تلقى  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً من  الدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء يستعرض فيه أعمال التجارب التمهيدية للاستلام النهائى لمحطة المراشدة الجديدة بمحافظة قنا .

وصرح الدكتور سويلم بأنه يتابع بشكل مستمر أعمال تأهيل وصيانة محطات الرفع لدورها المهم فى الوفاء بالاحتياجات المائية لجميع الاستخدامات والحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف والبحيرات .

وأوضح الدكتور سويلم أن محطة المراشدة الجديدة تهدف لتحسين حاله الرى بزمام ٦٥ ألف فدان بمحافظة قنا ، وتم إنشاء المحطة الجديدة نظرا لتقادم المحطة القديمة التى تم إنشاؤها عام ١٩٦٧، وتم الاستلام الابتدائى للمحطة عام ٢٠٢١ وجارى الانتهاء من أعمال الاختبارات النهائية لها تمهيدا للاستلام النهائى للمحطة.

وتتكون المحطه من ٥ وحدات مع إمكانية زيادة وحدة إضافية لاستيعاب أى توسعات مستقبلية ، وتصرف ٨ متر مكعب/ثانية/ وحدة ، وترفع المحطة المياه من نهر النيل إلى ترعة رنان المراشدة .

ويتم توفير التغذية الكهربائية للمحطة من خطين رئيسين جهد ١١ كيلوفولت من محطه محولات المراشدة ، والمحطة مصممة على توفير الطاقة الكهربائية من خلال توصيل مكثفات على الوحدات أثناء التشغيل لرفع كفاءة استهلاك الكهرباء بنسبه ٩٢%، مما يوفر استهلاك الطاقة الكهربائية، كما يوجد بالمحطة عدد ٢ محول فرعى لتغذية الأحمال الفرعية بالمحطة بقدرة ٣٠٠ كيلوفولت امبير للمحول الواحد ، كما يوجد بالمحطة ٢ شاحن أساسى وإحتياطى لتغذية منظومة التيار المستمر المسؤولة عن تشغيل أجهزة الوقاية والحماية بالمحطة .

كما تعمل المحطة بإستخدام أفضل أنظمة التحكم التى تقوم بالتشغيل الآمن للوحدات من خلال وضع حساسات تقوم بقياس المناسيب الآمنة للتشغيل وقياس الحرارة على المحركات وصندوق التروس والطلمبات ، وحساسات الذبذبات للوحدات التى لا تسمح بتشغيل الوحدات فى حالة وجود أى اهتزازات تؤثر على تشغيل الوحدة مما يحقق الأمان فى التشغيل وإطالة عمر المعدات .

كما يوجد بالمحطة ماكينة أعشاب تعمل بالنظامين اليدوى والاتوماتيكى تعمل على نظافة مآخذ الوحدات برصيف المص حتى تعمل الطلمبات بشكل آمن .

جدير بالذكر أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء تقوم بدور مهم فى تلبية الاحتياجات المائية لجميع القطاعات من خلال إنشاء وإحلال وتجديد محطات الرى والصرف وإنشاء محطات جديدة ، حيث تقوم المصلحة بتشغيل وصيانة ٥٨٥ محطة متنوعة من محطات الرى والصرف والخلط ، تكون مسئولة عن رفع المياه من نهر النيل والرياحات  والترع الرئيسية والفرعية لتوصيل المياه للأراضي الزراعية ومحطات مياه الشرب وغيرها من الإستخدامات .

IMG-20231021-WA0053 IMG-20231021-WA0052 IMG-20231021-WA0051 IMG-20231021-WA0050 IMG-20231021-WA0049 IMG-20231021-WA0047 IMG-20231020-WA0049

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة لـ«الوطن»: مبادرة بداية تعمل على خفض معدلات التقزم

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، ووزير الصحة والسكان، إن مبادرة رئيس الجمهورية بداية جديدة تسعى إلى العديد من الأهداف لتطوير جودة حياة المواطن المصري، مشيرًا إلى أنّ مبادرة بداية هذه الأهداف تم وضعها من خلال عدة اجتماعات تم عقدها، خلال الفترة القليلة الماضية، مع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية.

وأضاف وزير الصحة والسكان، لـ«الوطن»، أنّ مبادرة بداية تشمل جميع الفئات العمرية وبالنظر الي متطلبات سوق العمل، ستعمل مبادرة بداية علي تقديم مجموعة من البرامج لرفع مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، مؤكدًا التقرير الدوري الذي من المقرر رفعه الي الرئيس عبدالفتاح السيسي لمتابعة مدى تحقيق الأهداف التي إعلانها من قبل المبادرة .

وأضاف وزير الصحة والسكان، مبادرة بداية تعمل علي احداث نقلة نوعية في حياة الإنسان، من خلال الاهتمام بالجانب الصحي والنفسي والتعليمي وتوفير توظيف لهم، حيث اعمل المبادرة علي خفض معدلات البطالة، بالإضافة الي معدلات الإنجاب.

وتابع وزير الصحة والسكان، مبادرة بداية لا تتوقف عند هذه الأهداف بل أنها تعمل علي خفض معدلات الوفيات، والتقزم لدى الأطفال مشيرا إلى المنظومة الصحية والتي وفرت من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن امراض سوء لتغذية بيانات كاملة عن الأطفال في كل محافظة ومعرفة معدلات انتشار السمنة والتقزم ومن خلال هذه المعدلات سيتم الوقوف عليها ومعرفة الأسباب، وبدء وضع برامج لمعالجة هذه المعدلات والعمل على خفضها.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» يتابع العمل في محطات المياه بالصالحية الجديدة
  • توجيهات عاجلة من وزير الري استعدادا لموسم الأمطار الغزيرة والسيول
  • مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات يتفقد محطات مياه الشرب بالصالحية الجديدة
  • وزير الري يوجه بمتابعة جاهزية منشآت الحماية لاستقبال مياه السيول
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالًا من نائب بالبرلمان الأوروبي
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • وزير الصحة لـ«الوطن»: مبادرة بداية تعمل على خفض معدلات التقزم
  • انتظام العمل بكامل طاقة محطات وروافع مياه الشرب في القاهرة الجديدة
  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • وزير الري من أبوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولا بديل له على وجه الأرض