السومرية نيوز – دوليات

وبّخت فتاة مصرية مراسلة شبكة "CNN" الأمريكية كلاريسا وارد بالإنجليزية، خلال تواجدها أمام معبر رفح من الجانب المصري. وتدعى الفتاة المصرية رحمة زين، وتعمل مديرة لمجلة "Scoop Empire" في القاهرة، وتوجهت إلى معبر رفح رفقة فنانين مع وفد بنك الطعام المصري لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.



وظهرت رحمة زين في مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل، وهي تكيل الانتقادات إلى مراسلة "CNN"، قائلة: "أين قناتكم من تغطية ما يحدث هنا؟ ابلغي الحقيقة، أعلم أن لكِ اجندات أجنبية وأنك مجرد موظفة".  

وأضافت: "تعالي هنا وخاطبيني كإنسان"، وعندما اقتربت منها المراسلة وبدأت بالتحدث، قاطعتها رحمة قائلة: "سمعتك من قبل، اسمعيني الآن، أعلم أنك تتحدثين كما تريد بلدك (..) هذا نتيجة صمتكم وسوء تقديمكم لشعوبنا".

وأردفت: "نحن نساند الفلسطينيين، غيّروا خطابكم، أنتم تملكون كل شيء، تملكون الأمم المتحدة وهوليوود وكل الأبواق، أصواتنا يجب سماعها، أثناء مشاهدة قناتكم بدلا من أن نحزن ونعزي موتانا تعاملنا مع سوء تقديمكم وإهانتكم للعرب".

وظهرت رحمة في فيديو آخر على موقع "إنستغرام"، وقالت: "CNN كانت القناة الوحيدة التي رأيناها مع قافلة الأمم المتحدة، وكان يجب عليها التواجد لمدة 3 أيام أو أكثر قبل وصول الأمم المتحدة لتخبرنا أنهم سيسمحون بمرور الإمدادات ثم لا تفعل ذلك".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل استرداد مليون قطعة أثرية مصرية في 40 متحف حول العالم (فيديو)

قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنّ اتفاقية يونيسكو في عام 1970 نصت على أن الدول لا يحق لها استرداد آثارها التي خرجت منها، مواصلا: "قبل عام 1983 كان هناك قانون إهداءات، وكان رئيس البلد يوافق على إخراج القطع الأثرية".

"وجود تشريعات تحميها".. أستاذ قانون دولي يكشف السبب في جرائم سرقة الآثار (فيديو) عمق 8 أمتار.. التحقيق مع شخصين بتهمة التنقيب عن الآثار بالجمالية

وأضاف، "شاكر" في لقائه مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الثلاثاء: "في 1912 كان هناك قانون لقسمة الآثار، وكان هناك رخصة لبيع الآثار، إذ كان يتم تسعير الآثار مثل السلع".

القطع المستردة من الخارج 

وتابع "قبل القانون الذي صدر في ثمانينيات القرن الماضي كانت أي بعثة تعمل في قطاع الآثار تحصل على آثار، ولم يتوقف هذا الأمر قبل عام 2010، وأصبح المتحف البريطاني به 110 ألف قطعة بـ7 قاعات، والمتحف البريطاني به قطع بريطانية قليلة".

واستطرد "وحصل على قطع من مصر الهند وأستراليا، كما أن متحفي بريطانيا آخر به 80 ألف قطعة أثرية، و19 ألف قطعة أثرية في أكسفورد وليفربول، و55 ألف قطعة في اللوفر، و80 ألف قطعة في متحف برلين، وتوجد مليون قطعة أثرية مصرية في 40 متحف حول العالم".

استرداد 26 ألف قطعة في 2021

وأشار إلى أن الدولة المصرية استردت 21 ألف قطعة أثرية من إيطاليا في عام 2021 من بين 26 ألف قطعة استردتها في الفترة الزمنية ذاتها.

وأردف "يجب أن نفرق بين 3 أنواع من الآثار، آثار في المخازن والمتاحف وهي مسجلة ويمكن التعامل معها إذا تم فقدانها، ولكن، هناك مشكلة في النوعين الآخرين من الآثار، وهي آثار تخرج خلسة، وهي ليست مسجلة، والقانون الدولي ليس في صالحنا".

وأكمل "لأن الآثار لا تتبع القانون المصري إلا إذا كانت موجودة على أرض مصر، وهناك نوع ثالث من الآثار، هي الآثار في الحيازة، فبعض العائلات الكبرى لديها آثار قبل إصدار قانون عام 1983، وللأسف بعض هذه العائلات تتلف المستندات".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل استرداد مليون قطعة أثرية مصرية في 40 متحف حول العالم (فيديو)
  • دانييلا رحمة بفيديو قيدم يكشف قصة حبّها لـ ناصيف زيتون
  • فلسطينيون يتفقدون منزلًا في مخيم النصيرات دمره الاحتلال.. فيديو
  • الأونروا: 350 ألف فلسطينى يقيمون على نواصي الطرق بغزة لأوامر الإخلاء (فيديو)
  • المفوض العام لأونروا: 350 ألف فلسطيني يقيمون على نواصي الطرق بغزة (فيديو)
  • بالفيديو.. فتاة مصرية ترد على سخرية مواطنيها من تواجد السودانيين في مصر: (خلو عندكم رحمة دول ناس راقية وعبارة عن ملائكة على الأرض وبيتي مفتوح لأي سوداني في مصر) ومتابعون: (الله يجبر بخاطرك)
  • الخارجية المصرية تؤكد رفضها أي بديل للأونروا  
  • مصر: لن نقبل أي بديل لوكالة الأونروا
  • وزير الخارجية المصري: لن نقبل أو نسمح بإيجاد بديل لـ (الأونروا) في غزة
  • إعصار بيريل يلغي 1331 رحلة طيران أمريكية