كشف الدكتور عبد الرازق الكومي وكيل كلية الآداب بجامعة طنطا للدراسات العليا والبحوث وأستاذ الجغرافيا، عن أن سيناء تحتفظ بالبصمة الجينية لمصر، فسيناء هي مصر الصغرى جيولوجيا وجغرافيا وهي كل مصر في التاريخ، والتفريط فيها معناه التفريط في مصر والوطن وهناك عِلمان لابد من عدم التفريط فيهما وهما التاريخ والجغرافيا، فلا انتماء لمكان تجهله ولا بيئة لا تعرفها.

جاء ذلك خلال الندوة التثقيفية التي عقدت بنادي طنطا الرياضي، بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، بعنوان «سيناء الجغرافيا والتاريخ والحرب» أدارها الدكتور أسامة البحيري رئيس فرع اتحاد الكتاب بالغربية، بحضور الدكتور عبد الرازق الكومي وكيل كلية الآداب بجامعة طنطا، والكاتب والأديب فخري أبو شليب، والناشر ممدوح الجندي، والشاعر سامي الرفاعي رئيس نادي الأدب بقصر ثقافة المحلة وأحد مقاتلي حرب أكتوبر المجيدة، وعدد كبير من الأدباء والمثقفين.

أضاف "الكومي"، أننا نحتفل بنصر مضى عليه ٥٠ عام ولكن المعركة لم تنتهي والصراع مازال قائماً، مشيراً أن مصر عموماً ربما يراها البعض ليست أجمل مكان في الدنيا لكنها بالطبع أغلى مكان في العالم كله فهي حياتنا.

وقال "الكومي " أن سيناء هي مصر الصغرى على مستوى الجيولوجيا، وتملك البصمة الجينية لمصر، وهي مسرح الصراع السياسي والعسكري على مدار التاريخ، فإذا تنازلنا عن سيناء لغيرنا معناها أننا قد فرطنا في مصر الصغرى، وهذا لا يجوز مطلقاً.

أضاف أن مشكلة سيناء أنها إقليم ممر وليست مقر، فنجد أطرافها عامرة بالأماكن السياحية ويتردد عليها الكثيرون لكن قلبها من الداخل غير آهل بالسكان ويعد بمثابة القلب الميت بلا سكان وتحتاج إلى نمو سكاني.

مضيفاً أن سيناء ليست حجارة ولكنها بوابة وجزء من مصر وكتف البلد، ولا يمكن لسيناء إلا أن تكون مصرية ويقطنها مصريون فقط، وثقافتها مصرية ولا ينبغي أن تصبح غير مصرية، لذلك سيناء تعد البصمة الجغرافية لمصر.

وأوضح "الكومي" أن الدولة حالياً وضعت خطط تمهيدية لتسكين المصريين بها وتنميتها من خلال إقامة شبكة طرق حديثة مما يسهل الذهاب إليها وتعميرها وبناء مدارس هناك ووضع خطة عمل لإقامة جامعات حكومية وأهلية وهناك توجه بتوفير فرص العمل في سيناء لتشجيع شباب الخريجين على الانتقال إليها.

واستعرض الأديب فخري أبو شليب بعض المراحل التاريخية التي سبقت حرب أكتوبر مؤكداً أن هناك صعوبات مر بها الشعب المصري وعاش ٦ سنوات في مرارة ما بين ٦٧ وحتى ٧٣، مشيراً أنه تناول في بعض رواياته الحديث عن قصص لشخصيات عاشت الحرب.

وبدأ الشاعر سامي الرفاعي حديثه بإلقاء قصيدة بعنوان "أرض المعاد" تتناول القضية الفلسطينية، ثم تناول بعض القصص والذكريات التي ترصد البطولات التي قام بها أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

فيما استعرض الناشر ممدوح الجندي أهم المزارات السياحية في سيناء في جولة سياحية ألقى خلالها الضوء حول أهمية هذه الأماكن التي تشتهر بها سيناء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر في التاريخ التاريخ والجغرافيا حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو أعادت سيناء الى أحضان الوطن (فيديو)

قال الكاتب الصحفي جمال رائف إنَّ ثورة 30 يونيو أعادت سيناء الى أحضان الوطن، مشيرًا الى أنّها حررت أرض سيناء الغالية من التطرف والإرهاب، ومكنت الدولة المصرية من المضي نحو سيناء بيد التنمية والإعمار، مبينًا أنَّ ما مهد الطريق لكل هذا تضحيات الأبطال من رجال القوات المسلحة المصرية والشرطة المصرية البواسل.

وأضاف الكاتب الصحفي خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز» قائلًا: «تحية إجلال وتقدير لأرواح الشهداء المصريين من الجيش المصري العظيم وأيضًا الشرطة المصرية الباسلة في ذكرى ثورة 30 يونيو، وهذا التضحيات كانت هي السبيل نحو ما نتحدث عنه اليوم من طفرة تنموية غير مسبوقة».

وتابع: «حينما ذهبت الدولة المصرية لإعادة الحياة إلى سيناء مجددًا وتطهير سيناء من التطرف والإرهاب كان لها استراتيجية واضحة، وهذه الاستراتيجية اعتمدت على 3 ركائز رئيسية، الركيزة الأولى هي ما يتعلق بالمجابهة المسلحة للعناصر التكفيرية، وهنا الدور الأساسي للقوات المسلحة المصرية و الشرطة المصرية فاستطاعوا بالفعل أن يطهروا سيناء من كل البؤر الإرهابية».

وأكمل: «الركيزة الثانية ما يتعلق بالمجابهة الفكرية، وهذا لا يقتصر فقط على سيناء، فرأينا كيف كان هناك دور كبير جدًا للقوة الناعمة المصرية، وتجديد الخطاب الديني، والكثير من الأدوار الفكرية والثقافية المهمة للغاية التي جابهت فكر جماعة الإخوان الإرهابية، وكافة الأفكار المتطرفة بالفكر وهذا مهم للغاية».

وقال: «الركيزة الثالثة والأهم، والتي نرى أثرها على الواقع، هي ركيزة التنمية والإعمار والبناء، وهذه الركيزة كانت مهمة للغاية في القضاء على الإرهاب في سيناء، وقطع الطريق على هذه الجماعات فيما يتعلق بالوصول للأجيال القادمة من الشباب والنشء الجديد».

مقالات مشابهة

  • فنانة مصرية تتعرض للسرقة داخل كمباوند شهير
  • مستثمرو جنوب سيناء يثمنون تخصيص 60% من إيرادات مهرجان العلمين لدعم غزة
  • لصلة قرابة مع طالب.. إيقاف وكيل السياحة والفنادق ببني سويف 3 أشهر عن العمل
  • "حزب الله" يستهدف مواقع إسرائيلية مهمة في عمليات هي الأولى من نوعها منذ 8 أكتوبر
  • "مصر أكتوبر": 30 يونيو أعادت لمصر ريادتها ومكانتها عربيا ودوليا (فيديو)
  • وكيل وزارة الصحة: شمال سيناء ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل
  • كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو أعادت سيناء الى أحضان الوطن (فيديو)
  • كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو أعادت سيناء الى أحضان الوطن
  • كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو أعادت سيناء الى أحضان الوطن
  • جامعة المنوفية تهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو