اتهمت منظمة "العفو الدولية" (أمنستي)، قوات الاحتلال الإسرائيلي، بارتكاب جرائم حرب، خلال التصعيد الأخير ضد قطاع غزة، بعدما تسببت غاراتها في القضاء على عائلات بأكملها، داعيا إلى التحقيق فيها باعتبارها جرائم حرب.

في تقرير نشرته المنظمة الجمعة، وجدت "أمنستي" أدلة دامغة على أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وانتهكت القانون الدولي الإنساني في حربها على قطاع غزة، عبر هجماتها العشوائية غير قانونية على القطاع.

وقالت المنظمة إن إسرائيل لم تتخذ الاحتياطات الممكنة لتجنب قتل المدنيين في غزة، ولم تميّز بين الأهداف العسكرية والمدنيّة، ونفذت هجمات موجهة إلى أهداف مدنية، مما أدى إلى خسائر كبيرة بين المدنيين ومقتل عائلات بأكملها.

وتابعت: "يزعم الجيش الإسرائيلي أنه يهاجم أهدافا عسكرية فقط، ولكن في عدد من الحالات، لم تجد منظمة العفو الدولية أي دليل على وجود مقاتلين أو أهداف عسكرية أخرى في المنطقة المجاورة وقت الهجمات".

وأضافت أن إسرائيل استهترت بشكل صادم بأرواح المدنيين، ودمرت البنية التحتية في القطاع، مؤكدة أنها لم تجد أدلة على ادعاء الجيش الإسرائيلي أنه يهاجم أهدافا عسكرية فحسب.

اقرأ أيضاً

لجنة أممية: إسرائيل ترتكب جريمة حرب وتنتهك القانون الدولي

وشددت "العفو الدولية"، على أن إسرائيل مارست نظام فصل عنصريا ضد الفلسطينيين، وفرضت عقابا جماعيا وحصارا غير قانوني على قطاع غزة، حوّله إلى أكبر سجن مفتوح في العالم.

ووصلت المنظمة إلى نتائجها عبر تحليل صور الأقمار الصناعية، والتحقق من صور ومقاطع الفيديو، والتحدث إلى شهود عيان للتحقيق في عمليات القصف على غزة التي بدأتها القوات الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

وطالبت "أمنستي" إسرائيل بالوقف الفوري لهجماتها غير القانونية والالتزام بالقانون الدولي، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي يعاني من انهيار القطاع الصحي وانقطاع الكهرباء ونفاد الأغذية.

كما حثّت المنظمة المجتمع الدولي وحلفاء إسرائيل، بمن فيهم أمريكا والمملكة المتحدة، على اتخاذ التدابير الضرورية لحماية المدنيين في غزة من الهجمات غير القانونية.

كما طالبت المنظمة حلفاء إسرائيل بالامتناع عن إدلاء بتصريحات من شأنها إضفاء الشرعية على الانتهاكات الإسرائيلية، والضغط على إسرائيل لرفع حصارها غير القانوني المفروض منذ 16 عاما على القطاع.

اقرأ أيضاً

الأردن: منع الدواء والغذاء والمساعدات عن غزة جريمة حرب

وأوضحت منظمة العفو الدولية أنها لا تزال تحقق في عشرات الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

من جانبها، ذكرت الأمينة العامة للمنظمة الحقوقية أنياس كالامار في التقرير، أن القوات الإسرائيلية أظهرت "استهتارا صادما بأرواح المدنيين واستخدمت كافة الوسائل لتدمير حماس ما أسفر عن مقتل مدنيين على نطاق واسع".

ودعت كالامار القوات الإسرائيلية "للوقف الفوري للهجمات العشوائية في غزة واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الأضرار على المدنيين".

كما طالبت الأمينة العامة للمنظمة "حلفاء" إسرائيل بفرض "حظر شامل وفوري على تصدير جميع الأسلحة لها بسبب الانتهاكات الخطيرة" في غزة.

وحثت كالامار، حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية على إطلاق سراح جميع الأسرى المدنيين بشكل عاجل، والتوقف فورا عن إطلاق الصواريخ العشوائية.

اقرأ أيضاً

منظمة حقوقية إسرائيلية: جرائم حرب ترتكب في غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العفو الدولية جرائم حرب إسرائيل المقاومة قصف غزة القانون الإنساني العفو الدولیة جرائم حرب قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

المقداد: القرارات الدولية لم تحمِ لبنان من الانتهاكات الإسرائيلية

أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي المقداد، أن "المقاومة يتواصل إسنادها لأهلنا في غزة وفلسطين، وستستمر في التصدي للعدو الإسرائيلي وفي استهداف مواقعه وقواعده دفاعا عن لبنان، وكل المعطيات تشير إلى أن النصر أصبح قاب قوسين أو أدنى".

جاء ذلك خلال احتفال تكريم أقامته الإدارة الجديدة لمستشفى المرتضى للجسم الطبي، بحضور النائبين ينال صلح وسامر التوم، رئيس مصلحة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل محمود ياغي.

واعتبر المقداد أن "المجتمع الإسرائيلي الداخلي العسكري والاقتصادي بدأ بالتفكك باعتراف كل العالم، فهل نعطي هذا الكيان الغاصب الفرصة لتعزيز قدراته ليرتكب المزيد من المجازر، أم نواصل المقاومة والمواجهة لإضعافه وكسر إرادته وهزيمته". 

وقال: "المجاهدون اليوم يقدمون أغلى ما عندهم على الثغور ويدافعون عن لبنان واللبنانيين، والعدو مردوع أمام بأس المقاومين الأبطال، والبعض في الداخل للأسف يستخفون بما تقوم به المقاومة في جنوب لبنان أسنادا لغزة ودفاعا عن بلدنا، فإذا كانوا يريدون تسخيف إسناد غزّة فهم إما لا يفقهون شيئا لا في السياسة ولا في الأمن ولا في الكرامة، أو أنهم يعرفون ومواقفهم تعبر عن حقد وضغينة تجاه أي فعل مقاوم للعدو الصهيوني".

أضاف: "نحن اليوم نقدم الشهيد تلو الشهيد، ونقدم القادة الذين يشهد تاريخهم الجهادي المشرِّف، ولن نقبل من أحد يسأل ماذا قدمت المقاومة للبنان. ونقول لهؤلاء لو لم تبادر المقاومة إلى إسناد غزّة، لكانت إسرائيل اليوم تحتل المزيد من الأراضي اللبنانية".

وتابع: "للذين يطالبون بأن نكتفي بالشكوى إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، نقول ألم يقرأوا ما كانت تقوم به إسرائيل منذ العام 1948 في لبنان وفلسطين ومصر وسوريا؟ هل أوقفت القرارات الدولية العدوان والإستيطان الصهيوني وارتكاب المجازر بحق الأطفال والنساء في فلسطين؟ وهل حمت القرارات الدولية لبنان من الإنتهاكات الإسرائيلية؟ ولهؤلاء نقول اقرأوا ماذا يقول نتنياهو في كتابه عام 1996 بأن سوريا، لبنان، العراق وقسما من المملكة العربية السعودية هي لإسرائيل، ويجب أن تكون تحت سيطرة اليهود عاجلا أم آجلا". 

وختم المقداد: "يقول البعض ماذا تعنينا غزّة، ونحن بدورنا نسأل هؤلاء في العام 1969 عندما دمرت إسرائيل 19 طائرة للميدل ايست هل كانت المقاومة أو حزب الله؟ العدو لا يريد بلدا عربيا قويا اقتصاديا أو عسكريا وأمنيا أو سياحيا أو اجتماعيا. إذا كنت لا تريد أن تقاتل العدو الإسرائيلي فاصمت ولا تتحدث بلغة العدو، وإن كنت وطنيا وعروبيا وإنسانيا فعليك أن تقوم بواجب الدفاع عن أهلك وشرفك وكرامتك".

وبدوره نوه المدير الإداري في المستشفى الدكتور حسان يحفوفي بالجسم الطبي ودوره في "تقديم الرعاية الصحية في هذه الظروف الصعبة".

 

مقالات مشابهة

  • دعوة للإسراع في التصويت على قانون العفو العام
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس (ISO)
  • جلسة ساخنة في البرلمان: العفو العام والأحوال الشخصية تحت المجهر
  • المقداد: القرارات الدولية لم تحمِ لبنان من الانتهاكات الإسرائيلية
  • مصر تفوز برئاسة المنظمة الدولية للتقييس «أيزو» لمدة عامين
  • مصر تفوز برئاسة المنظمة الدولية للتقييس «أيزو» لمده عامين
  • النائب أيمن محسب يطالب بتضافر الجهود الدولية لتعزيز القانون الدولي دون تمييز
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس وزراء بريطانيا أكدا على ضرورة قيام إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين في غزة