جددت «هيئة الدواء المصرية» تحذيرها من استخدام المضادات الحيوية تزامنا مع قرب دخول فصل الشتاء، موضحة خلال نشرتها الدورية ، أنها غير فعالة لعلاج حالات الإنفلونزا، لأن أغلب أسبابها فيروسي، ولا يتأثر بالمضادات الحيوية.


واضافت «هيئة الدواء» ، ان المضادات الحيوية هى ادوية تستخدم للقضاء على البكتريا او إيقاف نموها، وتستخدم لمعالجة العدوى الناتجة عن الإصابة البكتيرية فقط، ولا تستخدم لمعالجة الإصابات الناتجة عن الفيروسات كمعظم التهابات الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والانفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

وشددت «اهيئة الدواء» ،على المواطنين في حال الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا لابد من الحصول على الراحة التامة وشرب السوائل الدافئة، وعدم الحصول على أي علاجات أو أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المشرف على الحالة، وبعد غضون 3 أيام من الإصابة حيث أن نزلات البرد يتم التماثل للشفاء بعد 3 أيام والإنفلونزا الموسمية بعد أسبوع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هيئة الدواء المصرية استخدام المضادات الحيوية دخول فصل الشتاء المضادات الحيوية

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يعقد اجتماعاً مع رئيس القومية لسلامة الغذاء

عقد، اليوم، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، اجتماعا مع الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك لبحث سبل تعميق العلاقات الثنائية بين الهيئتين، والمساهمة في التعاون المثمر من أجل النظر في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


وقد أكد رئيسا الهيئتين على أهمية التنسيق الدائم في مجالات الرقابة التنظيمية على سلامة الغذاء، والمستحضرات الصيدلية وتعزيز سبل التعاون بينهما، وأهمية التكامل والتعاون بين كافة الجهات الرقابية والتنظيمية المختلفة في مصر لضمان سلامة المواطنين وفعالية وأمان المنتجات التي تصل إليهم.


وأشارا  إلى قدرة الهيئتين على المسير قدما في سبيل تحقيق أهم مؤشرات جودة الحياة للمواطن المصري وهو الحصول على الدواء الآمن والفعال، وهو الحال نفسه فيما يخص سلامة الأغذية المتداولة، وشعور المواطن بالرضاء والأمان، وتمتعه بصحة سليمة.
جاء ذلك في إطار التواصل المستمر، وتبادل الآراء ووجهات النظر، ورسم الآليات والسياسات التي تضمن حصول المواطن على الرفاهية وجودة الخدمات الدوائية والغذائية التي يحصل عليها.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يعقد اجتماعاً مع رئيس القومية لسلامة الغذاء
  • اجتماع مشترك بين هيئة «الدواء» و «سلامة الغذاء»
  • 5 نصائح طبية لحماية الأطفال من مخاطر التكييف.. يُسبب نزلات البرد وجفاف الجلد
  • بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية
  • هيئة الدواء: حملات مكثفة لتنفيذ قرار منع بيع المضادات الحيوية دون «روشتة»
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • نصائح عند تناول أقراص الحديد لعلاج الأنيميا.. احذر ابتلاعها مع هذه الأطعمة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام التلك: مادة مسببة للسرطان
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • دراسة تحذر: استخدام الهواتف قبل النوم يؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم