صحيفة أثير:
2024-07-04@10:55:20 GMT

“تيج” يبعد عن سواحلنا 870 كم

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

“تيج” يبعد عن سواحلنا 870 كم

رصد- أثير

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التنبيه رقم 3 بشأن الحالة المدارية في بحر العرب “تيج”.

تستمر الحالة المدارية كعاصفة مدارية وتتمركز جنوب غرب بحر العرب، وتبعد عن سواحل سلطنة عمان حوالي 870 كم، وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 600 كم (ولاية سدح)، وتشير التوقعات إلى استمرار تحركها غرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية الشقيقة (محافظة المهرة ( مع فرص تطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة القادمة ، ومن المتوقع ان يبدأ التاثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى مساء يوم الأحد 22 أكتوبر واحتمال عبور مركز الحالة صباح الثلاثاء بين محافظة ظفار واليمن (محافظة المهرة ).

وتتحدد تطورات الحالة لثلاثة أيام كالآتي:
– يوم الأحد 22 أكتوبر:
مستوى الحالة: إعصار مداري من الدرجة الأولى.
سرعة الرياح: من 64- 82 عقدة (128 – 150 كم/س).
يبعد مركز الحالة: 300- 400 كم
نوع التأثير: مباشر على محافظتي ظفار وأجزاء من الوسطى بتدفق السحب الماطرة المصاحبة للحالة.

– يوم الأثنين 23 أكتوبر:
مستوى الحالة: إعصار مداري من الدرجة الأولى مع فرص تحوله إلى إعصار من الدرجة الثانية.
سرعة الرياح: من 64- 88 عقدة (124 – 159 كم/س).
يبعد مركز الحالة: 50- 150 كم
نوع التأثير: مباشر على محافظتي ظفار وأجزاء من الوسطى بتدفق السحب الماطرة المصاحبة للحالة وهطول كميات عالية جدا من الامطار.

– يوم الثلاثاء 24 أكتوبر:
مستوى الحالة: عبور الحالة كإعصار مداري من الدرجة الأولى/ عاصفة مدارية.
سرعة الرياح: من 50- 75 عقدة (92 – 139 كم/س).
نوع التأثير: مباشر على المناطق الواقعة ما بين محافظة ظفار واليمن (محافظة المهرة)، مع تأثر مباشر على محافظتي ظفار والوسطى بالسحب الماطرة الكثيفة.

ونبهت الهيئة بشأن التأثيرات المصاحبة للحالة والتي تشمل:
– أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة تتراوح ما بين 200 – 800 ملم تؤدى لجريان جارف للأودية وفيضانات.
– هبوب رياح تتراوح سرعتها ما بين 50 – 75 عقدة (92 – 139 كم ) تؤدى لتطاير المواد الغير ثابته وسقوط الأشجار.
– ارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع للموج 74 أمتار مع فرص لإمتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية المنخفضة والخيران.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

"الدفاع المدني" تعتمد الخطط العملياتية الخاصة بموسم "خريف ظفار"

مسقط- العُمانية

أكدت هيئة الدفاع المدني والإسعاف جاهزيتها لتقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين وزوار محافظة ظفار خلال موسم خريف ظفار 2024.

وقالت الهيئة إنها اعتمدت خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار لعام 2024م، حيث تضمنت تعزيز مراكزها الحالية ونشر نقاط أخرى على الطرق المؤدية إلى محافظة ظفار في كلٍّ من محافظات (الداخلية، والظاهرة، والوسطى) للتعامل مع البلاغات التي ترد إلى النقاط عبر مركز العمليات، ومراكز الدفاع المدني والإسعاف بالمحافظات.

وأشارت إلى أنه تمت إضافة نقطتين على الطريق الساحلي الذي يربط محافظة جنوب الشرقية بمحافظة الوسطى وصولًا إلى محافظة ظفار، و(5) نقاط أخرى على الطريق من محافظتي الداخلية والظاهرة إلى محافظة ظفار من أجل تقديم الخدمات لسالكي تلك الطرق.

ودعت الهيئة المؤسسات والشركات وملاك العقارات والمباني إلى التقيد باشتراطات الحماية المدنية من خلال عمل الصيانة اللازمة للمنشآت واتباع إجراءات السلامة وغيرها من جوانب السلامة الأخرى التي تحد من وقوع الحوادث، كما ستتم مضاعفة جهود الحماية المدنية بالهيئة من خلال التفتيش على المنشآت ورصد المخالفات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وتسعى هيئة الدفاع المدني والإسعاف باستمرار إلى رفع درجة الوعي لدى شرائح المجتمع كافة باستخدام منصاتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية الأخرى وتوزيع المطويات التوعوية وإقامة الفعاليات ونشر فرق ميدانية في مختلف المواقع للتوعية والإرشاد، مثمنة الدور الكبير الذي تضطلع به مختلف وسائل الإعلام من أجل تعزيز الوعي الوقائي لدى مختلف شرائح المجتمع.

وتناشد الهيئة زوار موسم الخريف اتباع إرشادات السلامة أثناء زيارة المحافظة والاستعداد الجيد للرحلة وصيانة المركبة وتجهيز حقيبة للإسعافات الأولية والتأكد من صلاحية مطفأة الحريق والتعرف على مواقع الاستراحات ومحطات خدمات تموين المركبات على خط سير الرحلة واختيار الوقت المناسب للحركة والوقوف للاستراحة في حال الشعور بالتعب والإرهاق والالتزام بقواعد السلامة. كما تؤكد الهيئة على ضرورة اتباع إرشادات السلامة أثناء الإقامة في محافظة ظفار وعدم السباحة في الأماكن غير المخصصة مثل (العيون والبرك المائية) والشواطئ بسبب ارتفاع أمواج البحر والتيارات المائية التي تزداد شدتها مع دخول موسم الخريف، والابتعاد عن المواقع الخطرة والشلالات المائية، والمرتفعات الخطرة، ومراقبة الأطفال وعدم تركهم في المركبات بمفردهم، حفاظًا على سلامة الجميع.

مقالات مشابهة

  • “الدولرة” ستنسحب على الخبز.. ولبنان مهدد بالمجاعة في هذه الحالة!
  • ملاذات السياحة العمانية
  • تسجيل نقص حاد في لقاح “بي سي جي” بالصيدليات المغربية
  • مع اقتراب إعصار “بيريل”.. “سفارة المملكة” بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا توخي الحذر
  • قائد شرطة محافظة ظفار يؤكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • قائد شرطة محافظة ظفار يأكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • 38 مشاركا في بطولة أندية محافظة ظفار للسباحة القصيرة
  • "الدفاع المدني" تعتمد الخطط العملياتية الخاصة بموسم "خريف ظفار"
  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو
  • بث مباشر من ‎إعصار بيريل.. الأقوى منذ 20 عاما