" الأميركي، تقريراً قال فيه إن "إحدى أكبر شركات الإعلام في أوروبا، تدفع بمنصاتها الخاصة للحد من الأخبار عبر الإنترنت حول الضحايا المدنيين في الأراضي الفلسطينية".

وبحسب التقرير، فقد أصدر تطبيق "Upday"، وهو أكبر تطبيق لتجميع الأخبار في أوروبا، توجيهات "لتلوين تغطية الشركة للحرب في غزة بالمشاعر المؤيدة لإسرائيل"، وفقًا لمقابلات مع موظفين، ووثائق داخلية حصل عليها "ذا إنترسبت".

وأظهر ذلك أن إدارة تطبيق "Upday" التابع لشركة النشر العملاقة "Axel Springer" ومقرها ألمانيا، "أعطت تعليمات لتقديم الأولوية للمنظور الإسرائيلي، وتقليل تغطية الوفيات بين المدنيين الفلسطينيين"، وفقا للموظفين.

ونقل "ذا إنترسبت" عن أحد الموظفين قوله، إنه "لم يكن من الممكن إرسال إشعارات فورية أو تنبيهات إلى ملايين الهواتف، حول أي شيء يتعلق بعدد القتلى أو الضحايا الفلسطينيين، دون ظهور معلومات حول إسرائيل في مكان أعلى في القصة".

ونقل الموقع عن موظفين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لحماية سبل عيشهم، إن هناك "انزعاجا واسع النطاق في جميع أنحاء الشركة بشأن هذه التحركات". 

ورفضت ممثلة شركة "Axel Springer"، جوليا سومرفيلد، هذه الادعاءات، وقالت بحسب التقرير: "لم نوجه صحفيينا إلى تجاهل الضحايا المدنيين في غزة، ولم نطلب من محررينا التلاعب بالتغطية الإخبارية، ولم تشارك إدارة الشركة في أية قرارات تحريرية".

ولفتت سومرفيلد إلى أن "المبادئ التوجيهية التحريرية لموقع (Upday)، تستند إلى المبادئ الصحفية ومبادئ (Axel Springer) المتاحة للعامة، ويتم اتخاذ كل قرار تحريري من قبل صحفيين مدربين". 

وقال "ذا إنترسبت" في تقريره، إن "التقدير الكبير الذي يكنه كبار المسؤولين في تطبيق (Upday) لإسرائيل، كان واضحا في الاتصالات اليومية الداخلية في الشركة، حيث يظهر علم إسرائيلي بجانب الصورة الرمزية للرئيس التنفيذي لـUpday، توماس هيرش"، بحسب ما نقله الموقع عن موظفين.

ولفت موقع "ذا إنترسبت"،  أن "Upday" لم يستجب لطلب التعليق.

ونقل التقرير عن أستاذة الدراسات الإعلامية في جامعة ولاية كاليفورنيا في سان برناردينو، أحلام محتسب، قولها في سياق التعليق على التوجيهات المزعومة في "Upday"، إن هناك "حملة إعلامية سخيفة للغاية لرفض أي تعاطف فلسطيني وإخفائه". 

وبحسب التقرير، فقد حذرت "Upday" موظفيها من "نشر أي عناوين يمكن أن يساء فهمها على أنها مؤيدة للفلسطينيين"، وفقا للموظفين.

وحسب "ذا إنترسبت"، فقد كان من المقرر "صياغة التعليقات التي أدلى بها ساسة إسرائيليون، التي تجرد الفلسطينيين من إنسانيتهم، بلغة تؤكد على حجم ووحشية هجمات حماس على إسرائيل".

كما كان من بين التوجيهات، "عدم ذكر الجماعات الفلسطينية المسلحة في العناوين الرئيسية"، وفقا التقرير.

وتم إصدار تطبيق "Upday" لأول مرة عام 2016، وهو يخدم أكثر من 30 دولة. ويضم التطبيق عشرات الملايين من المستخدمين بفضل صفقة مع "سامسونغ"، التي تقوم بتحميل التطبيق مسبقا على أجهزتها. 

وتنشر شركة "Axel Springer" صحيفتي "بيلد" و"دي فيلت" الألمانيتين، وصحيفة "فاكت" البولندية، من بين العديد من الصحف الأوروبية الأخرى.

وفي الولايات المتحدة، تمتلك الشركة حصة أغلبية في الموقع الإخباري "Insider" واشترت "Politico" في عام 2021.

كما عدد التقرير إجراءات اتخذتها عدة وسائل إعلامية عالمية، بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وغزة.

وقال التقرير إنه "تم إخراج 3 مذيعين مسلمين من مقاعدهم في شبكة (MSNBC) الإخبارية الأميركية"، التي نفت بدورها هذه المزاعم.

وأضاف أن مؤسسات إخبارية أخرى "اتخذت إجراءات عامة لفرض رقابة أو طرد" على المراسلين المتهمين بانتهاك المبادئ التوجيهية الداخلية أو انتهاك أخلاقيات مهنة الصحافة. 

وذكر "ذا إنترسبت"، أن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، "أوقفت 6 صحفيين للتحقيق معهم فيما إذا كانوا قد نشروا تصريحات معادية لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي". 

وأضاف أن الشبكة البريطانية "اضطرت أيضا إلى الاعتذار للمشاهدين، بسبب المعلومات المضللة التي تصور الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في المملكة المتحدة على أنها موالية لحماس". 

كذلك قامت صحيفة "غارديان" البريطانية مؤخراً، بحسب التقرير، بـ"طرد رسام كاريكاتير مخضرم منذ عقود، بعد أن تعرض لانتقاد بسبب تصوير رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على أنه معاد للسامية".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

‏وسائل إعلام إسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في سهل الحولة في الجليل الأعلى شمالي إسرائيل

أفادت ‏وسائل إعلام إسرائيلية، بأن صفارات الإنذار تدوي في سهل الحولة في الجليل الأعلى شمالي إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • خوفا من حزب الله.. إسرائيل وجهت نداء عاجلاً لمواطنيها وهذا ما طلبته منهم
  • مقتل مدير شركة بريطاني في الأردن على يد موظف مفصول.. وإصابة آخرين (شاهد)
  • صفاء أحمد.. من هي المذيعة السورية التي قتلت في غارة إسرائيلية؟
  • إعلام عراقي: قصف صاروخي يستهدف "قاعدة فيكتوريا" التي تتمركز بها قوات أمريكية في بغداد
  • اليمن.. مقتل 4 أشخاص وإصابة 33 آخرين في القصف الإسرائيلي على الحديدة
  • إعلام لبناني: الغارة الإسرائيلية التي استهدفت شقة سكنية في الكولا جنوب بيروت قتلت شخصين
  • قيادي حوثي: القيادة وجهت بالإفراج عن المختطفين على ذمة احتفالات ثورة سبتمبر
  • ‏ميقاتي: يجب وقف إطلاق النار على جميع الجبهات ومن ضمنها غزة حتى نتمكن من تطبيق القرار 1701
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في سهل الحولة في الجليل الأعلى شمالي إسرائيل
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق صواريخ من لبنان نحو طبريا وشمال إسرائيل