قالت السفارة الأميركية لدى إسرائيل، السبت، إن "لديها معلومات" تفيد بفتح معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة "في الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (7:00 بتوقيت غرينتش)"، في وقت تنتظر فيه عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات لدخول القطاع.

وذكرت السفارة في بيان: "تلقينا معلومات تفيد بأن معبر رفح بين غزة ومصر سيفتح السبت 21 أكتوبر في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.

لو تم فتح المعبر، لا نعلم كم المدة التي سيظل مفتوحا فيها أمام المواطنين الأجانب لمغادرة غزة".

Security Alert 11: We have received info that the Rafah border crossing between Gaza and Egypt will open on Saturday, 21 October, 10:00am local time. If the border is opened, we do not know how long it will remain open for foreign citizens to depart Gaza. https://t.co/WD8AeWCrkB pic.twitter.com/XPZQUiu10v

— U.S. Embassy Jerusalem (@usembassyjlm) October 21, 2023

وكانت مصر قد ربطت عملية خروج المواطنين الأجانب من قطاع غزة بعملية دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، في ظل الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر الجاري، في أعقاب هجوم لحركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة) ضد إسرائيل.

وأسفر الهجوم عن مقتل نحو 1400 إسرائيلي، أغلبهم من المدنيين، بجانب اختطاف حماس لنحو 200 شخص، أغلبهم من المدنيين أيضًا.

فيما أسفر القصف الإسرائيلي على غزة، عن سقوط أكثر من 4 آلاف قتيل فلسطيني، أغلبهم من المدنيين، بجانب أزمة إنسانية في ظل منع الكهرباء والمياه والوقود والمساعدات الإنسانية عن القطاع المحاصر بالأساس منذ أكثر من 16 عاما.

بايدن يتوقع موعد دخول المساعدات إلى غزة رجّح الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة،  أن تعبر أولى شاحنات المساعدات معبر رفح من مصر إلى غزة خلال اليومين المقبلين.

ورجّح الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، أن تعبر أولى شاحنات المساعدات معبر رفح من مصر إلى غزة "خلال اليومين المقبلين".

وقال بايدن: "أعتقد أن أول 20 شاحنة ستعبر الحدود خلال الساعات الـ24  إلى 48  المقبلة"، مضيفا أنه "حصل على تعهّد من إسرائيل والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالسماح بمرور المساعدات"، لافتا إلى أنه "يتعيّن إعادة تعبيد الطريق السريع نظرا إلى أنه كان في وضع سيئ جدا".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تفقد، الجمعة، الجانب المصري من معبر رفح، المنفذ الوحيد لقطاع غزة إلى الخارج غير الخاضع لسيطرة إسرائيل، حيث دعا إلى إدخال المساعدات "بأسرع وقت ممكن" إلى القطاع.

وترفض إسرائيل بشكل قاطع فتح معابرها الحدودية مع غزة، لكنها وافقت على دخول المساعدات من رفح بطلب أميركي. واشترطت إسرائيل التأكد من عدم ذهاب المساعدات إلى حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معبر رفح

إقرأ أيضاً:

مصدر قضائي يكشف.. الإدعاء على مهاجم السفارة الأميركية بهذه التهمة

أفاد مصدر قضائي بأن السلطات وجّهت تهمة الانتماء لتنظيم داعش إلى منفذ هجوم السفارة الأميركية في بيروت.   وأعلن المصدر القضائي في تصريح لوكالة فرانس برس أن "مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي ادعى على السوري قيس فراج بجرم الانتماء الى تنظيم داعش، والقيام بأعمال ارهابية تمثلت بالهجوم المسلح على مبنى السفارة الاميركية في عوكر في الخامس من حزيران الماضي، واطلاق النار عليه بكثافة، في محاولة منه لقتل حراسها، كما اقدم على حيازة اسلحة حربية غير مرخصة".   وبحسب المصدر "ادعى عقيقي ايضاً على شخصين آخرين بجرم الاتجار بالاسلحة الحربية غير المرخصة، وهما اللذان باعا فراج الرشاش الحربي والذخائر التي استخدمها في الهجوم المسلح على مقر السفارة الاميركية".
 

مقالات مشابهة

  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • لبنان تتهم مطلق النار على السفارة الأمريكية بالانتماء لتنظيم الدولة
  • مصدر قضائي يكشف.. الإدعاء على مهاجم السفارة الأميركية بهذه التهمة
  • لبنان توجّه لمطلق النار على السفارة الأميركية تهمة الانتماء إلى داعش
  • مسؤولة أممية : يجب إعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل
  • غارديان: غزة تحولت إلى فشل أخلاقي وسياسي خارجي أكثر إرباكا لبايدن
  • السفارة الأميركية في بيروت تحض المواطنين الأميركيين على إعادة النظر في السفر إلى لبنان
  • نداءٌ جديد من السفارة الأميركية في لبنان لرعاياها.. ماذا فيه؟
  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية