موقع 24:
2024-09-18@23:57:28 GMT

أمريكا والصين..كيف يمكن تفادي الحرب؟

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

أمريكا والصين..كيف يمكن تفادي الحرب؟

في إطار المنافسة الشرسة بين الولايات المتحدة والصين التي تتداخل فيها معركة كسب النفوذ مع الحرب التجارية التي أعلنتها الإدارة الأمريكية السابقة، هل يمكن أن تتطور تلك المنافسة إلى أكثر من ذلك؟

يقول المحلل الأمريكي جون أوستن، مدير مركز ميتشجان الاقتصادي وزميل كبير غير مقيم في مؤسسة بروكنجز ومجلس شيكاغو للشؤون الدولية، في تقرير نشرته مجلة "ناشونال إنتريست" الأمريكية إن الصين وروسيا حريصتان على تأكيد نموذجيهما الاستبداديين الخاصين بـ "العظمة" الوطنية.


ويرتبط بهذا الهدف هدم النظام الدولي الذي صاغته الولايات المتحدة وحلفاؤها بعد الحرب العالمية الثانية، وهو نظام دولي مفتوح قائم على القواعد جلب الرخاء للعديد من الدول بما في ذلك الصين بمجرد أن تبنته بكين.

#الصين تعلق على تقرير أمريكي عن الرؤوس الحربية النووية https://t.co/3eFovMdU8y

— 24.ae (@20fourMedia) October 20, 2023 ولكن العظمة الوطنية سواء كانت نفوذاً سياسياً أو قوة ناعمة أو قوة عسكرية، بحسب أوستن، هي إلى حد كبير وظيفة للقوة الاقتصادية. ومن خلال المشاركة في النظام التجاري والاقتصادي الرأسمالي المفتوح، بنت الصين قوة اقتصادية. والآن أصبحت الصين والعالم مترابطين اقتصادياً. ويعتمد الكثيرون على صادرات الصين، وتريد الشركات العالمية الحفاظ على الوصول إلى السوق الصينية.
ويضيف أوستن أنه في الوقت نفسه، خسرتها روسيا. فمع ناتج محلي إجمالي بحجم إيطاليا واستنزاف الغالي والثمين لديها بعد غزو أوكرانيا، فإن الاقتصاد الروسي هو حرفياً وهم زائف. فبعد الحرمان من الاعتماد على النفط والغاز الروسي، لم يكن أحد بحاجة إلى الاقتصاد الروسي. والطريقة الوحيدة لروسيا لتأكيد نفوذها في العالم والحفاظ على وهم "العظمة" أصبحت من خلال الأعمال العسكرية المدمرة.
والآن، تخاطر الصين بفقدان مصدرها الحقيقي للقوة والنفوذ، وهو اقتصادها القوي والقائم على ريادة الأعمال والمتشابك عالمياً. ويعمل الرئيس شي جين بينغ على كبح جماح رواد الأعمال وحرية التعبير، مما يخيف الشركات الأجنبية والمستثمرين ورجال الأعمال الصينيين.
وتخسر الصين أعمالها في الخارج حيث تعمل العديد من الدول والشركات على الانفصال عن الجهاز الاقتصادي الذي تديره الدولة. فمعدل المواليد في الصين آخذ في الانخفاض والنمو يتباطأ والزعامات السياسية تتجمع حول "رجل قوي" أكثر تركيزاً على السيطرة في الداخل والتهديد بالحرب في الخارج من الرخاء الاقتصادي.
ويقول أوستن إن أغلب المراقبين توقعوا أن صعود الصين سوف يطغى على نفوذ أمريكا الاقتصادي والسياسي في العالم. وهذه هي قصة الانحدار الأمريكي وصعود الصين الذي روج له شي جين بينغ. وترى الحكمة التقليدية أيضاً أن هذه الديناميكية هي المصدر الأكثر ترجيحاً للصدام العسكري بين الصين والولايات المتحدة. ويمكن أن ينشب صراع من خلال إمبراطورية في حالة تراجع تهددها قوة صاعدة
لكن هذا لا يصف الواقع الحالي. وتعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها بجد. وحتى الآن، يحافظون على أرضية اقتصادية عالية من خلال ابتكارات مثل أسرع الرقائق والذكاء الاصطناعي، وهو ما يقود الشركات الجديدة ويحافظ على الأمن القومي. لقد ذهب اقتصاد الإبداع في روسيا، وتطارد الصين اقتصادها بعيدا، مما يكشف عن هشاشة النظام المدعوم بالإنفاق الحكومي، والاتجاه السياسي في مقابل اتجاه السوق، وفقا لما يقوله أوستن.

#أمريكا تفرض قيوداً تجارية جديدة على #الصين https://t.co/yYFrduQTgs

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2023 ويضيف أنه مع ذلك، هذه ليست كل الأخبار الجيدة. وكما تبين فإن قوة معزولة ومتضائلة بشكل متزايد مثل روسيا تختار الهجوم عسكريا. والصين التي تبدأ في فقدان أسس نفوذها الدولي الجديد يمكن أن تكون أكثر خطورة وأكثر حرصاً على تأكيد "عظمتها" من خلال المغامرات العسكرية والإكراه السياسي والاقتصادي.
ويقول أوستن إن تجنب الحرب يتطلب توازناً دقيقاً، مضيفاً أنه في الولايات المتحدة يجب أن نعترف بتطلعات الشعب الصيني والقائمة على الهوية، أي الرغبة في الاعتراف به كأمة عظيمة وأن ينهض اقتصادياً.
ويضيف: "علينا أن نقول للصين: نرحب بنهضتكم كأمة عظيمة وثقافة وشعب عظيم. ليس لدينا رغبة في إبقائكم محبطين. لكننا لا نرحب بالإكراه السياسي والاقتصادي للدول والشعوب الأخرى، وأعمال القوة العسكرية. وبالعمل مع الحلفاء، سنتحقق من هذه الجهود ونحتويها عند كل منعطف".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصين أمريكا الولایات المتحدة من خلال

إقرأ أيضاً:

ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات

الولايات المتحدة – أعلن مرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب أنه سيعمل على التقارب بين بلاده، وروسيا والصين و”سيتفاهم معهما” إن فاز بالانتخابات.

وقال ترامب في مقابلة مع المدون فاروق سرمد تم بثها عبر حسابه في منصة “إكس”: “أعتقد أننا سنتفاهم بشكل جيد مع الصين وأعتقد أننا سنتفاهم بشكل جيد مع روسيا”.

وأضاف ترامب أنه لا يعتبر الصين وروسيا أعداء للولايات المتحدة، ويريد أيضا حلا للصراع الأوكراني.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر المقبل، حيث يتنافس ترامب على المنصب أمام نائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس.

يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرسمي للحزب الجمهوري للانتخابات الأمريكية القادمة قد أعلن مرارا أنه سيتمكن من حل الصراع في أوكرانيا إذا فاز في الانتخابات.

كما أعلن ترامب في مطلع سبتمبر الحالي أن لديه خطة لتحقيق السلام في أوكرانيا، لكنه رفض الكشف عن تفاصيلها، معللا ذلك بأن الخطة يجب أن تظل “مفاجئة”.

وصرح ترامب بأن الصراع في أوكرانيا لم يكن ليبدأ أبدا لو كان رئيسا للولايات المتحدة بدلا من الرئيس الحالي جو بايدن.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد يبدأ الاثنين زيارة رسمية إلى أمريكا
  • محمد بن زايد يبدأ الإثنين المقبل زيارة رسمية إلى أمريكا
  • الإمارات.. "التكامل الاقتصادي" تطلع على منظومة تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
  • «التكامل الاقتصادي» تستعرض جهود مواجهة غسل الأموال وتسجيل براءات الاختراع
  • الولايات المتحدة والهند تعقدان اجتماعًا وزاريًا للشراكة الاستراتيجية حول الطاقة النظيفة
  • مصدران لـCNN: وزير دفاع أمريكا ونظيره الإسرائيلي تحدثا هاتفيا مرتين الثلاثاء
  • ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
  • تقرير: الصراع بين الولايات المتحدة والصين يضرّ العالم
  • نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني
  • الحرب التجارية تعود بين أمريكا والصين.. كيف ستتأثر السيارات الكهربائية؟