شفق نيوز:
2024-07-06@06:08:19 GMT

الاعتلال الدماغي.. اضطراب لا علاج له حتى الآن

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

الاعتلال الدماغي.. اضطراب لا علاج له حتى الآن

شفق نيوز / الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن (CTE) هو اضطراب دماغي ينتج على الأرجح عن إصابات الرأس المتكررة، ويسبب موت الخلايا العصبية في الدماغ، ويُعرف بانحلال الخلايا. 

ويتفاقم الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن بمرور الوقت، والطريقة الوحيدة لتشخيص الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن بشكل قاطع ومحدد هي تشريح الدماغ بعد الوفاة، وهو اضطراب نادر جدّاً، وما زالت هناك حاجة إلى فهمه جيداً.

ولا يبدو أن هناك ارتباطاً بين الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، وبين التعرّض لإصابة في الرأس مرة واحدة. بل يرتبط بإصابات الرأس المتكررة التي تحدث غالباً في الرياضات الالتحامية، أو في القتال العسكري.

وارتبطت الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن بمتلازمة التأثير الثاني، التي يتعرض فيها الرأس لإصابة ثانية قبل علاج أعراض إصابة الرأس السابقة بشكل كامل.

وما يزال الخبراء يحاولون فهم دور إصابات الرأس وغيرها من العوامل في حدوث التغيرات الحاصلة في الدماغ التي تؤدي إلى الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

ويعكف الباحثون على بحث العلاقة المحتملة بين عدد إصابات الرأس التي يتعرض لها الشخص، ومدى خطورة تلك الإصابات وبين احتمالات الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

واكتُشِف الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في أدمغة الأشخاص الذين كانوا يمارسون كرة القدم الأميركية وغيرها من الرياضات الالتحامية مثل الملاكمة، وقد يحدث أيضاً لدى العسكريين الذين تعرضوا للانفجارات.

ويُعتقد أن أعراض الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن تشمل الصعوبات المرتبطة بالتفكير والعواطف، والمشكلات البدنية والسلوكيات الأخرى.

ويُعتقد أنها تتطور على مدى سنوات أو عقود بعد حدوث إصابات الرأس.

ولا يمكن تشخيص الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن تشخيصاً قاطعاً أثناء الحياة إلا في الأشخاص الذين لديهم احتمال مرتفع للتعرض للإصابة، كما لا يوجد كذلك علاج شافٍ للاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الرأس علماء الدماغ

إقرأ أيضاً:

بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على مر القرون، شهدت مجالات الطب والتكنولوجيا تطورات هائلة، مما أدى إلى تقدم واسع في علاج الأمراض، لكن على الرغم من الصورة النمطية للأبحاث العلمية، إلا أن الابتكارات في مجال الطب غالباً ما تتجاوز التوقعات في مواجهة الأمراض  الشائعة أو المميتة على حد سواء، وهذه الحالات الطبية غير العادية تبرز كيف يمكن للطب التقليدي والمعاصر أن يجمع بين الإبداع والتحدي لمواجهة أكبر التحديات الصحية في العصر الحديث، وفي هذا الإطار تقدم لكم “البوابة نيوز” أغرب الطرق التي يلجأ إليها العلماء والأطباء لمعالجة الأمراض وفقًا لموقع "ليست فيرس" (listverse.com) الطبي.

 

علاج الحساسية بالديدان الطفيلية

على مدى عقود، لاحظ العلماء علاقة غير متوقعة بين الديدان الطفيلية وغياب الحساسية، فعلى سبيل المثال، أبلغ العالم البريطاني جوناثان تورتون عن شفائه من حمى القش بعد ابتلاعه دودة أنكلستوما، وبعد تجارب أخرى، تأكد العلماء من فعالية هذا العلاج غير التقليدي في بعض الحالات.

علاج العمى بإعادة هندسة الفيروسات

نجح فريق بحثي  في جامعة كاليفورنيا،  في استخدام فيروس معدل وحقنه في الشبكية لمعالجة أمراض العمى الوراثية مثل انشقاق الشبكية المرتبط بالصبغي X، وكذلك عمى ليبر، هذا العلاج أظهر نتائج مبشرة بإعادة البصر للقرود المجربة.

علاج العدوى البكتيرية بزرع البراز

 استخدم الأطباء زرع البراز لإعادة تشكيل ميكروبيوم الأمعاء لدى المرضى، لمواجهة الإصابات بالبكتيريا المطثية العسيرة، وأظهرت هذه الطريقة نجاحًا كبيرًا في علاج حالات العدوى المتكررة.

علاج النخر والغرغرينا باليرقات

 بالرغم من تطور المضادات الحيوية، إلا أن استخدام اليرقات في إزالة الأنسجة الميتة بعدما أظهرت الفشل في العلاج بالمضادات الحيوية، عاد ليثبت فعاليته في بعض الحالات وإزالة الأنسجة الميتة، وهذا يعكس تجديدًا للنظر في التقنيات الطبية القديمة التي قد تكون أكثر فعالية في بعض الحالات المعقدة. 

علاج سرطان الجلد بمرض الهربس

 في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، نجح الباحثون في استخدام فيروس الهربس المعدل لعلاج سرطان الجلد المتقدم، ما أدى إلى تحسن واضح في نتائج العلاج بالمقارنة مع الأساليب التقليدية.

اختفاء السارس بسبب ارتفاع عدد الوفيات

 على الرغم من خطورة فيروس السارس، فقد اختفى بسرعة نسبيًا بسبب ارتفاع نسبة الوفيات التي أدت إلى نقص الناقلين وتعافي الكثير من الحالات.

 

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • اضطراب حركة الطيران في إيطاليا بسبب بركان إتنا
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها
  • اضطراب الأكل الصامت.. ما الذي يجب معرفته عن ARFID؟
  • الأول من نوعه.. ابتكار روبوت صيني «يعمل بدماغ بشري»
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • الاكتئاب باعتباره أكثر من مجرد خلل في كيمياء الدماغ
  • السجائر الالكترونية تجتاح المجتمع المغربي وجهل الناس بعواقبها الوخيمة قد يسبب كارثة