ستراتفور: بسبب حرب غزة.. مخاوف من تفجر العلاقات بين تركيا وإسرائيل مجددا
تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT
رصد تحليل نشره موقع "ستراتفور" الأمريكي تغيرا في موقف تركيا حيال الحرب الحالية بين إسرائيل وحركة "حماس"، بدءا من محاولة أنقرة وضع نفسها كوسيط واستخدام نفوذها كقوة مقبولة من قبل الطرفين المتحاربين، لكن مجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي أشعل الغضب التركي وقوض موقع الوساطة.
ويرى التحليل، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن قصف مستشفى المعمداني، والذي أدى إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وغضب الأتراك مما حدث، سيؤدي في نهاية المطاف إلى توتر علاقات أنقرة مع تل أبيب ويدفع تركيا إلى التحالف بشكل أوثق مع الفلسطينيين والدول العربية المجاورة.
ويشير التحليل إلى موجة الغضب الشعبي التركي بعد قصف مستشفى المعمداني، والذي وصل إلى محيط السفارة الإسرائيلية في أنقرة، وإصدار الحكومة التركية بيانات ألقت فيها اللوم علنا على إسرائيل.
اقرأ أيضاً
أين تركيا أردوغان من مجازر غزة؟!
جهود وساطة فاعلةويقول الكاتب إن تركيا، قبل جريمة "المعمداني" كانت تضع نفسها كوسيط محتمل في الحرب بين إسرائيل و"حماس"، بالنظر إلى علاقات أنقرة مع تل أبيب وأصحاب المصلحة الإقليميين الآخرين، فضلاً عن شبكات اتصالاتها القوية مع "حماس".
وفي اليوم السابق لقصف المستشفى في غزة، والذي وقع في 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مكالمة هاتفية مع رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، إسماعيل هنية، لمناقشة الوضع الحالي للحرب والمفاوضات المحتملة لإطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم الحركة، خلال هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.
وفي الأيام التي سبقت قصف المستشفى أيضا، نسقت أنقرة مكالمات مماثلة مع إسرائيل والدول العربية وحلفاء الناتو فيما يتعلق بالصراع.
لكن ردها الأكثر قوة على جريمة قصف المستشفى يشير إلى أن نهج أنقرة تجاه الحرب قد يتغير، وفقا لـ"ستراتفور".
اقرأ أيضاً
أردوغان يجدد دعوته لإسرائيل لوقف هجماتها ضد المدنيين
ضغوط داخليةويرى التحليل أن العلاقة البراجماتية التي عملت تركيا على تشكيلها مع إسرائيل سوف تضعف مع مواجهة أنقرة بشكل متزايد لضغوط داخلية لحملها على الوقوف بشكل أكثر حزماً إلى جانب الفلسطينيين.
فلدى تركيا سكان مؤيدون للفلسطينيين بشدة، وتخضع حكومتها لسيطرة حزب "العدالة والتنمية"، بالتحالف مع حزب "الحركة القومية"، الذي أظهر تضامنًا كبيرا مع الفلسطينيين قبل بدء الحرب.
ويتوقع الكاتب أن تتوقف الخطط المتبادلة بين تركيا وإسرائيل للقيام بزيارات رسمية كجزء من جهود التطبيع بينهما.
ويزعم أن توقف هذه الخطط قد يضر بالاقتصاد التركي، حيث ستتوقف صفقات مع تل أبيب كانت ستفيد أنقرة، مثل جسر الطاقة المخطط له بين أوروبا وإسرائيل.
اقرأ أيضاً
بعد مظاهرات غاضبة.. إسرائيل تسحب بعثتها الدبلوماسية من تركيا
تضرر اقتصاد تركياومع فتور علاقتها مع إسرائيل نتيجة للصراع، يمضي الكاتب في مزاعمه بأنه من المرجح أن تشهد تركيا بعض الركود الاقتصادي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الطفرة السياحية التي شهدتها تركيا بعد التطبيع في عام 2022 بسبب تدفق السياح الإسرائيليين سوف تنخفض وسط مخاوف أمنية، كما يتضح من دعوة الحكومة الإسرائيلية مواطنيها إلى الإخلاء الفوري من البلاد في 17 أكتوبر بعد تداعيات قصف مستشفى المعمداني.
ويشير الكاتب إلى تضرر محتمل للمفاوضات التركية الأمريكية حول ملف مقاتلات "إف 16" المتوقف، والذي تريد أنقرة تحريكه لتحديث قواتها الجوية بشكل ملح، لا سيما بعد انتقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتواجد حاملات طائرات أمريكية في البحر المتوسط الآن قبالة شواطئ إسرائيل.
المصدر | ستراتفور - ترجمة وتحرير الخليج الجديدالمصدر: الخليج الجديد
كلمات دلالية: العلاقات التركية الإسرائيلية غزة حماس أردوغان مجزرة مستشفى المعمداني مستشفى المعمدانی
إقرأ أيضاً:
معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
أوضحت دار الإفتاء المصرية، معنى التعتعة عند قراءة القرآن الكريم، وهي عدم الإجادةِ في القراءة وحصولُ المشقة والتردُّد عندها، والمتعتعُ في القراءة له أجران، حثًّا له وتحريضًا على تحصيل القراءة، ومع ذلك فالماهر أفضل؛ لأنه يكون في مصَافِّ المقربين من عباد الله الصالحين، وقد أكد العلماءُ هذا المعنى وقرروه.
الإفتاء توضح معنى التعتعةوأضافت الإفتاء أن التعتعةُ عند قراءة القرآن الكريم والتي وَرَدَ أحد مشتقَّاتِها في الحديثِ السَّابق وهو قوله: «يَتَتَعْتَعُ» -وهو المسؤول عنه- فمعناه أن الشخص يتردَّد في قراءتِهِ، ويَتَبَلَّد فيها لسانُه؛ كما فسَّره ابنُ الأثير في "النهاية" 1/ 190، ط. المكتبة العلمية.
جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ، لَهُ أَجْرَانِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
التعتعة
وقالت الإفتاء إن الحديثُ دل على أنَّ الذي يقرأ القرآن الكريم وهو ماهرٌ به ودقيقٌ في قراءته مندرجٌ في سلك الملائكة الكرام عليهم السلام مع المقربين من عباد الله الصالحين، أما الذي لا يُجيد قراءته، ويتردَّد أثناء القراءة، وهو ما يُطلق عليه أنه "ضعيفٌ في قراءتِهِ" له أجران: أجرٌ للقراءة، وأجرٌ للمحاولة مع المشقَّةِ.
ويدلُّ على هذا التأويل: ما ورد في رواية مسلم من طريق وكيع قال: وَالَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَشْتَدُّ عَلَيْهِ لَهُ أَجْرَانِ.
قال الإمام الكرماني في "شرح مصابيح السنة" (3/ 10، ط. إدارة الثقافة الإسلامية): [يُقال: تعتع لسانه: إذا توقف في الكلمات وعَثَرَ؛ أي: لا يُطيعه لسانه في القراءة] اهـ.
وقال الإمام السيوطي في "شرح صحيح مسلم" (2/ 397، ط. دار ابن عفان): [هو الذي يتَرَدَّد فِي تلاوته؛ لضعف حفظِهِ] اهـ.
وقال العلامة مُلَّا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1455، ط. دار الفكر): [التَّعْتَعَةُ في الكلام التردُّد فيه من حَصْرٍ أو عِيٍّ، يقال: تعتع لسانه إذا توقف في الكلام ولم يُطِعْهُ لسانه] اهـ.
قال الإمام ابنُ المَلَك الكرماني الحنفي في "شرح المصابيح" (3/ 11): [هذا تحريضٌ على القراءة، وليس معناه أن أجرَه أكثرُ من أجر الماهر، فكيف ذلك وهو مع السَّفَرة الكِرَام البَرَرَة؟!] اهـ.
وقال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي في "المُفهم" (2/ 425، ط. دار ابن كثير): [ودرجاتُ الماهر فوق ذلك كله؛ لأنه قد كان القرآن مُتعتعًا عليه، ثم ترقَّى عن ذلك إلى أن شُبِّه بالملائكة] اهـ.
وقال الإمام محيي الدين النووي الشافعي في "شرح مُسلم" (6/ 85، ط. دار إحياء التراث العربي): [ليس معناه الذي يتتعتع عليه -له من الأجر أكثرُ من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجرًا؛ لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة] اهـ.
وقال الإمام أبو الفرج ابنُ الجَوْزِي الحنبلي في "كشف المُشكِل" (4/ 365، ط. دار الوطن): [ربَّما تخايل السامع في قوله: «لَهُ أَجْرَانِ» أنه يزيد على الماهر، وليس كذلك؛ لأن المضاعفة للماهر لا تُحصر، فإن الحسنة قد تضاعف إلى سبعمائة وأكثر، فإنما الأجر شيء مقدر، فالحسنة لها ثوابٌ معلوم، وفاعلها يعطى ذلك الثواب مضاعفًا إلى عشر مرات، ولهذا المقصر منه أجران] اهـ.